9 رسائل من الخطيب لجماهير وأعضاء الأهلي

الأحد، 23 سبتمبر 2018 - 22:55

كتب : أحمد الخولي

محمود الخطيب

وجه محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة الأهلي كلمة لأعضاء الجمعية العمومية بالأهلي والجماهير قبل أيام من دخول النادي لمنعطف يتعلق بتعديل لائحته الأساسية.

كلمات الخطيب جاءت على شكل رسائل حسبما أوضح المركز الإعلامي للنادي.

- أوضح الخطيب أن يوم الجمعة القادم الموافق 29 سبتمبر يعد يوما تاريخيا لأن أعضاء النادي سيقررون خلاله مستقبل الأهلي.

وقال الخطيب إن الأهلي لا يجب أن يستمر باللائحة الإسترشادية لاسيما وأن قانون الرياضة الجديد الذي ظهر العام الماضي كان ينادي به الأهلي منذ زمن بعيد، والقانون الذي تم إقراره جيد في مجمله لأنه منح إستقلالية للجمعيات العمومية للأندية وسمح لها بإنشاء شركات إستثمارية لتنمية مواردها ومنح الحق لكل نادي في عمل لائحته الخاصة بعيدا عن الجهة الإدارية لكن في نفس الوقت قامت اللجنة الأوليمبية بعمل لائحة إسترشادية موحدة لكل الأندية تدير بها شئونها كمرحلة إنتقالية لحين اعتماد كل نادي للائحته الخاصة ولذلك تبقى مشكلة اللائحة الإسترشادية للأهلي أنها لا تعبر عن النادي ولا عن الطريقة التي يخطط بها للمستقبل ولا حتى النظام الذي نسعى من خلاله لإدارة شئوننا حيث أنها لا تخاطب أعضاء الأهلي ولا تحل مشاكلهم وهذا وضع يجب ألا يستمر لأنه لا يليق بالنادي حيث أنه لا يمكن لأي عضو أن يقبل أن الأهلي بعظمته وتاريخه وريادته بدون لائحة.

- قال محمود الخطيب إنه عندما أعلن ترشحه في الإنتخابات السابقة قطع على نفسه وأعضاء قائمته وعدا أنه سيتم طرح مشروع للائحة النظام الأساسي يليق بالنادي خلال سنة من تاريخ إنتخابه ومن أجل هذا أوضح عند ترشحه أنه خائف على الأهلي الذي تربى وعاش فيه منذ عام 1970،حيث أنه كان يخشى أن هناك من يريدون السيطرة على النادي لاسيما أن قانون الرياضة فتح باب الإستثمار لكنه لم يضع ضوابط تمنع تحول فرق الأهلي الرياضية وعلى رأسها فريق الكرة لشركة إستثمارية لا يكون للنادي أو أعضائه حق إدارتها لذلك قال والكلام على لسان الخطيب في ذلك الوقت أن النادي الأهلي غالي جدا ولا يمكن لأحد أن يشتريه ولا يستطيع أحد أن يبيعه،وهذا جزء من العقد بين مجلس الإدارة الحالي وبين الأعضاء والجماهير لذلك فإنه يسعى لتنفيذ هذا الوعد.

- أوضح بيبو أن لائحة النظام الأساسي كانت لها الأولوية من أول يوم للمجلس الحالي لذلك تم تشكيل لجنة إعداد للائحة برئاسة المستشار محمود فهمي الرمز الأهلاوي ومعه قامات قانونية كبيرة لها كل التقدير وبعد عمل شاق استمر لأكثر من سبعة أشهر وصلت تلك اللجنة لمشروع اللائحة ورفض المجلس أن يفعل مثل الأندية الأخرى التي أقرت نظامها الأساسي ويتم طرح هذه النسخة للتصويت ويكون وقتها الأعضاء أمام خيارين فقط إما الموافقة على كل بنودها أو رفضها جميعا بدون وجود فرصة لهم للتعديل لكن النادي الأهلي مختلف وقرر عمل تجربة ديمقراطية جديدة من نوعها في تاريخ الأندية في مصر لذلك إعتبر النسخة التي أعدتها لجنة اللائحة أساس للنقاش وتمت مناقشتها على مدى شهر مع الأعضاء في ورش عمل ولقاءات مفتوحة،أسفرت عن تلقي النادي 3500 إقتراح حيث تمت مناقشة كل البنود بعناية شديدة.

