ثوار كرواتيا يدفنون الجيش الأحمر.. وداعا روسيا

السبت، 07 يوليه 2018 - 22:56

كتب : زكي السعيد

كرواتيا - روسيا

تأهل منتخب كرواتيا إلى المربع الذهبي لكأس العالم 2018، وأطاح بروسيا صاحبة الأرض، بالفوز 4-3 في ركلات الجزاء الترجيحية، بعد التعادل 2-2 مع انتهاء الأوقات الإضافية، على ملعب فيشت الأوليمبي بمدينة سوتشي، في الدور ربع النهائي.

المباراة شهدت إثارة كبيرة بتقدم روسيا في الشوط الأول عن طريق دينيس تشيريشيف الذي سجل هدفا رائعا، إلا أن كرواتيا أدركت التعادل سريعا قبل انتهاء الحصة الأولى عن طريق أندري كراماريتش، وهي النتيجة التي انتهى عليها اللقاء في وقته الأصلي.

في الوقت الأصلي تجددت الإثارة بهدف دوماجوي فيدا الذي أعطى انطباعا باقتراب تأهل كرواتيا، إلا أن ذو الأصول البرازيلية ماريو فيرنانديس أعاد إحياء الأمة السوفيتية بهدف التعادل قبل دقائق على نهاية الشوط الإضافي الثاني.

لتعود كرواتيا إلى المربع الذهبي بعد 20 عاما من إنجاز نسخة 1998 التي شهدت تحصلهم على المركز الثالث.

ستانيسلاف تشرتشيسوف مدرب روسيا تغييرات في تشكيلته التي صمدت أمام إسبانيا في الدور الماضي، وأعاد دينيس تشيريشيف للتشكيلة الأساسية مجددا والعودة للعب برباعي في خط الدفاع.

فيما دخلت كرواتيا المباراة بتشكيلة مكتملة مدججة بأبرز نجومها، على رأسهم ثنائي الوسط لوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش، مع دخول أندري كراماريتش بدلا من مارسيلو بروزوفيتش.

المنتخب الكرواتي المرشح أخذ المبادرة وهدد مرمى أكينفيف باستحياء منذ الدقيقة السادسة بواسطة أنتي ريبيتش الذي تلاعب بالدفاع الروسي، ولكن تسديدته العرضية وجدت القائد الروسي بالمرصاد.

بعد مرور 16 كان ريبيتش هو مصدر خطورة كرواتيا الأول كذلك، عندما تحصل على ركلة حرة مباشرة على حدود منطقة جزاء روسيا، إلا أن تنفيذ راكيتيتش لم يكن دقيقا، لتخرج الكرة أعلى إطار المرمى.

قذيفة تشيريشيف

الصاعقة الروسية حلت في الدقيقة 31، تشيريشيف ورقة روسيا الرابحة تقدم في المناطق الكرواتية، وأطلق تسديدته الخارقة التي جمدت الحارس سوباسيتش، مخترقة شباكه ومهدية التقدم لأصحاب الأرض.

رد الفعل الكرواتي لم يتأخر، وكان صادما للجمهور الغفير قبل 4 دقائق على نهاية الشوط عندما هرب ماريو ماندزوكيتش على الجهة اليسرى، وأرسل عرضية صغيرة لكراماريتش الذي ضرب رأسية هدف التعادل في شباك أكينفيف.. نتيجة انتهى عليها الشوط الأول.

في الشوط الثاني جاءت البداية مشابهة لسابقه، كرواتيا تحوم حول منطقة جزاء روسيا، وكراماريتش يرسل ضربة خلفية مزدوجة ضعيفة بين يدي أكينفي في الدقيقة 52.

أخطر فرص اللقاء على الإطلاق حلت مع اكتمال الساعة، عندما تسلم بيريسيتش الكرة في قلب منطقة جزاء روسيا، ليسدد مصيبا القائم الأيمن قبل أن تسير الكرة على خط المرمى في طريقها خروجًا بلحظات توقف فيها قلب الروس.. التعادل ظل قائما إذًا.

الهجوم الروسي كان شبه غائب في الشوط الثاني رغم إقحام أليكساندر يروكين وفيودور سمولوف، إلا أن عرضية ماريو فيرنانديس في الدقيقة 72 وجدت رأسية مرتعشة من يروكين.

مودريتش تحصل بنفسه على فرصة للتسجيل في منطقة جزاء روسيا بالدقيقة 76 بعد أن تلقى تمريرة رأسية من ماندزوكيتش، إلا أن تسديدته اصطدمت بالدفاعات الروسية المستميتة وخرجت لركنية نفذها برأسه على رأس ماندزوكيتش هذه المرة، تسديدة جاءت خارج إطار المرمى.

