كتب : أحمد عبد اللطيف يوسف | الأربعاء، 25 يوليه 2018 - 16:48

ساري وتشيلسي.. حتى لا يطير دخان أبراموفيتش

ماوريتسيو ساري

ليست تلك هي المرة الأول التي يستبدل فيها "الاقتصادي" ماوريتسيو ساري مواطنه أنطونيو كونتي بالعودة لموسم 2006 – 2007 قرر نادي أريتسو لذي ينافس في دوري الدرجة الثالثة آنذاك لإنقاذ ما تبقى من الموسم أن يستبدل خدمات الشاب كونتي لترنح نتائج الفريق بعد ما حصد 41 نقطة من 27 مباراة بصاحب الخبرات الذي هوى بالفريق للدرجة الرابعة بعد حصده 26 نقطة من 22 مباراة.

‏"لقد شاهدت فريقك مرات عديدة، تعجبني طريقة لعب إمبولي كثيرا" هكذا أشاد اسطورة الكاميرون صامويل إيتو، كذلك أثنى أسطورة التدريب في ميلان أريجو ساكي بأداء ساري التدريبي إبان توليه مسئولية منتخبات شباب إيطاليا بأن مشاهدة لاعبي إمبولي الصغار بالسيريا ب تجلب له السعادة.

سنوات طوال قضاها ساري بعدما قاده شغفه لترك العمل المصرفي في عام 2002 بعد التنقل لمدة 12 عاما بين دهاليز درجات الهواة بإيطاليا بعيدا عن الأنظار صار "مستر 33" يبني مملكته في الخفاء ولم يظهر سوى بتعادل أمام يوفنتوس بعد هبوطه إبان فضيحة الكالتشيوبولي وفوز على ميلان في ذهاب ربع نهائي الكأس قبل أن يتدارك الروسونيري االأمر في العودة ويقصي أريزو.

الأزرق يليق بك

"إذا لم تستطع الفوز على ساري عليك بجلبه"

نجح أخيرا ساري في الصعود بنادي إمبولي موسم 2014-2015 بعد مرور عامين على بدء توليه مهام الفريق الأزرق وحافظ على تواجده بالدوري واحتل المركز الرابع عشر رغم قلة الإمكانيات لكنه أنتج لاعبين كبار أكثال لاكسالت والسيد هيساي وروجاني وماريو روي وزيلينسكي وريكاردو سابونارا.

"يفكر في كرة القدم طيلة الوقت، لا أعرف أين يجد الوقت للاهتمام بعائلته" هكذا وصف رئيس نادي نابولي مدربه في سيرته الذاتية عندما كان مدربا لفريق يدعى سانسوفيني، وصفه اليويفا بـ "مستر 33"، بسبب تجهيزه 33 لعبة تكتيكية أثناء فتراته التدريبية.

إمبولي سبب عقدة للأزرق الأخر نابولي تعادل في الدور الأول بهدفين لهدف وفاز في العودة بأربع أهداف لهدفين، قرر رئيس نادي نابولي أوريليو دي لورينتيس إقالة الأسباني رافائيل بينيتث بعدما لم ينجح الفريق في التأهل لدوري أبطال أوروبا واكتفى بالتأهل للدوري الأوروبي بعد احتلاله للمركز الخامس واستبدال خدماته بساري.

قرار أثار حفيظة الشارع الإيطالي كذلك أسطورة نابولي دييجو مارادونا الذي تراجع بعد موسمين "لقد كنت مخطئا بشأن ساري، أتمنى أن يسامحني" ساري الذي حول طريقة لعبه مع إمبولي 4-3-1-2 إلى 4-3-3 لتتوائم مع نابولي سيتم ذكرها في سجلات التاريخ لما قدمته من تطور لهجوم نابولي.

هجوم نابولي سواء كانت يتضمن خوسي كاييخون ولورينزو إنسيني وجونزالو إيجوايين أو بمهاجم وهمي بعد إصابة البولندي أركاديوش ميليك بالإعتماد على ديريس ميرتينز ومن خلفهم على اليسار بإحياء أسطورة ماريك هامشيك تماما مثلما فعل مع إمبولي بالإعتماد على ماسيمو ماكاروني ومانويل بوكياريلي ريكاردو سابونارا.

موسم جونزالو إيجواين الوحيد مع ساري أحرز فيه 35 هدفا أما مع موسم بينيتث الأخير أحرز 14 هدف فقط، القائد هامشيك صنع 95 فرصة في موسمين مع الأسباني لكنه فقط في موسم واحد مع ساري 93 فرصة بحسب موقع سكواكا.

