الفيفا يناقش مقترحا بإقامة كأس العالم للأندية بـ24 فريقا.. بتمويل سعودي

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 - 20:28

كتب : محرر في الجول

كأس العالم للأندية

من المنتظر أن يناقش الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مشروعا سعوديا، لإقامة بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة 24 فريقا.

صحيفة (تايمز) البريطانية، أفادت في تقرير مطول لها، أن (فيفا) أعاد إحياء الفكرة التي عرضت عليه من قبل، ومن المنتظر أن يناقشها في الاجتماع المقبل بالعاصمة الرواندية، كيجالي يوم الخميس المقبل.

وقالت الصحيفة، أن الاجتماع سيناقش أيضا الصلة بين رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، والسعودية.

وكان الفيفا من قبل قد أرجأ الحديث في هذا العرض إلى اجتماع هذا الأسبوع في كيجالي، والمدعوم ماليا من سوفت بنك والذي مولته الدولة السعودية بـ45 مليار دولار، بالإضافة لـ25 مليار دولار قدمتها الإمارات العربية المتحدة لبطولتين.

وحدد سوفت بنك يونيو المقبل كموعد أخير من أجل الرد على مقترحه.

وأضاف التقرير، أن المقترح الجديد سيجعل 12 ناديا من أوروبا يشاركون في البطولة، والتي ستقام كل أربع سنوات، أولها في صيف عام 2021، لتكون بديلة عن كأس القارات.

كما من المرجح أن يتم سؤال إنفانتينو عن علاقته المقربة بالسعودية، خاصة بعد تأكيدات النائب العام في الرياض، بمقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية التركية وفقا لما أشار له التقرير.

وبحسب ما أشارت (تايمز)، إنفانتينو تقابل في العام الماضي فقط 4 مرات مع مسؤولين سعوديين كبار، 3 مرات منهم مع ولي العهد محمد بن سلمان، بالإضافة لمرة مع الملك سلمان.

كما تحدث التقرير عن دعم تركي آل الشيخ، رئيس الاتحاد العربي لإنفانتينو لدورة رئاسية مقبلة.

السعودية تقوم بخطوات كبيرة لتوسيع تأثيرها الرياضي وخاصة في كرة القدم، وكان عادل عزت رئيس الاتحاد تقدم باستقالته الشهر الماضي تمهيدا لدخوله في انتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

المقترح المقدم لتطوير كأس العالم للأندية، سيشهد مشاركة الأندية المتوجة بأكثر من 3 ألقاب في دوري الأبطال، وهي ريال مدريد وبرشلونة الإسبانين، مانشستر يونايتد وليفربول الإنجليزيين، بايرن ميونيخ الألماني، وأياكس الهولندي، وميلان وإنتر ميلان ويوفنتوس الإيطاليين.

كما سيتم اختيار 3 أندية أوروبية أخرى لم تحقق اللقب 3 مرات، لكن لم يستقر بعد على الطريقة التي سيتم تحديدها، كما لم يتحدث التقرير عن مشاركات الأندية غير الأوروبية في البطولة.

التعليقات
قد ينال إعجابك