خاص الفيفا يوضح لـ في الجول: شروط اختيار أفضل لاعب.. وهل يساعد تصويت الجماهير صلاح؟

الثلاثاء، 24 يوليه 2018 - 16:28

كتب : إسلام مجدي

الأفضل

يتساءل الكثيرون ما هي شروط اختيار الأفضل في العالم؟ هل هو الإنجاز الفردي أم الجماعي؟ هل هناك مدة زمنية محدد لذلك الإنجاز أم أنها على مدار عام كامل؟

محمد صلاح

النادي : ليفربول

وتناقش العديدين حول أحقية إما كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد أو لونيل ميسي نجم برشلونة على الفوز بالجائزة الكبيرة وهل هي جائزة فردية أم جماعية فكيف يختار الفيفا الأفضل؟

يوضح لكم FilGoal.com من خلال التقرير التالي كيف يختار الاتحاد الدولي لكرة القدم الأفضل خلال العام.

قال مصدر من الفيفا لـFilGoal.com :"أولا وقبل أي شيء جائزة الأفضل في كل تصنيف سواء كانت أفضل لاعب أو لاعبة أو بوشكاش أو غيرها من الجوائز فإنه ينظر إلى كل ما حققه خلال فترة زمنية محددة تم تحديثها مؤخرا من 3 يوليو في إلى 15 يوليو في العام التالي".

وأضاف "جائزة الأفضل تحديدا لا تمنح على المجهود الفردي فقط، بل تمنح على أداء اللاعب داخل الملعب وسلوكه داخله وخارجه والأجواء المحيطة به".

هنا وجب أن نوضح أنه قديما أثناء اندماج الكرة الذهبية مع جائزة الأفضل كان يتم النظر إلى ذلك الوصف أيضا، حسبما أوضح مصدر الاتحاد الدولي فالأمر لم يختلف تماما.

ويشار إلى أن سلوك اللاعب يعد واحدا من النقاط الحاسمة للجائزة لأن الفائز بها يجب أن يكون نموذجا في كل شيء سواء كان في الملعب كلاعب أو تسويقيا كعلامة تجارية خارجه، ولهذا السبب على سبيل المثال قد يعاني بعض اللاعبين الذين يؤدون بصورة جيدة لكن صورتهم العامة شوهت بسبب أحداث كانت في الماضي. أو عدم نشاطهم التسويقي.

يتم اختيار هيئة تحكيم دولية متنوعة لاختيار اللاعبين الأفضل وهذا العام كانوا بالنسبة للرجال: سامي الجابر (السعودية) وإيمانويل أمونيكي (نيجيريا) وشابوم كون (كوريا) وفابيو كابيللو (إيطاليا) وديديه دروجبا (كوت ديفوار) وكاكا (البرازيل) وفرانك لامبارد (إنجلترا) ولوثار ماتيوس (ألمانيا) وأليساندرو نيستا (إيطاليا) وكارلوس ألبيرتو بيريرا (البرازيل) ورونالدو (البرازيل) وأندي روكسبرج (اسكتلندا) ووينتون روفر (نيوزيلندا) في قائمة النجوم لهذا العام.

والمصوتون يكونون مدربو المنتخبات وقائديهم والمنسقين الإعلاميين، قديما أثناء الكرة الذهبية كان هناك صحفيين مختصين يشاركون.

هل يمكن لقادة المنتخبات اختيار أنفسهم كأفضل لاعب؟ أجاب المصدر :"لا يسمح لأي قائد أو مدرب منتخب أن يصوت إلى نفسه لكنه يسمح له بالتصويت لأي لاعب لديه أو يمكن للقائد اختيار مدربه والعكس".

ماذا عن ترشح محترفنا الدولي المصري في نادي ليفربول للجائزة؟ تصويت المصريين يحسم لصالحه الكثير من الجوائز الفردية وصورته العامة جيدة إذا هل أصوات الملايين من المصريين والعرب ستساهم في أي شيء؟

أجاب المصدر :"كل مجموعة تصويتية متساوية مع الأخرى، بمعنى المدرب والقائد والمنسق الإعلامي أو الصحفي سيختارون وستختار الجماهير لكن اختياراتهم ستمثل ربع التصويت فقط من مجموعتها لتكون 1 صحيح".

أي أن تصويت الجماهير نسبته 25% من مجموع النسبة الكلية التي تضم قادة المنتخبات والمدربين والإعلاميين والنجوم.

ماذا لو تساوت الأصوات يوما ما بين اثنين من اللاعبين وتعادلا؟ يتم منح الجائزة بترتيب صوتي أي أنه اللاعب الأول يحصد 5 نقاط والثاني 3 نقاط والثالث نقطة وحيدة.

رد قائلا :"في حالة التعادل فإن اللاعب صاحب أعلى معدل من الأصوات في المركز الأول بـ5 نقاط وتم اختياره فقط من قبل المدربين والقادة والإعلاميين يفوز وإن تعادلا فسيتم اللجوء إلى صاحب أعلى معدل من صاحب النقاط الثلاثة، وإن تعادلا في كل شيء فسيتم إعلان اللاعبين كأفضل لاعب في العالم سويا".

طالع أيضا:

11 مدربا مرشحا لجائزة الأفضل.. ماذا حققوا في 2018

مالكوم يخون روما.. أشهر الضربات العكسية في سوق الانتقالات

خاص الأهلي يتحدث لـ في الجول عن الاهتمام بضم طاهر.. والمقاولون يرد

رسميا - تعرف على موعد الكلاسيكو ودربي مدريد ونهائي كأس ملك إسبانيا

رغم إعلان اسمه في قائمة تاونشيب.. فتحي يتخلف عن السفر لبوتسوانا بسبب الضامة

احتفظ بجدول مباريات برشلونة وريال مدريد في موسم 2018\2019

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك