قصة محلل أداء كرواتيا.. سلاح اسكتلندي سري من العين الإماراتي ساهم في التأهل للنهائي

الخميس، 12 يوليه 2018 - 00:53

كتب : رامي جمال

كرواتيا - إنجلترا

حينما تشاهد أداء منتخب كرواتيا فتشيد بالمعد البدني لهم خاصة بعدما لعبوا ثلاث مباريات متتالية بأشواط إضافية في المونديال.

ولكن هناك شخص آخر يساعدهم على إحداث التفوق داخل الملعب مع تنوع طريقة اللعب طبقا للمنافس الذي يواجههم إنه مارك روشون محلل الأداء الذي يعمل بالتعاون مع المدير الفني للمنتخب زلاتكو داليتش مباشرة.

لكن هل تعلم أن روشون ليس ضمن الجهاز الفني لمنتخب كرواتيا بشكل دائم؟ ما حدث إنه تمت استعارته فقط من أجل المونديال وحتى الآن هو يقوم بعمله بنجاح والدليل هو التأهل التاريخي للنهائي.

كيف تمت استعارته؟

يعمل روشون صاحب الجنسية الاسكتلندية في العين منذ ثلاث سنوات وسبب تعيينه في ذلك الوقت كان زلاتكو داليتش نفسه حينما كان يتولى تدريب الفريق الإماراتي.

وعقب رحيل داليتش عن العين جاء مواطنه الكرواتي زوران ماميتش وطلب من إدارة الفريق استمرار روشون في منصبه.

وعن سبب استمراره قال ماميتش: "حينما أتيت للعين سمعت الكثير من الأمور الجيدة عن روشون فطلبت استمراره".

وأضاف في تصريحاته لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية "عمل روشون ممتاز وثمين وهو عنصر هام للغاية الآن للمنتخب الكرواتي".

وفي نوفمبر عام 2017 عقب تأهل منتخب كرواتيا لنهائيات كأس العالم قدم زلاتكو داليتش طلبا لإدارة العين ولمواطنه زوران باستعارة محلل الأداء روشون خلال منافسات البطولة وهو ما تمت الموافقة عليه وعقب نهاية المونديال سيعود مرة أخرى للفريق الإماراتي.

ويظل السؤال ما هو عمل روشون وكيف أفاد المنتخب الكرواتي؟

قال روشون نفسه في حوار سابق له مع موقع " johnogroat-journal": "بدأت عملي في إنجلترا وقضيت فترة مع توتنام ثم توليت منصب رئيس فريق تحليل الأداء لسنة بعدما كنت مشرفا على تحليل أداء الأكاديمية لثلاث سنوات".

وواصل "دوري يتمثل في تجميع معلومات عن منافسنا وتوزيعها على الطاقم الفني واللاعبين بالإضافة لتحليل أدائنا في المباريات والتدريبات عن طريق الفيديو".

وأكمل "نحن نسجل كل ما نقوم به في المران من خلال الخرائط الحرارية والفيديو ونقدم مجددا تلك المعلومات للجهاز الفني واللاعبين".

وأردف روشون "نقوم بعقد محاضرات للاعبين لتعريفهم على نقاط قوة الخصم، وكل ذلك يكون هدفه مساعدة المدير الفني على اتخاذ أفضل القرارات للفريق".

وتابع "بعد المباريات نعقد محاضرات لتوضيح الأشياء التي نحتاج للتحسن فيها وكل اللاعبين محترفين يأخذون ما نقوله ويحاولون تطبيقه في المباريات التالية".

وقال عنه زوران ماميتش مدرب العين "أثناء المباريات لا نتواصل معه ولكن بين الشوطين يشاركنا بملاحظاته واستنتاجاته لتفادي الوقوع في الأخطاء".

وعن عمله مع منتخب كرواتيا قال مارك روشون: "بدأنا العمل عقب التأهل لكأس العالم ومعرفة المجموعة التي وقعنا فيها وبدأنا تجميع كل المعلومات عن المنافسين في ذلك الوقت".

طالع أيضا

بيريسيتش ملكا لإنجلترا

بيراميدز: نطلب التعاقد مع طارق حامد

نيمار ومبابي وآزار.. أيهم الأقرب لخلافة رونالدو

عودة عمرو بركات

في مكان عامر حسين.. ماذا لو أقيمت جولات الدوري في يوم واحد؟

كم سيكون عدد الحضور الجماهيري في الملاعب المصرية؟

نرشح لكم

التعليقات

قد ينال إعجابك