خاص حوار في الجول – إيهاب جلال: راض عن تجربة الزمالك وشرط لتدريبه مجددا.. وحلمي امتلاك ناد

الإثنين، 03 سبتمبر 2018 - 12:00

كتب : حامد وجدي

إيهاب جلال

في ظهور إعلامي نادر للمدرب الذي كان ملء السمع والبصر قبل موسمين بقيادته مصر للمقاصة لوصافة الدوري، يتحدث إيهاب جلال عن تجربة الزمالك التي قال إنه راض عنها 100%، وحلمه بامتلاك نادٍ في مصر، وتجربة تدريب الأهلي الليبي.

حوار خاص مع FilGoal.com، يكشف فيه جلال بعض الحقائق الخاصة بفترته مع الزمالك التي يراها قطاع عريض من الجمهور «غير موفقة»، إلا أن جلال يرى عكس ذلك.

وإلى نص الحوار والذي يبدأ فيه جلال بالحديث عن تجربته الحالية مع الأهلي الليبي..

بداية، نحب أن نبارك لك على توليك القيادة الفنية للأهلي الليبي؟

الخطوة تمت بتوفيق من الله. أتمنى أن تكون خطوة مميزة وتكلل بالنجاح.

المفاوضات كانت من فترة قريبة لكنها كانت غير رسمية. فضلت خوض التجربة لسببين الأول هو عراقة النادي الليبي وجمهوره، مجلس إدارة النادي برئاسة ساسي بوعون طموح للغاية.

أما السبب الثاني هو مشاركة الفريق في الدوري والكونفدرالية والبطولة العربية.

دائما لإيهاب جلال أسلوب معين في لعب الكرة، هل استوعب لاعبو الفريق فكرك؟

الأمر المميز هو أنني أعرف إمكانيات بعض اللاعبين المتواجدين بالفريق خاصة وأنني واجهتهم من قبل حينما كنت مديرا فنيا لمصر للمقاصة. والحمد لله خلال الفترة الاخيرة بدأوا في استيعاب فكري والاستجابة لطلباتي.

هل طلبت التعاقد مع أحمد الشيخ وأحمد سامي رسميا؟

لم نرسل فاكس رسمي حتى الآن لضم أي لاعب. بالفعل نفكر في لاعبين بالدوري المصري لكنني لم أطلب أحمد الشيخ رسميا لأن لدينا بالفعل محترفا أجنبيا، ولو طلبت لاعبا من أي فريق سيتم التعامل بشكل رسمي مع ناديه لانني أعلم صعوبة التفريط في أي لاعب وضعه فريقه في القائمة.

كيف ترى انضمام إسلام جابر للمنتخب الأول، وأنت من تعاقدت معه حينما كنت مديرا فنيا للمقاصة؟

إسلام جابر لاعب كبير ومصر للمقاصة بقيادة طلعت يوسف يمتلك عددا كبيرا من اللاعبين المميزين، لذا لم يقدر على منحه الفرصة بوجود هذا العدد الكبير من اللاعبين فهو اختار اختيارا جيدا بالموافقة على منحه فرصة الانتقال لفريق آخر على سبيل الإعارة والتواجد مع مدير فني كبير وهو علاء عبدالعال، وهو من أفضل المدربين في صناعة للاعبين فهو شيء جيد يحسب لطلعت يوسف وعلاء عبدالعال.

تجربة الزمالك

إيهاب جلال تعرض لهجوم من أبناء الزمالك؟

سأتحدث عكس الجميع لأن معاملة الناس لي في نادي الزمالك بداية من المستشار مرتضي منصور لآخر عضو في مجلس الإدارة معاملة طيبة ومميزة للغاية ولم أتابع أي شخص هاجمني في الإعلام ولا أعلم من هم.

هل خذل بعض لاعبي الزمالك إيهاب جلال؟

كلهم كانوا مميزين ولم يقصر أي شخص لكن العدد كان كبيرا جدا في القائمة وهو ما جعلني أسعى لتجهيز الفريق بالكامل وكنت متعاقدا مع الزمالك لمدة موسم ولم يكن لدي أدنى مشكلة لكن الخروج من فريق ولايتا ديتشا الإثيوبى ببطولة الكونفدرالية سبب أزمة.

أداء اللاعبين قبل هذه المباراة كان جيدا ولم يصلوا له في السنين الماضية. خلال مباراة بتروجيت الفريق نجح في تسجيل 3 أهداف في أول 20 دقيقة واستحوذنا على المباراة بالكامل ووجدنا من ينتقد أداء الزمالك في الشوط الثاني، هل سنسجل 20 هدفا؟

ولماذا رحل إيهاب جلال عن الزمالك؟

لم أرد أن أترك الزمالك. لكنني تحدثت مع مرتضي منصور وقلت له إنه لو لم يكن موجودا في نادي الزمالك لما كنت دربته، خاصة وأن قراره كان صعبا ولا أحد يقدر أن يأخذ القرار بتعييني بسهولة.