أما عن الدفاع يرى ساري ضرورة البناء التدريجي للهجمة من الخلف بواسطة مدافع القلب، وبالتالي حتمية أن يمتلك ذلك المدافع مهارة التسليم تفاديا لقطع الكرات بأماكن خطيرة، الثنائي كوليبالي- ألبيول بعمل متميز بهذا الشأن، فقد سجلا دقة تمرير لم تقل عن 95 بالمائة في المباراة الواحدة للفريق.

الدفاع الجنوبي تلقى 54 هدفا في موسم بينيتث الأخير لكن ساري تغلب على الهشاشة الدفاعية في موسمه الأول، تلقى 32 هدفا بالدوري وموسمه الثاني 39 هدفا وموسمه الثالث 19 هدفا فقط مع لاعبين بكفائة متوسطة أمثال كاليدو كوليبالي وراؤل ألبيول وزيلينسكي والسيد هيساي.

‏الدفاع المثالي في منظومة الإيطالي يعتمد على مراقبة المنطقة بشكل تام يهتم بالكرة وليست اللاعب بالإضافة للضغط من الخط الأمامي، تطبيق مصيدة التسلل، والتركيز على الكرات الثابتة واحد من أفضل التنظيمات الدفاعية في إيطاليا أنذاك ،لذلك لا تستغرب تحول ألبيول وكوليبالي لقلبي دفاع مميزين.

ظل الرئيس

إنريكو فيديلي خبير الكرة الإيطالية تحدث لشبكة توتو ميركاتو أن مالك نادي تشيلسي يثق في قدرات ساري في النجاح دون تكبد خزائن النادي مبالغ ضخمة في الإنتقالات الصيفية خصوصا أن الإقتصادي الإيطالي يعرف بناء فريق من خلال المتاح له لذلك أصر نادي تشيلسي على التعاقد معه من أجل قيادة الفريق إلى منصات التتويج من جديد.

الأمر الآخر هو أجر ساري غير المبالغ فيه، ربما أوضح المدرب ذلك في تصريحات في أولى مواسمه في السيري أ مع إمبولي يعطيك فكرة عن مدى عشقه لمهنته حيث قال "أقل المدربين أجرا؟ يجب أن أعتبر نفسي محظوظا إنهم يعطونني راتب مقابل عمل قد أقوم به لهم بشكل مجاني" ساري قدم فريقا يبدو متكاملا بصفقات لم تكلف النادي الجنوبي حوالي 74 مليون يورو مقارنة بأن لاعب واحد مثل كيفن دي بروين انتقل لمانشستر سيتي بحوالي نفس المبلغ.

رومان إبراموفيتش اشتهر في الفترة الأخيرة بأنه مقصلة للمدربين وأخرهم كونتي، اعتاد ساري العيش بعيدا عن الأضواء لمدة تقرب من 24 عاما منذ بداية توجهه لشغفه بالتدريب عام 1990 ، لا يريد بالطبع الظهور والصدام مع الملياردير الروسي الذي لا يخشى حتى العقود الجزائية فقد أنفق حوالي 100 مليون جنيه استرليني للعقود الجزائية للمدربين السابقين.

المدرب الذي يفضل إرتداء البدلة التدريبية عن البدل الرسمية في المباريات ظهر مؤخرا بربطة عنق وبدلة رسمية في المباريات الودية بمعسكر الفريق، كذلك أن ساري مادة خصبة للإعلام الرياضي أينما ذهب، الرجل الذي يكثر التدخين في الملاعب سيكون الأمر مرهقا عليه في البريمييرليج.

"أعتقد أن هذه على الفلسفة التي يتطلع إليها الفريق في هذه اللحظة سيعطي الفريق ما يتطلع إليه، إنه أمر رائع أن أعود للعمل من جديد مع الفريق ومن الممتع أيضا العمل مع ساري متحمس للغاية وأرغب في خوض هذه المغامرة". جيانفرانكو زولا مطالبا جماهير تشيلسي بالصبر على تجربة ساري مع الفريق.

مشروع آخر أيضا مثير للإنتظار تواجد لاعب تشيلسي السابق زولا كمساعد في الجهاز الجديد للفريق ليكون مشروع مستقبلي، فيتشينزو فيفاريني مدرب إيمبولي بالسيريا ب ومساعد ساري من قبل أكد في وقت سابق تلقيه إشادة من البرتغالي جوزيه مورينيو وعبر عن إعجابه بطريقة تحركات لاعبيه وهنا لا يجب أن نغفل دور ساري إبان توليه قيادة إمبولي.