وأضاف الكابتن الخطيب أنه تم تشكيل لجنة قانونية من قامات أهلاوية كبيرة لدراسة كل الآراء والمقترحات لبحث كافة الأمور بما يتوافق مع القانون وتم حذف بعض البنود التي تم الإعتراض عليها من قبل الأعضاء وهو ما جعل لجنة الصياغة النهائية تضم أفكار مميزة للائحة إقترحها أعضاء الجمعية العمومية ثم تمت صياغة اللائحة كلها من البداية حتى تم الوصول للصيغة النهائية للمشروع المطروح للتصويت يوم الجمعة القادم.

- وقال نجم الأهلي السابق أن لائحة النظام الأساسي التي سيتم التصويت عليها يوم الجمعة القادم 28 سبتمبر قامت بتفعيل دور الجمعية العمومية منذ لحظة المشاركة في صياغتها حيث جعلت الأعضاء هم الرقيب الأول على مجلس الإدارة، وتشترط أن يكون رئيس وأعضاء المجلس والمدير التنفيذي من حملة المؤهل الجامعي بعكس اللائحة الإسترشادية التي توافق على أن يكون أعضاء المجلس من أصحاب المؤهل المتوسط بجانب أن اللائحة الجديدة منحت الجمعية العمومية السلطة في اعتماد أو رفض أي قرار لمجلس الإدارة وكذلك تنشئ لأول مرة لجنة تظلمات من رجال القضاء وتمنح الحق لأي عضو في التظلم من أي قرار داخل النادي.

- أوضح الخطيب أن مشروع لائحة النظام الأساسي الجديدة تحمي مستقبل الأهلي واستثماراته موجها الشكر للدكتور فاروق العقدة القامة الإقتصادية الأهلاوية الكبيرة الذي عمل مع المجموعة الإقتصادية على صياغة باب الإستثمار في مشروع اللائحة.

وأضاف الخطيب أن لائحة الأهلي تتيح للنادي بعد موافقة الجمعية العمومية عمل شركات للإستثمار لزيادة الموارد المالية التي ستنفق على النادي والفرق الرياضية بشرط أن يكون للأهلي الحصة الحاكمة وحق الإدارة بجانب أن الأسهم يتم طرحها أولا على أعضاء النادي إذا ما أرادوا الشراء قبل طرحها على مستثمرين من خارج النادي كما أنها تحتوي على باب كامل يتناول الموضوع من كل الجوانب مع حماية هوية النادي وحقوقه،بينما لم تشمل اللائحة الإسترشادية سوى بندين فقط عن الإستثمار وزيادة الموارد.

- قال بيبو أن مشروع لائحة الأهلي يعبر عن أعضاء الجمعية العمومية ويحل مخاوفهم ولذلك تم إضافة بند خاص بالنادي الأهلي في مدينة نصر بعدما تم عقد أكثر من جلسة مع أعضاؤه وتحدثوا عن مخاوفهم طبقا للائحة الإسترشادية أنهم مجرد فرع بجانب فتح عضويات لفرع مدينة نصر بسعر مخفض لذلك تم وضع بند خاص بأهلي مدينة نصر وهي المادة رقم 2 التي تقول " يعامل فرع مدينة نصر معاملة النادي الأصل من حيث شروط قبول العضوية وحقوق وواجبات الأعضاء وذلك لإنشائه قبل العمل بالنظم القانونية التي أتاحت للأندية إنشاء فروع لها وهو ما يعني أنه بمجرد الموافقة على مشروع لائحة النظام الأساسي يوم الجمعة القادم يصبح عضو مدينة نصر مثل الجزيرة وطبقا لهذه المادة لن يستطيع أي مجلس إدارة في المستقبل فتح باب العضوية لفرع مدينة نصر.

- وأرسل الخطيب تهانيه لجماهير النادي بعد تأهل فريق الكرة إلى نصف نهائي بطولة إفريقيا موجها الشكر للجهاز الفني واللاعبين على الآداء الممتع أمام هوريا كوناكري بطل غينيا أمس السبت والفوز برباعية نظيفة.