لكنني شعرت أن هناك بعض الأمور لا تريحني، وشعرت أن النادي تحت ضغط لذلك قررت الرحيل رغم أن العقد لم ينص على رحيلي، ولم يطالبني أحد من مجلس الإدارة بذلك.

هل اللاعبين الكبار بالفريق هم السبب؟

بالعكس، كنت أنتظر الوقت المناسب لمشاركة محمد إبراهيم مثلا والدليل أني أشركته ضد طلائع الجيش في ظل تقدمنا.

طارق حامد تطور أدائه معي.

باسم مرسي قدم مجهودا كبيرا جدا ولم يكن موفقا، مثلا في مباراة الاتحاد السكندري كان يمكننا الفوز برباعية لكننا خسرنا.

نانا بوكو أيضا من اللاعبين الكبار لكن الإصابة عطلته كثيرا.

ما هو مدى رضاك عن تجربة الزمالك؟

راض بنسبة 100%

هل ستوافق لو عرض عليك الزمالك مرة أخرى تدريبه؟

بالتأكيد سأوافق على الفور، لكن على أن أتعاقد منذ بداية الموسم لأنني من سأطلب التعاقد مع اللاعبين لأتحمل نتيجة اختياراتي.

لماذا؟

لأنني تحملت تراكمات حدثت للفريق في 5 أشهر قبلها بالإضافة إلى هاجس اللاعبين أن الإدارة تهاجمهم لكنني قلت لهم إن مرتضي منصور والدكم.

هل تدخل مرتضي منصور في عملك؟

لم يحدث مطلقا فهو رجل ذكي جدا.

هل ندمت على ترك إنبي؟

قلت لك مسبقا إني راض عن تجربة الزمالك بنسبة 100%.

لكن هناك سبب كبير في رحيلي عن إنبي. اعتذرت لهم قبل عرض الزمالك وكان هناك اجتماع مع مجلس الادارة ولم يتواجد منهم أحدا ولم يكن هناك مفاوضات من الزمالك في ذلك التوقيت من الأساس، وحينما قررت الدخول في مفاوضات مع الزمالك بعدها احتراما لنفسي لم أضع إنبي بديلا للزمالك في حال فشل المفاوضات مع الزمالك مثلا وأخبرتهم انني سأرحل حتى لو فشلت مفاوضات الزمالك.

ما الشيء الذي فقده إيهاب جلال حينما كان مدير فنيا للزمالك؟

أمر واحد، هو الحضور الجماهيري.

لو كان هناك حضور جماهيري، 40 أو 50 ألفا في المدرجات حينما يلعب الزمالك كنت سأكون في مكان مختلف لأن ذلك هو المؤشر والجمهور من يحكم عليك سواء إن كنت جيدا أو غير جيد.

حزنت لتتويج الزمالك بكأس مصر تحت قيادة خالد جلال عقب رحيلك؟

كنت أتمني بالتأكيد التتويج مع الزمالك بالألقاب لكن خالد جلال أخي ومن نفس جيلي ومحترم وكنت أتمنى استمراره.

أنا دائما أعمل بما يرضي الله في أي مكان ولست من النوع الذي يتحدث كثيرا. لا أحمل اللاعبين المسؤولية وأنا من قصرت.

هل فوجئت برحيل عماد فتحي من الزمالك بداية الموسم؟

بالتأكيد، لأنه من نوعية اللاعبين غير الموجودين في الزمالك.

متي يتوج الزمالك ببطولة إفريقية؟

في رأيي الشخصي، التتويج ببطولة إفريقيا أسهل من الدوري لأن الأندية الإفريقية مستواها ضعيف بعكس أندية الدوري المصري والزمالك قادر على التتويج بالدوري ودوري الأبطال فهم يمتلكون جهازا ولاعبين على مستوى عال.

منتخب مصر

كيف ترى اختيارات المنتخب مع أجيري؟

اختيارات جيدة بضم لاعبين جدد في هذا السن الصغير، بجانب اللاعبين الكبار أصحاب الخبرات خاصة وأن اللاعب الصغير في حال إنه لم يقدر على دخول التشكيل الأساسي سيستفيد من خبرات هؤلاء النجوم، خاصة وأن تصفيات كأس أمم إفريقيا ليست قوية في ظل صعود المنتخبين صاحبي المركز الأول والثاني ومن الصعب صعود أحد من فرق المجموعة بخلاف مصر وتونس لأننا نمتلك لاعبين مميزين.

