طائرة - نظام بطولة العالم للكرة الطائرة رجال ومنافسي مصر قبل افتتاحها اليوم

الأحد، 09 سبتمبر 2018 - 11:42

كتب : شادي نبيل

منتخب مصر للكرة الطائرة

تنطلق اليوم الأحد التاسع من سبتمبر منافسات بطولة العالم للكرة الطائرة رجال في نسختها التاسعة عشر والمقامة بتنظيم مشترك بين إيطاليا وبلغاريا حتى 30 من الشهر ذاته.

وتقام المنافسات للمرة الأولى في تاريخها بين دولتين وفي 9 مدن مختلفة، ويشارك بالبطولة 24 فريقاً منهم 21 تأهلوا عن طريق التصفيات القارية إضافة للدولتين صاحبتي التنظيم وبولندا حاملة اللقب.

نظام البطولة والمجموعات

قسمت المنتخبات المشاركة على أربع مجموعات تضم كل واحدة ستة فرق ويقام الدور الاول بنظام الدوري من دور واحد، وتصعد المنتخبات أصحاب الترتيب من الأول للرابع في كل مجموعة للدور الثاني.

16 منتخبا سيتم توزيعهم على 4 مجموعات وتضم كل واحدة أربع منتخبات ويلعب كل فريق 3 مباريات ومع نهاية المباريات يتم تحديد الترتيب النهائي للمجموعات مع الوضع في الاعتبار النقاط التي تحصل عليها كل منتخب بالدورين الأول والثاني.

الدور الثالث سيشهد مشاركة المنتخبات أصحاب صدارة المجموعات الأربع بالدور الثاني إضافة إلى أفضل فريقين بالمركز الثاني خلال نفس الدور وستقسم تلك الفرق على مجموعتين تضم كل واحدة 3 منتخبات على أن يصعد الأول والثاني من كل مجموعة للمربع الذهبي.

ويلتقي الفائزان من مباراتي نصف النهائي لتحديد بطل العالم، على أن يجمع لقاء تحديد المركز الثالث بين الخاسرين.

مجموعة مصر وتاريخ كل منتخب

يشارك المنتخب المصري بالبطولة عقب حصوله على وصافة البطولة الإفريقية التي أقيمت بالقاهرة أكتوبر 2017 بالخسارة أمام تونس في النهائي ليتأهل نسور قرطاج والفراعنة إضافة للكاميرون لتمثيل القارة السمراء بالمحفل العالمي الكبير.

الفراعنة جاءوا بالمجموعة الثانية خلال القرعة التي اقيمت نوفمبر الماضي بإيطاليا إلى جانب برازيل وكندا وفرنسا وهولندا وصين، وتقام لقاءاتها بمدينة روسه البلغارية.

وجاءت باقي المجموعات على النحو التالي:

المجموعة الأولى – إيطاليا وأرجنتين وبلجيكا ويابان وسلوفينيا وجمهورية دومينيكان.

المجموعة الثالثة – تونس وكاميرون وروسيا وأستراليا وصربيا والولايات المتحدة الأمريكية.

المجموعة الرابعة – بلغاريا وكوبا وفنلندا وإيران وبولندا وبورتوريكو.

ونرصد بالسطور التالية تاريخ مشاركة كل منتخب بمجموعة مصر وأفضل نتائجه في تاريخ البطولة، إضافة إلى أفضل عناصره قبل اللقاء الافتتاحي لمصر يوم الأربعاء 12 سبتمبر الحالي في مواجهة سامبا.

البرازيل

تصدر منتخب سامبا التصنيف العالمي الصادر في يوليو 2017، وشارك الفريق في بطولة العالم 16 مرة منذ تواجده للمرة الأولى عام 1956.

وصل المنتخب البرازيلي للمباراة النهائية 5 مرات، حصد اللقب ثلاث مرات متتالية (2002، 2006، 2010) واكتفى بمركز الوصيف في مناسبتين (1982، 2014).

ويتولى رينان دال زوتو منصب المدير الفني منذ العام الماضي ويبلغ متوسط أعمار الفريق 28 عاماً والطول 197 سم، ويبلغ معدل المشاركات الدولية لأعضاء الفريق 14 مباراة.