وأكد الخطيب للاعبين أن هذا ما ينتظره الجميع منهم وأنه عليهم أن يكملوا المسيرة بنفس الآداء والروح خاصة أن روح الفانلة الحمراء ستكون سببا رئيسيا في الفوز بكأس البطولة بإذن الله.

وأشار رئيس النادي الأهلي أن بطولة إفريقيا هي الأغلى لدى الجماهير والمحببة للنادي وستكون بوابة العودة مجددا للمشاركة في كأس العالم للأندية.

ووجه الخطيب الشكر لجمهور الأهلي العظيم والوفي على وقوفه بإستمرار خلف فريقه وعلى تشجيعه المثالي وهو ما كان أمرا يدعوا للفخر خلال مباراة الأمس عندما تواجد وسطهم في ملعب المباراة خاصة أن الفريق عاد من جديد ليلعب في القاهرة وسط جماهيره التي تعمل لها جميع الفرق الأفريقية ألف حساب ويجب أن نتمسك بما وصلنا إليه وأن نكمل جميعا بنفس المنهج حتى نعود للعب أيضا على ستاد القاهرة في وجود 100 ألف مشجع بدلا من 10 آلاف فقط.

وأضاف الخطيب أن لائحة الأهلي الجديدة لم تنس جماهير النادي العظيمة ومنحت الحق في إنشاء روابط للجمهور بترخيص من النادي بما بتوافق مع القانون.

- وقال إن لائحة الأهلي الجديدة ترد الإعتبار للمرأة وعملت على المساواة بينها وبين الرجل داخل النادي بجانب سعيها لتصحيح أوضاع لا يجب أن تستمر في العصر الحالي لذلك فإن اللائحة الجديدة تحترم المرأة كأم وزوجة وإبنة وتحمي عضويتها وحقوق أبنائها في كل الحالات الإجتماعية بشكل لم يسبق له مثيل في أي نادي داخل مصر.

وأضاف الكابتن الخطيب أن اللائحة أيضا تحمي حقوق الأباء والأمهات والأيتام وذوي الإحتياجات الخاصة والرياضيين بجانب أنها تحل مشاكل إجتماعية كثيرة كنا نراها ولا نستطيع إيجاد حلول لها في الماضي.

- قال الخطيب إن التجربة الديمقراطية التي يمر بها الأهلي بشأن لائحته الخاصة التي سيتم التصويت عليها في اجتماع الجمعية العمومية غير العادية يوم الجمعة القادم الموافق 28 سبتمبر، جعلت الجميع يفتخر بما تم التوصل إليه لكن في نفس الوقت الجميع يدرك أننا بشر ولا يمكن أن نصل للكمال ولذلك تضمنت تلك اللائحة الآليات التي تسمح بتعديلها في المستقبل لكن الحق في هذا التعديل يعود للجمعية العمومية فقط وليس لمجلس الإدارة الحالي أو القادم.

وأشار الخطيب إلى أن لائحة الأهلي الجديدة مجرد مشروع من حق أعضاء الأهلي أن يرفضوه أو يقبلوه لذلك فإنه يعتبر يوم الجمعة القادم يوما تاريخيا،موضحا أنه يخشى أن يقول كل عضو أن الأمور جيدة ويظن أن نزوله للنادي في هذا اليوم غير مفيد وفي هذه الحالة لن نصل للعدد المطلوب الذي حدده القانون لإعتماد اللائحة وهو 12500 عضو وهذا رقم ليس قليل بالنسبة للأهلي.

ووجه الخطيب حديثه لكل عضو بالنادي قائلا:" حق الأهلي علينا أن نحضر ونشارك يوم الجمعة القادم ونصطحب أصدقائنا وأسرتنا .. وعلى الجميع أن يشارك.

وأشار رئيس مجلس إدارة الأهلي أن الإدارة التنفيذية تعمل على التيسير على الأعضاء خلال إجتماع الجمعية العمومية لتفادي الزحام مهما زاد العدد حيث تم وضع خطة تفصيلية تمنح العضو إمكانية التصويت في دقائق فقط منذ دخوله النادي بالجزيرة حتى خروجه من لجنته،لذلك فإن نزول كل الأعضاء في هذا اليوم هو حق تاريخي للأهلي على الجميع.

التعليقات
قد ينال إعجابك