ماذا كان ليحدث في نسخ المونديال السابقة حال الاستعانة بحكم الفيديو؟

الجمعة، 29 يونيو 2018 - 21:46

كتب : وكالات

ماريو جوتزه

(إفي):

كانت لقطات تحكيمية مثيرة للجدل دخلت تاريخ كرة القدم لتمر مرور الكرام على عشاق اللعبة الشعبية الأولى في العالم لو كانت تقنية حكم الفيديو المساعد متاحة في النسخ السابقة من بطولة كأس العالم.

وأكد السويسري ماسيمو بوساكا، مدير الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الجمعة أن الفضل في عدم وجود أي فضيحة تحكيمية خلال 48 مباراة، حصيلة الدور الأول في مونديال روسيا، يعود للاستعانة بتقنية حكم الفيديو المساعد لأول مرة في البطولة.

ومثَل استخدام هذه التقنية في كأس العالم علامة فارقة في تاريخ البطولة التي تعرضت فيها منتخبات لانتكاسات بسبب أخطاء تحكيمية وظفر فيها آخرون بانتصارات غير مستحقة.

وكان استخدام هذه التقنية في النسخ الماضية ليمحو فضائح تحكيمية في البطولة مثل الهدف الذي سجله دييجو مارادونا بيده ومنح لقب مونديال المكسيك 1986 للأرجنتين على حساب ألمانيا والآخر الذي أحرزه تيري هنري وصعد بفرنسا لمونديال جنوب أفريقيا 2010.

وكانت لتلغي أيضا الهدف الذي أحرزه كارلوس تيفيز في المكسيك في ثمن نهائي نفس النسخة، وركلة الجزاء غير الصحيحة التي احتسبت للهولندي آريين روبن على المكسيكي رافائيل ماركيز ونفذها هونتلار لتصعد هولندا لربع نهائي مونديال البرازيل 2014 أو احتسب الهدف الذي ألغاه الحكم المصري جمال الغندور لإسبانيا في مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.

وفيما يلي قرارات تحكيمية كانت لتغيرها تقنية التحكيم بالفيديو:.

-.

المكسيك 1986 (22-6-1986 مكسيكو).

ربع النهائي: الأرجنتين 2- إنجلترا 1 سجل دييجو أرماندو مارادونا هدفي الأرجنتين (ق52 وق55) الأول منهما بيده، ولكن الحكم التونسي علي بن ناصر احتسبه.

واعترف مارادونا بعدها بأنه سجل الهدف بيده وقال إنها كانت "يد الرب".

التحكيم بالفيديو: كان يجب إلغاء الهدف الأول لأنه من خطأ واضح.

-.

جنوب أفريقيا 2010 (18-11-2009 باريس).

مرحلة التصفيات (إياب الملحق): فرنسا 1-إيرلندا 1.

أحرز ويليام جالاس هدف التعادل لفرنسا في الدقيقة 104 من الوقت الإضافي بعدما استقبل كرة هيأها تيري هنري لنفسه بيده، ورغم ذلك احتسب الحكم السويدي مارتين هانسون الهدف وبهذا التعادل تأهلت فرنسا لمونديال جنوب أفريقيا 2010.

وبرر هنري بعد ذلك الواقعة بأنها "جزء من اللعبة"، لكنه أكد بعد ذلك أن "إعادة المباراة سيكون الحل الأكثر إنصافا"، ولكن الفيفا رفض طلب فرنسا وأيرلندا بإعادة المباراة لأن "قرارات الحكم نهائية".

التحكيم بالفيديو: كان يجب إلغاء الهدف لأنه من لمسية يد واضحة".

-.

جنوب أفريقيا 2010 (27-6-2010 جوهانسبرج).

ثمن النهائي: الأرجنتين 3- المكسيك 1.

تقدمت الأرجنتين في النتيجة في الدقيقة 26 بهدف لكارلوس تيفيز من تسلل. واحتسبه الحكم الإيطالي روبرتو روسيتي رغم إبلاغ الحكم المساعد له بوجود خطأ.

التحكيم بالفيديو: كان يجب إلغاء الهدف لأن هناك تسلل واضح".

-.

المكسيك 1986 (1-6-1986) دور المجموعات: البرازيل 1- إسبانيا 0.

ألغى الحكم هدفا لإسبانيا بعد تسديدة من ميتشيل، تخطت خط المرمى بعد ارتطامها بإطاره. فازت البرازيل بهدف نظيف لسكوراتيس (د62).

وأثبتت قناة (أو جلوبو) البرازيلية عبر لقطات فيديو أن الكرة تخطت خط المرمى بـ20 سم.

التحكيم بالفيديو: كان ليتم احتساب الهدف لو أظهرت الصور بوضوح تجاوز الكرة لخط المرمى. ولكن لم يكن ليتم احتسابه لو كان هناك أدنى شك).

-.

جنوب أفريقيا 2010 (27-6-2010 بوليمفونتين).

ثمن النهائي: ألمانيا 4-انجلترا 1.

في ظل تقدم ألمانيا 2-1 وبعد دقيقة من تقليص النتيجة عبر أوبسون (ق37)، لم يحتسب الحكم الأوروجوائي خورخي لاريوندا هدفا من قذيفة أطلقها فرانك لامبارد واصطدمت بالعارضة وبعدها تجاوزت خط المرمى بنصف متر.

كان ليؤدي الهدف لتعادل المنتخبين ولكن لم يتم احتسابه وأحرزت بعدها ألمانيا هدفين عن طريق مولر في الدقيقتين 67 و70.

