فيديو - فيدا مهدد بالإيقاف عن نصف النهائي بسبب هتاف معاد لروسيا

الأحد، 08 يوليه 2018 - 11:43

كتب : زكي السعيد

فيدا - كرواتيا - روسيا

أثار دوماجوي فيدا مدافع منتخب كرواتيا الحماس بمستواه في مواجهة بلاده مع روسيا بربع نهائي كأس العالم 2018 أمس السبت، إذ سجل هدفا ونجح في تنفيذ ركلة جزاء ترجيحية لاحقا.

إلا أنه أثار الجدل أيضا بعد المباراة في غرفة خلع الملابس أثناء احتفاله بالانتصار على أصحاب الأرض والوصول للمربع الذهبي للمرة الثانية في تاريخ بلاده.

فيدا (29 عاما) ظهر في مقطع فيديو رفقة أوجنين فوكويفيتش الكشاف الكرواتي، وقام فيه بالغناء "المجد لأوكرانيا" في إشارة للهتاف الذي يردده الجيش الأوكراني.

البادرة أثارت ردود فعل ساخطة في الأوساط الروسية، إذ تجمعهم عداوة كبيرة بأوكرانيا بسبب أزمة القرم التي اشتعلت عام 2014.

وقال الاتحاد الدولي لصحيفة "صن" البريطانية: "الاتحاد الدولي يطالع التقارير الواردة من المباراة والأدلة المتعلقة بالواقعة، لا يمكننا التعليق على الأمر حتى نجمع كافة المعلومات المتاحة".

ووفقا للمادة 54 في قوانين الفيفا، فإن الاتحاد الدولي يمنع التطرق لشعارات سياسية: "أي شخص يثير الجماهور خلال مباراة سيتم إيقافه مباراتين، ويعاقب بغرامة لا تقل عن 5000 فرانك سويسري".

الثلاثي السويسري جرانيت تشاكا وشيردان شاكيري وستيفن ليشتشتاينر تعرضوا لعقوبة مالية بعد إدخال شعارات سياسية خلال المواجهة أمام صربيا في الدور الأول، إلا أن الوضع قد يكون مختلفا مع فيدا.

مدافع المنتخب الكرواتي ذكر أن لا شأن له بالسياسية، وأن سبب الهتاف هو لعبه في فريق دينامو كييف الأوكراني لـ5 سنوات قبل الانتقال لفريقه الحالي بشكتاش.

وقال فيدا: "إنها مزحة، لدي العديد من الأصدقاء في أوكرانيا بسبب لعبي هناك، لا أقصد أي شيء".

وأتم: "لا أدري سبب عدم تقبل الجمهور الروسي لذلك، أحب الشعب الروسي، لقد كانت مجرد دعابة".

التعليقات
قد ينال إعجابك