عبد الفتاح: نحتاج 4 شهور لاستخدام الـVAR في الدوري.. ومع تطبيقه لن نعتمد على الحكام الأجانب

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 - 23:49

كتب : FilGoal

المقاولون - بيراميدز

أكد عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام لكرة القدم أن الاتحاد بدأ بالفعل مراسلة الاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل تطبيق تقنية التحكيم بالفيديو (VAR) في الدوري المصري.

وهاجم علاء نبيل المدير الفني للمقاولون عصام عبد الفتاح بعد الخسارة من بيراميدز في الجولة السابعة للدوري المصري، في المباراة التي أدارها طاقم تحكيم تونسي، دون وجود حكم خامس.

وقال عبد الفتاح لقناة أون سبورت: "استخدام الـVAR أمر معقد للغاية ويحتاج للكثير من الوقت ولكن بالفعل بدأنا خطوات تفعيله في مصر وأرسلنا إلى فيفا لإخطارهم بذلك".

وأضاف "فيفا يتابع الاتحادات المحلية التي ترغب في تطبيق الـVAR ليكون على معرفة بكل تطورات هذا الأمر ويجب أن يوافق عليها حتى نستطيع استخدامها".

وأكمل "الأمر كان صعبا لتطبيق تقنية الفيديو في مصر، ولكن الشركة الراعية للدوري ستتحمل قيمة الـVAR".

وكشف عبد الفتاح "نحتاج لفترة من 6 إلى 7 شهور لتطبيق الـVAR بشكل جيد في الدوري المصري، نظرا لضرورة تدريب الحكام على استخدام الفيديو لأكثر من 30 مباراة حتى يكون الجميع جاهز لتنفيذ هذا الأمر بشكل مميز".

وشرح "وذلك لأن حكم الفيديو يجب أن يكون محللا كرويا أكثر منه حكما، لأنه يرى الحالات التحكيمية على الشاشة وليس من أرض الملعب".

واستطرد "ولكن إذا بدأ العمل من اليوم لاستخدام الـVAR قد يحتاج الأمر فترة أقل تصل إلى 4 شهور ونرى تقنية التحكيم بالفيديو في الدوري المصري".

وعن استقدام الحكام الأجانب لإدارة مباريات الدوري قال "عندما يتم تطبيق تقنية الفيديو لن يكون هناك حكام أجانب لإدارة مباريات الدوري، وإذا حدث ذلك سيكون عار على الجميع".

واختتم حديثه عن هذا الأمر قائلا "كذلك يجب إشراك الأندية في قرار استخدام التحكيم بالفيديو وعقد اجتماعات معهم وإخبارهم بالحالات والأمور التي تستلزم الرجوع إلى الـVAR من أجل إخبارها للأجهزة الفنية واللاعبين".

وانتقل عبد الفتاح للحديث عن أزمة مباراة المقاولون وبيراميدز قائلا "لائحة الدوري تقول أن الفريق الذي يريد استقدام طاقم تحكيم أجنبي عليه دفع التكاليف حتى إذا لم يكن صاحب المباراة".

وأتم تصريحاته "قبل بداية الموسم حدثت مشاكل بين الأهلي وبيراميدز وتم إدخال الحكام في الأمر بشكل ولذلك توقعت أن الأمور لن تسير بشكل جيد في المسابقة".

طالع أيضا:

كينو يقتنص انتصارا مثيرا لـ بيراميدز ضد المقاولون

طرد علي جبر.. يغيب عن بيراميدز ضد الزمالك

عبد الفتاح يوضح لـ في الجول: لماذا يغيب الحكم الخامس عن مباراة المقاولون وبيراميدز

أجيري: صلاح في نفس مستوى رونالدو ومودريتش.. أشعر بالأسف لما يحدث لبعض المحترفين

حوار - صلاح: قادرون على الفوز بالأبطال.. تجمعني صداقة رائعة بماني وفيرمينو

بيان– المصري: مبادئنا تفرض علينا عدم قبول مبادرة تركي آل الشيخ.. ونرحب به كمستثمر

التعليقات