التحكيم بالفيديو: كان ليتم احتساب هدف لامبارد.

- - - --------.

حالات كانت لتتم مراجعتها بتقنية الفيديو.

-.

كوريا الجنوبية واليابان 2002 (21-6-2002 جوانجو).

ثمن النهائي: كوريا الجنوبية 0- إسبانيا 0 (5-3 بركلات الترجيح).

ألغى الحكم المصري جمال الغندور هدفين لإسبانيا، أحدهما لروبين باراخا (ق50) من خطأ قبل أن يهز الشباك، وآخر في الدقيقة الثانية من الوقت الإضافي لفرناندو موريينتيس (كان ليصبح هدفا ذهبيا) على اعتبار أن الكرة التي أرسلها له خواكين كانت قد تجاوزت خط الملعب.

التحكيم بالفيديو: كان من الصعب تقييم الهدف الملغي لباراخا عبر التحكيم بالفيديو بسبب عدم اتضاح الصورة.

أما الهدف الذي ألغي لتخطي الكرة خط الملعب. فالعبرة في إطلاق الحكم صافرته قبل تسجيل الهدف، وهو ما حدث في كوريا. وفي هذه الحالة لا يمكن لخاصية التحكيم بالفيديو التدخل.

ومع استخدام خاصية التحكيم بالفيديو في روسيا يُنصح حاملي الرايات في الكرات المماثلة بعدم رفع الراية إلا بعد انتهاء اللعبة، كما يُنصح الحكم أيضا بأن يؤخر الصافرة لبعد انتهاء اللعبة حتى يمكن لخاصية التحكيم بالفيديو التدخل وتقييم مدى صحة الهدف".

-.

الولايات المتحدة 1994 (9-7-1994 بوستون).

ربع النهائي: إيطاليا 2- إسبانيا 1.

بينما كانت النتيجة 2-1 اعتدى اللاعب الإيطالي ماورو تاسوتي في الدقيقة الأخيرة داخل المنطقة على لويس إنريكي، وكسر له أنفه. لم يحتسب الحكم المجري ساندور بول شيئا على إيطاليا التي فازت بالمباراة وعبرت لنصف النهائي.

وعاقب الفيفا تاسوتي بالإيقاف سبع مباريات ولكنه منح بول قيادة نهائي المونديال التي توجت فيه البرازيل باللقب على حساب إيطاليا بركلات الترجيح (3-2) بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

التحكيم بالفيديو: كان ليتم اللجوء للتحكيم بالفيديو بعد ضربة الكوع واحتساب ركلة جزاء وطرد اللاعب الإيطالي.

-.

سويسرا 1954 (4-7-1954 برنا).

النهائي: ألمانيا3-المجر 2.

ألغى الحكم الانجليزي ويليام لينج هدفا مثيرا للجدل للمجري فيرينتس بوشكاش بداعي التسلل (ق43) وكان ليمثل التعادل بثلاثة أهداف بين الفريقين، لتتوج ألمانيا باللقب.

التحكيم بالفيديو: كان يمكن تدخل تقنية التحكيم بالفيديو، واحتساب الهدف لو تأكدت صحته.

-.

إنجلترا 1966 (30-7-1966، لندن).

النهائي: انجلترا 4- ألمانيا الفيدرالية 2.

احتسب الحكم السويسري جوتفريد دينست الهدف الثالث لانجلترا، الذي أطلق عليه "الهدف الشبح" في المونديال الذي سجله جوف هارست في الوقت الإضافي، على اعتبار ان الكرة تخطت خط المرمى، بعد التشاور مع الحكم المساعد الروسي براجراموف، الذي كشف بعد عدة أعوام أنه لم يكن قد رأى اللعبة وأنه تأثر بالجمهور.

التحكيم بالفيديو: لم يكن يمكن أن تتدخل تقنية التحكيم بالفيديو وفقا للصور المتاحة، ولكن مع النظام الحالي ووجود كاميرا على خط المرمى، فسيكون من السهل التأكد حال تجاوز الكرة للخط.

-.

البرازيل 2014 (29-6-2014، فورتاليزا).

ثمن النهائي: هولندا 2-المكسيك 1.

احتسب الحكم البرتغالي بيدرو بروينسا ركلة جزاء بسبب سقوط آريين روبين في تدخل مع رافائيل ماركيز بالدقيقة 94 وكانت النتيجة 1-1 حينها. نفذها كلاس يان هونتلار بنجاح ليمنح الفوز لهولندا.

ورغم أن كثيرين رأوا أنها لم تكن ضربة جزاء لكن روبين تمسك بأنها صحيحة.

التحكيم بالفيديو: لم يكن لتتدخل تقنية التحكيم بالفيديو في لعبة كهذه لأنها لن تكون واضحة تماما. وتقع المسئولية على الحكم في احتسابها ركلة جزاء من عدمه.

-.

روسيا 2018 (11-10-2017).

مرحلة التصفيات: بنما 2- كوستاريكا 1.

احتسب الحكم الجواتيمالي والتر لوبيز الهدف الذي سجله رومان توريس (ق88) بعد ارتكابه لخطأ لم يحتسب، مما أدى لتأهل بنما لأول مرة للمونديال.

التحكيم بالفيديو: لم يكن لتتدخل تقنية التحكيم بالفيديو في لعبة كهذه لان الخطأ لن يكون واضحا.

التعليقات