"من الصعب السيطرة عليهم، نابولي أصعب فريق واجهته في مسيرتي" هكذا تحدث بيب جوارديولا عقب مواجهته نابولي بدور المجموعات لدوري أبطال أوروبا الموسم المنصرم.

وجد إبراموفيتش ضالته في ساري ليضاهي تجربة بيب جوارديولا مع مانشستر سيتي، مدرب بعقلية هجومية بخلاف عقلية مدربين الفريق السابقين مورينيو وكونتي الدفاعية، كيف يقوم صاحب الاستحواذ والمثلثات واللامركزية بتغيير عقلية اللاعبين الدفاعية؟

"جلب طريقة مختلفة وأسلوب لعب مختلف ونحن بحاجة للوقت للتأقلم عليه للعب برباعي خلفي من جديد. اللاعبون الموجودون هنا بالإضافة إلى الشبان أبلوا بلاء حسنا في محاولة التأقلم سريعا" فابريجاس عن أسلوب ساري

مارينا جرانوفسكايا المدير التنفيذي للبلوز عبرت عن سعادتها "قدم فريق نابولي بقيادة ماوريتسيو كرة قدم رائعة في أوروبا، وأذهل الجميع بالطريقة الهجومية كما أن أساليبه التدريبية طورت اللاعبين بشكل كبير".

ليس غريبا على ساري جلبه لجورجينيو معه للفريق في أولى خطواته بستامفورد بريدج فهو من جلب لاعبي إمبولي ميركو فالديفوردي والسيد هيساي في الموسم الأول بنابولي ومن ثم ألحقه بتونيلي ومييلو وماريو روي تباعا ربما يتبع جورجينيو أسماء أخرى أبرزها إيجواين بسبب حاجة في نفس ساري بالإحتياج لحرسه القديم أينما ارتحل.

"في تجاربي السابقة أخذت وقتا طويلا للتحكم بزمام الأمور، أتمنى أن تساعدني جودة اللاعبين في تشيلسي، لا يمكنني تغيير قائمة الفريق وكذلك خصائص اللاعبين كليا يجب أن أتأقلم معهم ثم نلمس التغيير المطلوب في خصائص اللاعبين".. هكذا تحدث ساري عن لاعبي تشيلسي.

صاحب الورقة والقلم والاستعانة بطائرة Drone لتطوف ساحة التدريبات وتخبره بما قد لا يلحظه بعينه أثناء الحصص التدريبية لم تسعفه الإمكانيات في مجاراة السيدة العجوز بسبب تواجد قائمة مدججة بالعناصر المتميزة مقابل اعتماده على 13 أو 14 لاعب مع نابولي وعدم وجود خيارات بديلة الأمر الذي تحدث عنه مرارا أنه فريقه يسعى للجمال وليس لقب الأسكوديتو.

في تشيلسي أنفق الفريق ما يقرب عن 300 مليون جنيه إسترليني على تشكيلة الفريق بقيمة تسويقية وصلت حسب إحصائيات فوربس لحوالي مليار و530 مليون يورو مقابل 400 مليون لنادي نابولي.

بالنظر في تشكيل اللاعبين فسنجد أن المدافعين عليهم بذل مجهود أكبر لحجز مقعد أساسي في تشكيلة ساري لاعتماده على مدافعين اثنين فقط، ساري سيقوم بعمل كبير على إجادة كريستنسن وروديجير وكاهيل للتمرير المتقن وستكون هناك فرصة كبيرة لدافيد لويز للظهور مجددا مثله مثل الأسباني سيسك فابريجاس الذي بالضرورة سيتواجد مع جورجينيو وكانتي جميعهم بأدوار مختلفة في وسط الملعب .

الفرصة ستكون سانحة لمواطنه ألفارو موراتا على حساب أوليفييه جيرو البطئ مع تواجد بيدرو رودريجيز وأزار بأدوار جديدة إن لم يرحل عن الفريق اللاعبين الشبان سوف يكون لهم دور فعال مع الفريق بعكس تيموي باكايوكو وميتشي باتشواي.

ساري سيحتفي بتواجد الظهير الأيسر ماركوس ألونسو من أجل تكرار تجربته المنقوصة مع فوزي غلام الذي أوقفتها الإصابة، لأنه يريد دائما عدم المساس في تغيير معتقداته الكروية أينما ارتحل.

التعليقات
قد ينال إعجابك