في الجول يوضح هل يحق للزمالك المشاركة بدوري أبطال آسيا

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 - 16:21

كتب : محرر في الجول

الزمالك - القادسية

كشف مرتضى منصور رئيس الزمالك عن دراسة النادي خوض منافسات دوري أبطال آسيا بدلا من البطولات الإفريقية بسبب المؤامرة التي يتعرض لها من الاتحاد الإفريقي (كاف) وفقا لتصريحاته.

ولكن هل يحق لنادي الزمالك المشاركة بدوري أبطال آسيا بدلا من البطولات القارية الإفريقية؟

دوري أبطال آسيا

تقام المسابقة بداية من نسخة عام 2009 بمرحلة المجموعات المكونة من 32 فريقا، وتسبقها مباريات تأهيلية للفرق التي لا تحصل على دخول مباشر بسبب نقاط التصنيف.

تشارك الأندية التابعة للاتحاد الآسيوي لدوري الأبطال ويتم تصنيفها وفقا لتصنيف الاتحادات الـ46 الأعضاء بالاتحاد (باستثناء العضو المنتسب لجزر ماريانا الشمالية) على أساس أداء منتخباتهم الوطنية وأداء أنديتهم على مدار السنوات الأربع الماضية بمنافسات الاتحاد الآسيوي.

ويأتي ذلك القرار باقتراح من لجنة المسابقات للاتحاد الآسيوي لكرة القدم في 25 يناير 2014 وتم التصديق عليها من قبل اللجنة التنفيذية في 16 أبريل 2014.

وبدور المجموعات يتم تقسيم الثماني مجموعات إلى منطقتين، أربعة منهم يتكون من المنطقة الغربية (اتحادات غرب آسيا، واتحادات آسيا الوسطى، واتحاد جنوب آسيا).

بينما النصف الآخر يسمى بالمنطقة الشرقية ويضم أندية (اتحادات شرق آسيا واتحادات الاتحاد الآسيوي AFF).

حالة الزمالك

من قوانين الاتحاد الآسيوي للمشاركة بدوري أبطال آسيا كما تم ذكره سابقا يتضح عدم أحقية الزمالك بالمشاركة في البطولة.

إذ أن الزمالك نادي ليس عضوا بالاتحاد الآسيوي وفقا لقانون الاتحاد نفسه للمسابقة، بالإضافة لعدم إمكانية وضع تصنيف له لأن مصر تابعة للاتحاد الإفريقي.

ولم يتم إضافة الأندية الاسترالية إلى دوري أبطال آسيا إلا بعد أن أعلن الاتحاد الاسترالي لكرة القدم تبعيته للاتحاد الآسيوي لكرة القدم في يناير 2006، وبدأت أنديته المشاركة بالبطولات الآسيوية في 2007.

حالة أستراليا

أستراليا قررت الانضمام للاتحاد الآسيوي في 2005، بعد سنوات طويلة من المحاولة قبل أن يمنح القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي الأسبق الضوء الأخضر لهم بالانضمام.

وعلى الرغم من موافقة الاتحاد الآسيوي، إلا أن الأمر كان ينتظر موافقة الفيفا والذي حدد بعض الشروط للقبول وهي ما تحققت.

الشروط كانت تطوير اللعبة وإنتشارها في أستراليا، تطوير البطولات الآسيوية بمشاركة الأندية الأسترالية وبالتالي سيساهم الأهم في تطوير الأندية الآسيوية.

كما حدد بن همام سببا آخرا لطلب أستراليا الخروج من أوقيانوسيا، ألا وهو فارق المستوى الكبير بين أستراليا وباقي المنتخبات مما يسبب خلا في ميزان القوى، وبالتالي ستكون تلك المنتخبات قادرة على منافسة بعضها والظهور في المحافل الدولية، وهو ما تحقق بالفعل برؤية منتخبات نيوزلندا وتاهيتي في كأس العالم والقارات.

طالع أيضا:

مرتضى منصور: ندرس المشاركة بدوري أبطال آسيا.. "اعتراضا على مؤامرة الكاف"

كلوب: صلاح؟ كل مهاجم يستطيع إصدار كتابا عن هذه اللحظات

جوارديولا يلمح لإمكانية مشاركة دي بروين وميندي أمام ليفربول

مؤتمر مدرب الهلال – عن تغيير الخصم من الأهلي للزمالك.. مستوى الأبيض ومحمد صلاح

مستشفى الأهلي – تدريبات بدنية من ليندمان.. موقف عاشور وأزارو وصلاح محسن

مدرب البرتغال يوضح أسباب غياب رونالدو.. وعلاقة ذلك بقضية الاغتصاب

التعليقات
قد ينال إعجابك