ويعتمد المدرب على خبرة برونو ريزيندي قائد الفريق إلى جوار لوكاس ساتكامب ووالاس دي سوزا أفضل ضاربي برازيل.

الصين

التنين الآسيوي يتواجد بالبطولة للمرة الرابعة عشر في تاريخه منذ المشاركة الأولى عام 1956.

أفضل نتائج منتخب الصين إنهاء المسابقة بالمركز السابع مرتان (1978، 1982) ويأتي بالمرتبة 20 ضمن التصنيف العالمي الأخير، وتواجد الفريق بالترتيب 15 في آخر بطولة عالم 2014 في بولندا.

الأرجنتيني راؤول لوزانو هو المدير الفني للفريق وتتميز الصين بمعدل أعمار شاب يبلغ 23 عاماً إضافة للأطوال التي يبلغ معدلها 197 سم.

فرنسا

المنتخب صاحب المركز الرابع بالنسخة الأخيرة من البطولة قبل 4 سنوات، ويحتل التصنيف التاسع عالمياً، يأمل باستكمال مسيرته الناجحة خلال السنوات الأخيرة.

شارك الفريق للمرة الأولى بالمنافسات في 1949 وتعتبر البطولة الحالية رقم 17 بتاريخ تواجد الفرنسيين في البطولة.

أفضل إنجازاتهم التتويج بالميدالية البرونزية عام 2002 بالأرجنتين، ويتواجد لوران تيلي المدير الفني على رأس الجهاز التدريبي منذ 2012.

كيفن لورو هو أكبر وأطول لاعب مع الديوك حيث يبلغ من العمر 29 عاماً ويصل طوله إلى 209 سم، ويلعب معظم أعضاء الفريق كمحترفين بالدوري الإيطالي إلى جانب الفرنسي.

كندا

حقق الفريق المركز السابع في البطولة الأخيرة 2014 ببولندا، وسيشارك المنتخب الكندي بالمسابقة للمرة 11 بعد المشاركة الأولى عام 1974.

نتائج كندا بالعام الماضي كانت أكثر من رائعة بعد الحصول على المركز الخامس في أولمبياد ريو دي جانيرو أحرز الفريق الميدالية البرونزية بالدوري العالمي.

المستوى يتصاعد بطولة بعد الأخرى ويتولى الفرنسي ستفيان انتيجا الفائز بلقب بطولة العالم الأخيرة مع بولندا المسئولية الفنية لكندا مع نهاية العام الماضي.

وتحتل كندا التصنيف السادس عالمياً ويعتبر جافن شميت أكثر لاعبي الفريق خبرة وخاض ما يقارب 173 مباراة دولية.

هولندا

تعود الطواحين الهولندية للمشاركة بالبطولة منذ تواجدها الأخير عام 2002 بالبطولة التي استضافتها الأرجنتين.

الميدالية الفضية ببطولة 1994 في اليونان هو الإنجاز الأبرز للفريق خلال مشاركاته الاثني عشر السابقة، ويبلغ متوسط أعمار الفريق 26 عاماً ومعدلات الطول 193 سم.

وينتظر متابعو وعشاق اللعبة بمصر من محمد مصيلحي المدير الفني للفريق تحقيق نتائج جيدة بالدور الأول تمكنه من الوصول للدور الثاني والدخول ضمن قائمة أفضل 16 منتخباً على مستوى العالم بعد إنهاء البطولة الماضية بالمركز 21.

ويعتمد مصيلحي "ميدو" على خبرة الثنائي أحمد صلاح أفضل ضارب في إفريقيا والمعد عبد الله عبد السلام إضافة لوجود عبد الحليم عبو ومحمد عادل ورشاد عطية.

ويفتتح المنتخب مواجهاته أمام السامبا البرازيلي يوم الأربعاء 12 سبتمبر قبل أن يقابل الفراعنة بالجولة الثانية للدور الأول أمام كندا ثم مواجهة الديوك الفرنسية، على أن تجمع مباراة الجولة الرابعة بين مصر والصين، وينهي الفريق لقاءاته في الدور التمهيدي بمباراة هولندا يوم 17 من الشهر ذاته.

التعليقات

قد ينال إعجابك