6 أسئلة شائعة عن دوري الأمم الأوروبية نجيب عنها

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 - 21:35

كتب : هشام إسماعيل

دوري الأمم الأوروبية

تنطلق بطولة دوري الأمم الأوروبية يوم الخميس، في النسخة الأولى لهذه المسابقة التي استحدثها اليويفا هذا العام، والتي لها نظام يجده البعض معقدا بعض الشيء.

ويقدم FilGoal.com، الأجوبة عن بعض الأسئلة المتكررة بشأن تلك البطولة الجديدة قبل انطلاق موسمها الأول.

في أكتوبر الماضي، أعلن اليويفا عن انطلاق البطولة التي أصبحت بديلة عن بعض المباريات الودية التي تخوضها المنتخبات الأوروبية خلال فترة التوقفات الدولية.

ولنتجه الآن لفقرة الأسئلة.

1 – كيف يتم تقسيم المنتخبات؟

- أعلن اليويفا، أن المنتخبات تم تقسيمها إلى 4 مستويات وفقا للتصنيف الأخير لهم في أكتوبر 2017، وضم المستوى الأول 12 منتخبا، والثاني 12 منتخبا، والثالث 15 منتخبا، والثالث 16 منتخبا.

وتم هذا التقسيم على أن تواجه منتخبات المستويات الواحد بعضها فقط، فعلى سبيل المثال منتخب ألمانيا الذي ينتمي للمستوى الأول لا يمكن أن يلتقي مع منتخب النمسا الذي ينتمي للمستوى الثاني وهكذا.

أجريت قرعة في يناير الماضي في سويسرا من أجل تقسيم المنتخبات في كل مستوى إلى مجموعات، في المستويين الأول والثاني تم تقسيم الـ12 منتخبا إلى 4 مجموعات تضم كل واحدة 3 منتخبات.

في المستوى الثالث تم تقسيم المنتخبات الـ15 إلى 4 مجمواعت، تضم كل واحدة 4 منتخبات باستثناء الأخيرة ستضم 3 فقط.

في المستوى الرابع، تم تقسيم المنتخبات الـ16 إلى 4 مجموعات لتضم كل واحدة 4 منتخبات.

2 – كيف يعمل نظام البطولة؟

- في كل مجموعة ستلعب المنتخبات مع بعضها بنظام النقاط، إذ سيلعب كل منتخب مع خصومه داخل وخارج ملعبه كنظام تصفيات أي بطولة تماما.

وفي المستوى الأول، سيصعد فقط أوائل المجموعات الأربع إلى الدور الإقصائي، على أن يتحدد بطل المستوى من خلال مباريات نصف النهائي والنهائي بينهم.

ولن تقام مباريات نصف النهائي والنهائي بنفس نظام المجموعات (ذهاب وإياب)، إذ سيتحدد ملعبين لكل مستوى من أجل إجراء المباريات الإقصائية عليهما.

مثال افتراضي للتوضيح: فرنسا وبلجيكا والبرتغال وإسبانيا صعدوا للأدوار الإقصائية، واختار الفيفا بطرسبرج ووارسو لاستضافة الإقصائيات.

مباراة النصف النهائي الأول – بطرسبرج

مباراة نصف النهائي الثاني – وارسو

مباراة المركز الثالث – وارسو

النهائي – بطرسبرج

* بالنسبة للمستويات من الثاني إلى الرابع، سيكون الأمر مختلفا إذ سينتهي الأمر مع نهاية دور المجموعات، إذ سيصعد المتصدرون الأربعة إلى المستوى الأعلى.

بافتراض تصدر منتخبات التشيك وروسيا والنمسا والدنمارك لمجموعات المستوى الثاني، سنراهم في المستوى الأول بالنسخة المقبلة.

3- وماذا عن الخاسرين؟

متذيلو المجموعات سيواجهون خطر الهبوط إلى المستوى الأدنى في نسخة الموسم المقبل، فالمنتخبات صاحبة المركز الأخير في كل مجموعة ستهبط للمستوى الأدنى باستثناء المستوى الأخير بالطبع.

أي بافترض أن منتخبات هولندا وأيسلندا وبولندا وإنجلترا تذيلوا مجموعات المستوى الأول، سنراهم في المستوى الثاني في بطولة الموسم المقبل، على أن يحل بدلا منهم المنتخبات التي تصدرت مجموعات المستوى الثاني في الموسم الجاري.

4- هل هي بديلة عن التصفيات؟

لا ليست بديلة ولكنها مكملة، تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2020 ستقام بشكل طبيعي، ستبدأ في مارس من العام المقبل وستنتهي في مارس من عام 2020 وسيصعد أوائل والوصفاء للمجموعات العشر إلى البطولة التي ستقام في أكثر من مدينة أوروبية ليصبح عددهم 20.

وبالتالي يتبقى 4 مقاعد، وهنا يأتي دور بطولة دوري الأمم الأوروبية والتي ستحدد هوية هؤلاء الأربعة.

5 - كيف ستتأهل الفرق إلى اليورو من خلالها؟

في كل مستوى سيكون هناك مقعدا مخصصا للتأهل إلى كأس الأمم الأوروبية 2020، بمعنى أن المقاعد سيتم تقسيمها بالتساوي على المستويات الأربعة.

وسيتم تحديد هذا المقعد من خلال بطولة إقصائية ستقام بنفس النظام الذي سيتحدد به بطل المستوى الأول (نصف نهائي ونهائي) على أن يظفر الفائز بهذا بالمقعد المؤهل لأمم أوروبا.

أمران فقط سيحددا هوية المنتخبات التي ستتبارى على هذا المقعد، الأول بالطبع ألا يكون قد حسم الصعود من خلال التصفيات.

الأمر الثاني هو مركزه في دور المجموعات، فالمنتخبات الأربعة أصحاب أفضل المراكز والذين فشلوا في خطف بطاقة الصعود لليورو من التصفيات سيشاركوا في هذه الإقصائيات.

6 - هل هناك بطل لتلك البطولة؟

نعم، بطل المسابقة هو عمليا بطل المستوى الأول الذي يسعى كل منتخب للوصول إليه بالصعود، كما أنه المستوى الوحيد الذي يلعب متصدروه إقصائيات لتحديد هوية البطل.

بالإضافة لذلك فهو المنتخب الذي سيحصد أكبر قدر من الأموال.

التعليقات