بين تكرار الإنجاز وتخطي ما حدث من قبل.. أحلام المتأهلين لنصف نهائي كأس العالم

الإثنين، 09 يوليه 2018 - 21:26

كتب : وكالات

كرواتيا - روسيا

(إفي): بعد خوض 60 مباراة في بطولة كأس العالم بروسيا حتى هذه اللحظة، ستخوض أربعة منتخبات -بدأت السباق ضمن الطامحين في تقديم أداء جيد ولم يكونوا من بين المرشحين للفوز باللقب قط- الدور نصف النهائي لمونديال روسيا 2018 وهم على استعداد لكتابة صفحة جديدة في تاريخ بلادهم.

وبهدف استرجاع عصور قديمة بعض الشيء أو معادلة إنجازات بعض الأجيال، تسعى كل من فرنسا وبلجيكا وكرواتيا وإنجلترا لكتابة قصصها الخاصة على أرضية موسكو وسان بطرسبرج.

وفي تلك المرحلة من المسابقة -التي تتسم دائما بالغرابة وتسود فيها العاطفة عن الجودة- يتواجد فريقان سبق لهما حصد ذلك اللقب مرة من قبل وهما فرنسا (1998) وإنجلترا (1966)، وفريقان آخران قاما بمعادلة أفضل إنجاز حققاه من قبل.

ونجح كل من "الديوك" و"الأسود الثلاثة" في حصد اللقب أثناء استضافتهما لمونديالي (1998) و(1966) على حساب المنتخبين الأكثر سيطرة على ذلك اللقب في التاريخ وهما البرازيل وألمانيا، على الترتيب.

وكان منتخب "الشياطين الحمر" قد بلغ نصف نهائي مونديال 1986 في المكسيك ولكن تم إقصائهم على يد المنتخب الأرجنتيني بهدفي النجم دييجو أرماندو مارادونا، كما هو الأمر بالنسبة للـ"ناريون" الذي سبق لهم الوصول لذلك الدور في مونديال 1998 ولكن لم يتمكنوا من تخطى المستضيف وصاحب اللقب آنذاك، فرنسا، بعد خسارتهم بهدفين مقابل هدف أحرزهم النجم الفرنسي ليليان تورام.

ولا يمكن أن تمحى هذه اللحظات من ذاكرة الأربعة منتخبات، التي ظهر منها لاعبون كتبت أسمائهم بأحرف من الذهب في كتب كرة القدم العالمية.

وفي تلك المرحلة من البطولة لا تريد المنتخبات الأربعة التوقف عند ذلك الحد، بل يريدون أن يكللوا مجهوداتهم وأن يضعوا نهاية جيدة لحضورهم المميز في المونديال.

والفريق الأكثر خبرة والمدجج بالشباب بين الفرق الأربعة هو المنتخب الفرنسي، فهو فريق لديه الكثير من الإمكانيات التي تطورت على يد المهاجم الشاب كيليان مبابي والمساهمة الجيدة والمنتظمة من أنطوان جريزمان، ومن الجهد الجبار الذي يقوم به كل من نجولو كانتي وبول بوجبا وبليز ماتويدي في وسط الملعب، وأيضا في ظل التركيز التام للحارس هوجو لوريس.

وعلى الرغم من أن أداء "الديوك" تحت قيادة المدرب ديدييه ديشامب لم يكن ملفتا، إلا أنه كان مؤثرا وفعالا وسمح له بتخطي دور المجموعات وأيضا تخطي عقبتي الأرجنتين بقيادة نجمها ليونيل ميسي في الدور ثمن النهائي وأيضا أوروجواي بقيادة نجميها لويس سواريز وإدينسون كافاني في الدور ربع النهائي للمونديال.

وستواجه فرنسا، بعد عودتها للدور نصف النهائي للبطولة بعد غياب 12 عاما، المنتخب البلجيكي، الذي ظهر بشكل جيد للغاية في جميع خطوطه على الرغم من معاناته أمام المنتخب الياباني في ثمن نهائي البطولة وتأهله بصعوبة وذلك بعد أن كان متأخرا بهدفين نظيفين في شوط المباراة الثاني.

ويستعد منتخب "الشياطين الحمر" تحت قيادة المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز لتحقيق ما كان ينتظره منذ وقت طويل وفي ظل امتلاكه أيضا لمجموعة من اللاعبين يمتلكون قدرات عالية، وهو اتخاذ خطوة كبيرة نحو القمة والحلم المنشود.

التعليقات