في الدقيقة 88 تعرض المنتخب الكرواتي لظرف معقد، الحارس دانيل سوباسيتش أصيب في العضلة الخلفية للساق اليمنى، وبدا غير قادر على إكمال المباراة مع إنهاء الاستبدالات الثلاثة.

الحكم البرازيلي ساندرو ريكي احتسب 5 دقائق وقت محتسب بدلا من الضائع، وسمولوف مهاجم روسيا حاول استغلال إصابة سوباسيتش، وسدد عليه من زاوية صعبة، إلا أن الأخير أخرج الكرة بشجاعة، لينتهي الوقت الأصلي على التعادل 1-1.

وقت إضافي مجنون

ورغم استعداد لوفر كالينيتش الحارس الاحتياطي للدخول كاستبدال رابع بمجرد انتهاء المباراة بالتعادل والانتقال إلى الوقت الإضافي، إلا أن سوباسيتش خضع لعلاج مكثف أثناء الاستراحة القصيرة، ليعود جاهزا مع انطلاق الشوط الإضافي الأول.

داليتش صار في أزمة حقيقية عندما تعرض سيمي فرزاليكو ظهير أيمن كرواتيا لإصابة عضلية لم يقدر معها على إكمال المباراة، وهنا اضطر مجبرا إلى إجراء الاستبدال الرابع وإقحام فيدران تشرلوكا، ليقامر على سلامة حارسه سوباسيتش الذي سيكمل المباراة.

في الدقيقة 101 جاء الفرج الكرواتي، ركنية نفذها الساحر مودريتش، وفيدا يرتقي برأسية صعقت الشباك الروسية، وأعادت تجسيد حلم مونديالي عاشه الشعب الكرواتي قبل 20 عاما بالوصول للمربع الذهبي.. كرواتيا 2 روسيا 1.

الهدف أثار غضب المدرب الروسي تشرتشيسوف الذي رصدته الكاميرات منفعلا على الجماهير الحاضرة، مطالبا إياها بالتشجيع ومساندة المنتخب.

البطل الكرواتي المصاب سوباسيتش حمى مرماه ببسالة في الدقيقة 112 عندما تصدى لتسديدة يروكين بعد أن أبعد بنفسه عرضية ناتجة عن ركنية.

ليس بعد يا كرواتيا

كأس العالم 2018 لم يتوقف عن إبهارنا، وعاد بصاعقة جديدة، روسيا أدركت التعادل في الدقيقة 114 بواسطة ماريو فيرنانديس الذي سجل من ضربة رأسية بعد عرضية آلان دزاجويف.. روسيا تعود للحياة.

الكارثة كادت تحل بكرواتيا في الدقيقة 119 عندما سدد زوبنين بقوة، إلا أن سوباسيتش واصل لعب دور البطولة، وأوصل بلاده لركلات الجزاء الترجيحية محافظا على التعادل.

ركلات الحظ

تاريخ كأس العالم يخبرننا بأنه لم يسبق لأي منتخب أوروبي أن فاز بركلات الجزاء الترجيحية مرتين في نسخة واحدة، الشيء الذي بات سيحدث حتما مع حقيقة أن المنتخبين وصلا إلى تلك المرحلة بواسطة ركلات الجزاء الترجيحية.

سمولوف أول المسددين في الجانب الروسي أخفق أمام العملاق سوباسيتش الذي تألق للتسديدة الرعناء.

على النقيض سدد بروزوفيتش بنجاح في أعلى الزاوية اليسرى لأكينفيف.. كرواتيا تتقدم في ركلات الترجيح.

دزاجويف العائد من الإصابة واصل التشبث بالأمل، وسدد ركلة روسيا الثانية بنجاح على يسار سوباسيتش.

البديل الآخر كوفاسيتش أهدر ركلة كرواتيا الثانية أمام تصدي أكينفيف الذي اتجه للزاوية الصحيحة.

الركلة الأسوأ حملت اسم ماريو فيرنانديس الذي سدد الركلة الروسية خارج المرمى الكرواتي.

إلا أن قلب الأمة الكرواتية توقف في ركلة مودريتش الثالثة، لاعب ريال مدريد سدد، أكينفيف تصدى، ارتطمت بالقائم، وعرفت طريقها للشباك.

الركلة الروسية الرابعة سُددت بنجاح بواسطة المخضرم إجناشيفيتش على يمين سوباسيتش.

فيدا واصل الدور البطولي وسدد ركلة كرواتيا الرابعة بنجاح على يسار سوباسيتش.

كوزيايف أبقى على آمال روسيا وسدد بدوره الركلة الخامسة دون إخفاق.

أما ركلة الانتصار الكرواتية، فسددها راكيتيتش، منهيا الحلم الروسي.

التعليقات