لافولبي.. ملهم جوارديولا الذي لا يصافح خصومه ويفضل اللعب بـ10 لاعبين

السبت، 30 يونيو 2018 - 18:29

كتب : محمد يسري

ريكاردو لافولبي

"لقد تعلمت من ريكاردو لافولبي".. هكذا تحدث بيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي عن أيقونة التدريب الأرجنتيني، المستشار الفني الجديد لنادي بيراميدز.

وأعلن نادي بيراميدز عن تعيين ريكاردو لافولبي مدرب منتخب المكسيك وبوكا جونيورز وكلوب أميركا السابق في منصب المستشار الفني للفريق. (طالع التفاصيل)

مسيرة لافولبي كلاعب لم تكن كبيرة. إذ كان حارسا للمرمي ولعب مع أندية سان لورنزو الأرجنتيني وأتلانتي المكسيكي، لكنه كان ضمن قائمة منتخب الأرجنتين الفائز بكأس العالم 1978. حيث كان بديلا للحارس أوبالدو ماتيلدو فيلول في كل مباريات البطولة.

لكن مسيرة لافولبي التدريبية مختلفة تماما عن مسيرته كلاعب.

لافولبي نجح في الفو بالدوري المكسيكي مع فريق أتلانتي موسم 1992-1993، وقاد المكسيك لتحقيق لقب الكأس الذهبية 2003 بعدما تفوق على البرازيل –التي شاركت بالمنتخب الأوليمبي- في دور المجموعات وفي المباراة النهائية.

ورغم قلة بطولات لافولبي إلا أن تأثيره على كرة القدم كان كبيرا.

يُفضل لافولبي أسلوب 3-5-2 لكنه لا يحب الدفاع، بل يستخدم ثلاثي في قلب الدفاع ليُسهل عملية تحضير الهجمة على فريقه، مع صعود الأظهرة للهجوم.

كما أن وجود ثلاثي في وسط الملعب يضيف له دائما لاعبا إضافيا يجعله يتفوق على خصومه ويحافظ له على الاستحواذ على الكرة.

وكانت أخر محطات لافولبي التدريبية مع فريق كلوب أمريكا عام 2017، لكنه رحل عن الفريق بعد الفشل في التأهل للأدوار النهائية للدوري المكسيكي.

"تعلمت من لافولبي"

يقول بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي "الأرجنتين ساهمت بشكل كبير في كرة القدم. لقد أخرجوا لنا سيزار مينيوتي ومارسيلو بيلسا. أنا تعلمت من لافولبي وخوان مانويل ليلو".

أثر لافولبي كثيرا في جوارديولا. إذ عاد من لاعب برشلونة من الاعتزال لكي يلعب في المكسيك تحت قيادة ليلو مع فريق دورادوس دي سينالوا وذلك في عام 2006 أثناء تولي لافولبي قيادة منتخب المكسيك.

تعلم جوارديولا من ليلو ولافولبي مبادئ الاستحواذ وبناء الهجمة.

ويعتقد لافولبي أن جوارديولا يلعب بأسلوب منتخب المكسيك عام 2006. إذ قال: "لأن بناء الهجمات لا يعتمد على أن يلعب الحارس الكرة للمدافع، ثم يقوم المدافع بلعب الكرة للاعب الوسط. الأمر يدور حول نقل الكرة إلى وسط الملعب وانت تتفوق بسبب الزيادة العددية، بوجود لاعب حر في وسط الملعب، وإذا نقلت الكرة ولم يكن هناك لاعبا إضافيا، فإن الخصم في هذه الحالة يكون قد طبق عليك أسلوب الرقابة برجل لرجل".

وأكمل "تدوير الكرة يكون عن طريق المدافعين. وليس عن طريق عودة لاعب وسط إلى الوراء لمساندة المدافعين. لأن الفكرة تدور حول تقدم المدافع ليكون لاعب وسط إضافي ليخلق زيادة عددية".

تلك الفكرة دائما ما طبقها جوارديولا مع برشلونة وبايرن ميونيخ ومانشستر سيتي. لكن ليس بنفس الطريقة.

إذ يفضل جوارديولا أن يعود لاعب الوسط على الدائرة بين قلبي الدفاعي للمساعدة في تحضير الهجمة، مع تقدم الأظهرة للهجوم.

لا يصافح الخصوم

يؤمن لافولبي بالخرافات. إذ لا يصافح لافولبي المدربين قبل بداية المباريات في الدوري المكسيكي. وهو ما جعله يشتبك أحد المرات مع ميجيل هيريرا حين كان لافولبي مدربا لفريق تشيباس.

كما أن للافولبي عادة أخرى، مرتبطة بجعله في مزاج أفضل. مع المكسيك في كأس العالم 2006، فضل ارتداء رابطة عنق منقوش عليها تنين صيني.

لكن رابطة عنق لافولبي أثناء تدريبه بوكا جونيورز –الولاية التي استمرت لـ3 أشهر فقط- كانت سببا في حصوله على العديد من الانتقادات. إذ ارتدى رابطة عنق حمراء وهو لون فريق ريفير بليت الغريم التقليدي للبوكا.

وكان لافولبي قد تمت إقالته من تدريب فريق جوادالاخارا بعد مباراتين فقط مع الفريق عقب تحرشه بأحد العاملات في النادي.

لافولبيسمو

النهج الذي اتبعه لافولبي في كرة القدم أصبح منهج للعديد من المدربين في كرة القدم.

تحت اسم "لافولبيسمو" نسبة إلى اسمه تأتي مدرسة لافولبي، التي أثرت في العديد من المدربين المكسيكيين، مثل: ميجيل هيريرا، خوسيه جوادالوبي كروز، روبن رومانو، هيرنان كريستانتي، خوسيه كاردوزو وسيرجيو بوينو.

هذا بالإضافة إلى جوارديولا.

10 أفضل 11

يريد لافولبي أن يقلص عدد اللاعبين إلى 10 بدلا من 11 في كل فريق!

في حواره مع شبكة "إي.إس.بي.إن" وضح لافولبي رغبته في اللعب بـ10 لاعبين بدلا من 11.

وقال: "أنوى مراسلة الفيفا للبت في هذا الموضوع. الجانب البدني هو من يسيطر الآن على كرة القدم بدلا من الجانب الخططي. في كأس العالم 1978 كان أوسفالدو أرديليس أكثر من خطى مساحات في الملعب بـ7.8 كيلو مترا. الآن اللاعب يركض لـ14 كيلو مترا".

وأضاف "ماذا يعني اللعب بلاعب أقل؟ أعتقد أن اللعب بلاعب أقل سيخلق مساحة أكبر في الملعب وفي وجود المساحة سيعطي الوقت الكافي للاعبين أصحاب القدرة على الإبداع في التفكير في وقت أطول. الآن حين يتسلم هؤلاء اللاعبون الكرة تجد لاعب الخصم يضغط عليهم سريعا".

وأكمل "الطريقة الوحيدة لمساعدة هؤلاء هو إعطاء المزيد من الوقت لهم. كيف ستعطيه الوقت؟ بخلق المساحات. كيف ستخلق المساحات؟ باللعب بلاعب أقل".

وأتم "على الفيفا أن يدرك هذا الأمر. إذا كنا نريد أن تنتهي المباريات بالتعادل السلبي وأن تذهب المتعة عن الجماهير، فهذا سيكون مقبولا لأن الجانب البدني هو المسيطر حاليا على الكرة".

اقرأ أيضا

بالفيديو – استمرارا لما حدث بالتدريبات.. شباك الأرجنتين تهتز بركلة جزاء

29 لاعبا في قائمة الزمالك الأولى بدون حفني والصفقات الجديدة.. ورباعي قيد الانتظار

مدرج في الجول - شارك بذكرياتك مع بطل أوروبا.. منتخب البرتغال

تريزيجيه يعلنها: سانتقل إلى إنتر.. وانضم إلى بارما على سبيل الإعارة

مصدر في إنتر لـ في الجول: مفاوضات انضمام تريزيجيه صحيحة.. ولكن

الأهرام يعلن تعاقده مع "مُلهم جوارديولا" كمستشار فني

التعليقات