في ذكرى ميتسو.. عندما يعشقك لاعبوك ليقهروا أبطال العالم

الأحد، 14 أكتوبر 2018 - 21:08

كتب : زكي السعيد

برونو ميتسو

"كرة القدم لا تتمحور حول الفنيات فحسب، أنا مؤمن للغاية بالقيم الإنسانية. إن لم تحب لاعبيك، فلن تحقق النتائج. الأمر يتمحور حول الدفعة الإضافية التي تعطيها للاعبيك، ليردوها لك في المقابل على أرض الملعب".

_برونو ميتسو.. قاهر بلاده فرنسا في كأس العالم 2002.

في كوريا الجنوبية، وقبل أيام قليلة على انطلاق كأس العالم 2002، سرق خليلو فاديجا عقدا ذهبيا من أحد المحال التجارية، وتوقع الجميع أن يقوم ميتسو –مدرب السنغال حينها- باستبعاد لاعبه فورا من قائمة البطولة.

إلا أن ميتسو القريب دوما من لاعبيه، عقد جلسة مع خاديجا الذي شرح له بأنها كانت مزحة سخيفة فقد السيطرة عليها. ليقرر ميتسو العفو عن فاديجا في مفاجأة كبيرة، وسط انتقادات شديدة من وسائل الإعلام لقراره.. بالطبع لعب فاديجا بطولة العمر، وساهم في إسقاط فرنسا الشهير بعد أقل من أسبوع.

وهل تعرفون ما قضى السنغاليون ليلتهم في فعله قبل أن يقهر ميتسو مواطنيه حاملي لقب كأس العالم بهدف بابا بوبا ديوب؟ سهروا حتى الثانية صباحا، ومارسوا مصارعة الذراعين دون أن يأخذوا قدرا كافيا من النوم قبل لعب مباراة العمر.

وعندما سألوا ميتسو لاحقا عن تلك الواقعة، أجاب: "لست شرطيا. كرة القدم مدعاة للمتعة، وأنا على دراية بما يفعله اللاعبون في التدريبات وما هم قادرين على فعله في الملعب. وما فعلوه على أرض سيؤول في ذلك اليوم كان استثنائيا ولا يُنسى".

ميتسو نفسه وجه تحذيرا مسبقا لمواطنيه صبيحة يوم المباراة: "دعونا نرى إن كان التلامذة سيلقنون الأساتذة درسا".. وصدق عبد الكريم.

اليوم تمر 5 سنوات على رحيل برونو "عبد الكريم" ميتسو عن عالمنا، الرجل الذي ترك بصمة تدريبية كبيرة، يذكروه الكثيرون عبر سلوكه وتعامله الفريد مع لاعبيه قبل أن يذكرونه بتأثيره الفني عليهم.

لقد آمن ميتسو دوما أن علاقته الإنسانية بلاعبيه هي السبيل الأقصر لاستخراج أفضل ما في سيقانهم.

وإحياءً لذكراه، دعونا نسترجع مقابلة صحفية أجراها موقع "جولف نيوز" قبل 4 سنوات، مع السنغالية فيفيان ميتسو أرملة المدرب الراحل.

تقول السيدة ميتسو التي أنجبت 3 أطفال من زوجها الراحل:

"كان قدوة، كريم تجاه أصدقائه وعائلته، ومُراعٍ لحاجات الآخرين قبل حاجته. لم يخلد إلى النوم قبل أن يحل مشاكلهم. كل من عاشروه يقدرون على الشهادة بسخائه وأسلوبه اللطيف دوما".

"امتلك شخصية وكاريزما في اختيار اللاعبين الذين يؤمن بهم، حتى وإن لم يكونوا مشهورين. وقد تمكّن من إقناعهم بقيمتم بغض النظر عن مستوى وشهرة المنافسين".

"عاملني دوما بنفس الطريقة يوميا، أغدق علي بالإطراءات وأخبر أطفاله أنهم الأفضل، حتى وإن عانى أحدهم من صعوبات في المدرسة. أطفالنا سيذكرونه كأب رائع، ينتبه لحاجاتهم، وذو حس دعابة. أجد أنا والأطفال صعوبة حتى اللحظة في تقبُل رحيله".

"التقينا لأول مرة في إيطاليا، وأخبرني مباشرة بعد أن التقينا لأول مرة، أنني الشخص الذي كان في انتظاره دوما. بادلته نفس الشعور عندما رأيته، كانت هناك مشاعر لا أستطيع وصفها".

"لقد عشت 10 سنوات رائعة معه، لقد أخبرني ذلك أيضا في المستشفى عندما أدرك أن حياته لن تستمر لأكثر من عدة أيام أخرى. كلماته الأخيرة ستظل محفورة للأبد، أدرك أنني سأكون دوما إلى جانبه، في السراء والضراء".

"لقد اعتاد دوما أن يقول بأن المدرب الجيد يجب أن يعرف لاعبيه. عرف كيف يعاملهم، بل كان بمثابة والد لبعضهم. امتلك القدرة على الإنصات والنصح والمزاح، كل ذلك خلال القيام بواجباته بجدية شديدة. توجب عليهم أن يحترموه جميعا لأنه عرف كيف يتعامل مع الوضع".

"إنجازاته كانت عظيمة، واعتاد دوما أن يذكرها بكثير من الطاقة والحماس لدرجة دفعتني إلى الاعتقاد أننا نعيش تلك اللحظات مجددا. كان يتذكر بكثير من الفخر السعادة التي جلبها للإمارات العربية المتحدة عندما فاز فريقه العين بدوري أبطال آسيا، أو الفرحة الجنونية عندما سجل إسماعيل مطر هدف الفوز بكأس الخليج الأولى في تاريخ الإمارات بالدقيقة الأخيرة".

"برونو أحب العمل في الإمارات العربية المتحدة، والناس هناك أدركوا موهبته. أينما حل وجد من يرغب في التقاط الصور معه، شعر وكأنه في وطنه".

"في أيامه الأخيرة، تساءل برونو كثيرا حول ما فعله في حياته، وطلب مني أن أؤسس منظمة لمساعدة الأطفال، وأنا أعمل بجد حاليا لحفظ إرثه وتحقيق رغبته".

"برونو كان متواضعا، سألته إن رغب في أن أكتب مذكراته، ورفض، متعللا بأن لا يوجد من سيكون مهتما بحياته. ولكني أصررت، لذا بدأ في تلاوة حكايته لأحد المؤلفين، ولكنه للأسف لم يمتلك الوقت الكافي لإنهائها".

"دائما ما أسمع الأشخاص الذين عملوا مع برونو يرددون أنهم تعلّموا الكثير منه وأنه سيبقى في ذاكرته دوما. تلك العرفانات دليل على أن برونو ترك إرثا لا يمكن محوه، إنه شخص عظيم ومدرب عظيم".

اقرأ أيضا:

المصري يكشف لـ في الجول: نخاطب فيفا يوم الاثنين بسبب عدم اللعب في بورسعيد

لجنة المسابقات توضح لـ في الجول لماذا سيلعب الزمالك في الكأس والاتحاد لا

تحديد موعد وملاعب دور الـ16 في كأس مصر.. وتأجيل الأهلي وبيراميدز

أنا دروجبا (6) – نهاية جميلة لرحلة تشيلسي.. وحكاية صورة غريبة مع ميسي

كل مواعيد دور الـ 16 من كأس زايد.. متى يلعب الأهلي والزمالك والإسماعيلي

التعليقات