هل هناك لاعبا بعينه كنت ترى أنه يستحق الانضمام للمنتخب؟

هناك أكثر من لاعب كان يستحق لكنها وجهة نظر فنية، لكنني أستعجب من عدم انضمام أحمد سامي للمنتخب.

هشام محمد أثبت أنه لاعب كبير جدا فهو يلعب بطريقة النادي الأهلي، حسام عاشور وعمرو السولية لاعبين كبار في النادي الأهلي ولا يتواجد أحد منهما.

في المنتخب المدير الفني ينظر دائما للاعب، وهل يتماشى أدائه مع طريقة لعبه أم لا لكن من وجهة نظري هشام محمد (يكسر الدنيا في أي مكان)، وفي أي مكان معي سيشارك أساسيا.

كيف ترى أزمة محمد صلاح مع مجلس إدارة اتحاد الكرة؟

صراحة، لم أتابع الأزمة ولا أتخيل نفسي في هذه الأمور ولكن القياس سهل، لم نعهد أي أمر سيء من صلاح فهو لاعب كبير وذو أخلاق رفيعة.

محمد صلاح أفضل لاعب في تاريخ مصر؟

سأظلم لاعبين كثر خاصة وأن كل جيل كان لديه الأفضل، هناك أجيال لم يتوافر لها ما تم توافره لأجيال أخرى. قبل 1989 لم يتوافر للمنتخب ما يتوفر الآن. جيل السبعينيات كان أفضل جيل رأيت فيه مواهب لكن لم يتواجد حينها إعداد ولا احتراف، لكن محمد صلاح أفضل من حقق شيء في تاريخ مصر.

متى يتولى إيهاب جلال تدريب المنتخب الوطني الأول؟

عندما يشاء الله.

طموح إيهاب جلال.. وحلم امتلاك نادي

ما هو طموح إيهاب جلال حاليا؟

أحب التعلم من أي شخص وأحاول أن أجرب كل ما أتوصل له في التدريب وأدرس كثيرا في التدريب وأسافر أوروبا لأخذ دورات تدريبية لكي أرى أين أنا من هؤلاء الناس. طموحي هو تدريب أحد الأندية الأوروبية مستقبلا وليست لدي أدنى مشكلة أن أعترف أني أخطأت.

لو كنت في إنبي كنت ستنصح صلاح محسن باللعب في الأهلي أم الاحتراف الخارجي؟

أنا شخصيا تحدثت مع صلاح محسن من أجل اللعب في الزمالك لكنه كان قد وقع للأهلي وقلت له اختر الفريق الذي تفضله، لكنني طالبته بالحفاظ على نفسه والتدرب بجدية خاصة وأنه صغير السن ويحتاج النصيحة، لكنه لاعب كبير جدا وتشعر في الملعب أنه يلعب منذ زمن طويل.

متي تعود للتدريب في الدوري المصري؟

سأعود، لكن يجب أن أعود من خلال ناد له مواصفات خاصة.

بمعنى؟

خلال الفترة الماضية صنعت تصورا خاصا للنادي الذي سأتولى تدريبه، أن يكون هناك جهازا للكرة يعمل مع الجهاز الفني، ويكون هناك منظومة كبيرة في النادي تتولى كل شيء. سيكون الأمر جديدا على الكرة المصرية لأنني لدي حلم وأسعى لتحقيقه.

وما هو حلم إيهاب جلال؟

كان لدي حلم أن أكون صاحب نادٍ وقلت لنفسي (لن أعمل تحت يد أحد حتى لا يتحكم في بعض القرارات التي تؤثر على الفريق).

لأنني أرى أن الفكرة من النادي ليست المال فقط، لابد أن تكون شخصا مفيدا في مجتمعك، وألا تقرر قرارات متضاربة أو متأثرة بشبكات التواصل الاجتماعي أو الجماهير، وأنا لم أيأس مطلقا وقادر على تحقيق هذا الحلم في مصر.

تصوير: أحمد مصطفى

اقرأ أيضا

عبد الفتاح لـ في الجول: التحكيم لم يكن موفقا في لقاء الأهلي.. ولكن الأخطاء واردة

نظام قرعة دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية وما ينتظر الأهلي والمصري

اتحاد الكرة لـ في الجول: لن يسمح بدخول أي شخص لمعسكر المنتخب.. الترتيبات مختلفة

كارتيرون: الهدف الملغي مؤلم.. ولن أبحث عن أعذار ولكن

مصدر في جهاز الأهلي: مصدمون من قرارات الحكم.. وسنراجع ما فعله الشناوي

آل الشيخ: المحترف الجديد في بيراميدز يلعب في الدوري الإنجليزي

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك