حوار في الجول – محمد عمر عن.. الترشيحات "المستفزة" لمدرب المنتخب وتجربة بيراميدز وطموح الاتحاد

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 - 21:57

كتب : هاني العوضي

محمد عمر

تحدث محمد عمر المدير الفني للاتحاد السكندري عن تقييمه لمستوى فريقه في الموسم الجاري بعد انتهاء الجولة الثانية إلى جانب العديد من الأمور المحيطة بالكرة المصرية في الأونة الأخيرة.

وحل عمر ضيفا على FilGoal.com في حوار حصري تحدث فيه عن كثير من الأمور التي تخص فريقه والمسابقة المحلية وتجربة بيراميدز أيضا..

ولعب الاتحاد ثلاث مباريات تعادل الأولى أمام المقاولون العرب 1-1 ثم خسر من الزمالك 5-1 ثم تعادل مع الترجي 1-1 في البطولة العربية باستاد الإسكندرية.

والتالي نص الحوار

نرحب بك في FilGoal.com .. ما تقييمك للفترة الماضية في بداية الدوري؟

بعد فترة الإعداد التي كانت جيدة جدا، بشكل عام كنا نأمل في تحقيق نتائج أفضل لكن هذه البدايات دائما، ومعظم الفرق لم تظهر بمستواها المعروف مثل الأهلي والزمالك.

بداية مقبولة من مباراة المقاولون لكن صعبة جدا أمام الزمالك، ثم استعادة ثقة خلال أربعة أيام أمام الترجي.

  • أبرمت عدد من الصفقات في الصيف، كثيرون لم يحصلون على فرصة حتى الآن، ما سبب ذلك؟

الصفقات التي قمنا بضمها من أندية الدوري الممتاز، إضافة إلى ثلاثة صفقات تحت السن نعتبرهم بمثابة الاستثمار للنادي ولاعب قمنا بضمه من نبروه سيحصل على فرصة.

واخترنا اللاعبين بناء على الاحتياج الفني، لكن وضعنا في الاعتبار المقابل المادي وهو ما خفي عن الجمهور، أريد ضم لاعب معين مثل مروان محسن لكن كم سأدفع؟ ولهذا نضم من هم مناسبون لإمكاناتنا المادية.

نختار التوقيت المناسب للدفع باللاعبين الجدد بحيث يظهر بشكل جيد أمام الجماهير، عندما دفعنا بلاعبين جدد في وقت مناسب ظهروا بمستوى طيب مثل أحمد مجدي والزنفلي وأدوا أداء جيدا، وهذا ليس من فراغ.

  • مشكلة الاتحاد الموسم الماضي في الدفاع، الجمهور فوجيء استمرار نفس العناصر في الموسم الحالي.. الأخطاء الفردية التي تتكرر هل من حل لها؟

طريقة 4-4-2 في العالم كله يكون العبء الدفاعي فيها على قلبي الدفاع، وفي وجود الصفقات الجديدة كما قلت نحتاج لوقت لكي ندفع بهم في التوقيت المناسب، أعلم أن هذا لا يدركه كل الناس لكي لا "أحرق اللاعب" أنتظر الوقت المناسب.

  • مركز الظهير الأيسر والأيمن في الاتحاد، هل ترى أن هذا المركز لم يُدعم بالشكل الأمثل؟

المشكلة كانت في الظهير الأيسر بعد رحيل هشام شحاتة، لا أريد أن أتطرق لسبب الاستغناء عنه هذا أمر لا يصح الحديث عنه، كان هناك تواصل مع محمد ناصف منذ فترة وتأخر إتمام انتقاله ويحتاج لوقت.

أحمد مجدي ومحمد عادل يجيدان في مركز الظهير الأيمن إذا احتجناهما، ولدينا رمزي خالد أيضا.. لا نعاني من أي تقصير في المركزين.

ما جعل هذا الكلام يخرج هو مباراة الزمالك والخسارة بخماسية، لكن هذه الخسائر واردة في كرة القدم، الزمالك نفسه خسر بسداسية أمام الأهلي، البرازيل خسرت بسباعية من ألمانيا.

هذا اليوم يحتاج المدرب لتغيير 11 لاعبا وهذا ظلم للمدرب.

  • دكوريه شارك أساسيا في أول مباراتين في غياب عاشور الأدهم الذي استعنت به أساسيا أمام الترجي.. ما سبب ذلك؟

عاشور الأدهم لاعب خبرة وأثق فيه تماما، وعندما كنت مدربا للمصري طورت أدائه بشكل كبير.. استبعدناه لأسباب خاصة بنا كجهاز فني في مباراة الزمالك والمقاولون وعندما استقرت الأمور احتجت لاعب مثله في هذا المركز لمواجهة الترجي ومن هنا جاء اختياره على حساب ديدييه دكوريه.

  • هل تسببت الهزيمة من الزمالك بخماسية في الدفع بمحمود الزنفلي بدلا من الهاني سليمان أمام الترجي؟

لا يمكن أن أحمل الهاني سليمان حارس المرمى سبب الهزيمة أمام الزمالك، فبخلاف الأهداف الخمسة فهناك خمسة آخرين تصدى لهم، هذا ليس مقياس. عندما نخسر مباراة لا أحمل لاعب بعينه الهزيمة.. الفريق كله خسر.

نعود مرة أخرى لأسباب عدم مشاركة اللاعبين الجدد.. الزنفلي من أغلى الصفقات التي جاءت للاتحاد، وبالتالي هو حارس جيد واخترنا توقيت مناسب للدفع به ونستمع لمدرب الحراس.

الهاني لاعب مثله مثل الزنفلي من حقنا اختيار من نراه مناسبا للمباراة.

لم اخف على الزنفلي لوجود الجماهير التي ستمنحه دفعة معنوية، كما أن زملائه كانوا على قدر كبير من المسؤولية.

  • في حراسة المرمى.. من أي مدرسة تنتمي أنت كمدرب هل مع سياسة التدوير أم هناك حارس أساسي ثابت؟

لا، اختياري سيكون بناء على الحالة الفنية والبدنية للاعب طوال الأسبوع في التدريبات، لست مع سياسة الدور بين الحارسين.

  • هل معنى هذا أن الزنفلي قد يكون موجودا أمام الإسماعيلي؟

كل شيء وارد، وبخصوص التشكيل ممكن ليلة المباراة أقوم بتغيير رأيي بخصوص فكرة معينة، أو أغير الطريقة أو أسحب لاعب وأدفع بدلا منه، هذه حسابات معقدة لا يعيها إلا من هو في المسؤولية.

  • بالنسبة للجانب الهجومي، يواجه الاتحاد سوء توفيق هل هناك تفكير في تبديل مراكز بين إيمانويل بناهيني وخالد قمر الذي يواجه سوء حظ أمام المرمى؟

خالد قمر هداف الدور الثاني الموسم الماضي، ولاعب متميز جدا وسوء التوفيق لا يأخذ وقتا طويلا مع لاعب خبرة مثله.

الجزء الهجومي في الاتحاد يعرفون تماما أننا والكرة معنا أن يلعبوا بحرية مطلقة لكن في الحالة الدفاعية الكل يلتزم بدوره ومركزه.

  • ما هدفك في الموسم الجاري؟

سنقاتل لتحسين صورة الموسم الماضي ونطمع في مركز متقدم.

  • ما رأيك في المشاركة في البطولة العربية؟ هل تشعرون بالضغط من المباريات بالمشاركة فيها؟

لا أعتقد ذلك، بل هي فتحت لنا طموحات جديدة وسنسعى للاستمرار فيها والوصول لأبعد مرحلة ممكنة.

  • تابعت فرق عديدة في الجولات الأولى.. إلى أين ترى المنافسة ستذهب؟

الزمالك والأهلي حتى لو كانت البداية متعسرة فهما يملكان أفضل لاعبين في مصر، وأتمنى أن يدخل معهما الاتحاد، وأعتقد أن الإسماعيلي سينافس وممكن المصري وأيضا بتروجيت ومصر للمقاصة وبيراميدز.

  • ما تقييم لتجربة بيراميدز؟

أي تجربة لابد ان تأخذ وقتها، على الأقل الدور الأول.. هل هو يستحق الهالة التي خلقت حوله أم ظاهرة وستنتهي سريعا.

  • هل تعتقد أنه تسبب في أذى لبعض الفرق الشعبية؟

لا يوجد شك بالطبع في النواحي المالية، جعل الأسعار غير طبيعية والأندية ظُلمت، لا يوجد شك، لكن في النهاية هذا احتراف ولا يمكنك أن تعترض على شيء.

  • ما رأيك في الاختيارات المرشحة للمدرب العام لمنتخب مصر؟

الأمر أصبح مستفزا، دائما نتحدث عن أسماء إما واحد من الأهلي وآخر من الزمالك.. هناك أسماء أخرى كبيرة من خارج الناديين، لماذا هذا الإصرار؟ لا أفهم ذلك، لكن في النهاية هذا اختيار اتحاد الكرة رغم وجود ظلم فيه.

نتحدث عن مدرب عام وليس مدير فني وهناك من يستحق خوض التجربة.

  • هل يمكنك ترشيح أسماء لنا؟

هناك كثيرين يستحقون، طلعت يوسف مثلا، طارق يحيى وحسام حسن يستحقان أن يحصلون جميعا على فرصة المدرب العام مع المنتخب.

التعليقات