نهاية "جراند سلام" العام.. دجوكوفيتش يعادل سامبراس وسيرينا تفشل في الرقم القياسي

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 - 13:31

كتب : محمد سمير

دجوكوفيتش

اختتمت منافسات بطولة أمريكا المفتوحة للتنس رابع البطولات الكبرى "جراند سلام" بتتويج الصربي نوفاك دجوكوفيتش بلقب الرجال ونعومي أوساكا بلقب السيدات في إنجاز تاريخي كأول تتويج ببطولة كبرى في التنس بتاريخ اليابان.

وبذلك تنتهي منافسات البطولات الكبرى "جراند سلام" هذا العام على أن تنتطلق من جديد مع بداية عام 2019 بمنافسات بطولة أستراليا المفتوحة للتنس.

وشهد ختام بطولات جراند سلام هذا العام معادلة نوفاك دجوكوفيتش لألقاب بيت سامبراس برصيد 14 لقبا من البطولات الكبرى بعد تتويجه بلقبي ويمبلدون وأمريكا المفتوحة.

وأضاف دجوكوفيتش لقبه الثالث من بطولات أمريكا المفتوحة ليصعد للمركز الثالث في قائمة أكثر اللاعبين تتويجا ببطولات الجراند سلام بنفس بطولات سامبراس أحد أساطير اللعبة.

وعلى مستوى الرجال يتربع روجر فيدرير قائمة اللاعبين المتوجين بألقاب الجراند سلام برصيد 20 بطولة كان أخرهم لقب استراليا المفتوحة في بداية العام الحالي.

بينما نجح دجوكوفيتش في تقليل فارق الألقاب بينه وبين رافائيل نادال صاحب المركز الثاني الذي حصد 17 لقبا من البطولات الكبرى أخرهم التتويج برولان جاروس هذا العام.

ليشتد الصراع العام المقبل بين الثلاثي الأفضل في تاريخ البطولات الكبرى رقميا، السويسري روجر فيدرير والإسباني رافائيل نادال والصربي نوفاك دجوكوفيتش.

السيدات:

وفي منافسات السيدات اختتمت البطولات الكبرى بدراما كبيرة بعد خسارة الأمريكية سيرينا ويليامز لقب بطولة أمريكا المفتوحة أمام اليابانية الشابة نعومي أوساكا.

وشهد اللقاء جدلا عالميا بسبب تحدث سيرينا ويليامز مع حكم اللقاء بأسلوب غير لائق ووصفه بالكذاب واللص قبل أن تخرج في مؤتمر صحفي تؤكد أن تعامل الحكم معها بأسلوب غير جيد بسبب التمييز الجنسي كونها امرأة وإن كانت رجلا ما كان لاتخذ نفس قرارته.

وعند تتويج أوساكا باللقب قامت الجماهير بصافرات استهجان ضد اللاعبة اليابانية بسبب خسارة نجمتهم المفضلة في تصرف غريب على ملاعب التنس.

وفشلت سيرينا ويليامز هذا العام في تحقيق أي لقب من البطولات الأربعة الكبرى "جراند سلام" وخسارة أخر نهائيين بويمبلدون وأمريكا المفتوحة.

إذ توجت أنجيل كيربر اللاعبة الألمانية بلقب ويمبلدون على حساب سيرينا ويليامز كثالث بطولات اللاعبة الألمانية الكبرى في تاريخها.

أما نعومي أوساكا فحققت لقبها الأول بالبطولات الكبرى وأول لقب في تاريخ اليابان.

وبذلك تفشل سيرينا ويليامز في معادلة الرقم القياسي للتتويج بالبطولات الكبرى "جراند سلام" المسجل باسم الاسترالية مارجريت كورت برصيد 24 لقبا - والذي يشمل 13 لقبا بالنظام القديم- لكن تبقى سيرينا الأكثر تتويجا بالنظام الحديث.

وحصدت سيرينا ويليامز 23 لقبا من ألقاب بطولات الجراند سلام أخرهم كان استراليا المفتوحة عام 2017 وتحتاج اللاعبة الأمريكية للقب وحيد لمعادلة رقم الأسطورة الاسترالية.

وكان لقب سيرينا ويليامز الأخير قد تخطت به الألمانية شتيفي جراف صاحبة الـ22 جراند سلام.

وتعتبر فينوس ويليامز شقيقة سيرينا من اللاعبات الحاليات التي تمكنت من حصد عدد من البطولات الكبرى برصيد 7 مرات تأتي بعدها الروسية ماريا شارابوفا برصيد 5 بطولات.

بينما اللاعبات من المركز الثالث إلى 12 قد اعتزلن اللعبة منذ فترة.

هل تنجح سيرينا ويليامز العام المقبل في تخطي أو معادلة رقم مارجريت كورت كأكثر لاعبة تتويجا بتاريخ التنس؟

التعليقات

قد ينال إعجابك