كل تصريحات أبو ريدة في المؤتمر عن عقوبات قاسية على بعض اللاعبين وأزمة صلاح مع رئيس الشيشان

الأربعاء، 27 يونيو 2018 - 14:11

كتب : عاطف شادي

أبو ريدة

يعقد مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري برئاسة هاني أبو ريدة مؤتمرا صحفيا في أعقاب الخروج من بطولة كأس العالم 2018 بروسيا وخسارة كل المباريات.

وينقل لكم FilGoal.com وقائع المؤتمر الصحفي الذي يعقده أبو ريدة.

في البداية تحدث أسامة إسماعيل المنسق الإعلامي للاتحاد وطالب الجميع بالهدوء.

ثم بدأ أبو ريدة الحديث قائلا: "أعتذر لكل من يعمل في الوسط الرياضي وكذلك الجماهير على الأداء السيء الذي قدمه المنتخب الوطني الأول في بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، خاصة في المواجهتين الثانية والثالثة".

"الكل كان يتوقع أداء أفضل بكثير وهو الأمر الذي كان محبطا بشدة".

"نرغب في توضيح الحقائق بشأن الاتهامات التي طالت اتحاد الكرة وأعضاء مجلسه في الفترة الماضية خلال كأس العالم".

"طلبت تقريرا فنيا من هيكتور كوبر مدرب المنتخب السابق عن أداء اللاعبين طوال الفترة الماضية وخلال 48 ساعة سيتم تقديم التقرير بجانب التقرير المالي والإداري جاهز منذ انتهاء البطولة مباشرة".

"أغلب الأخبار التي أثيرت عن الاتحاد مؤخرا ليس لها أساس من الصحة ومجرد شائعات تمس الاتحاد وأعضائه".

ما سبب اختيار مدينة جرزوني؟ وما آلية الاختيار؟

أجاب أبو ريدة قائلا:

"نظم اختيار المدينة في المونديال تغير تماما، الاختيار كان قبل إجراء القرعة التي أسفرت عن المواجهات، اختيار جروزني كان قبل وقوع مصر في المجموعة الأولى ومن حظ المنتخب أن مبارياته كان بعيدة للغاية وبالتالي قطع مسافات أكبر في التحرك".

"اخترنا قبل القرعة مدينة كازان وكذلك جروزني، وكنا نأمل أن تكون كازان هي الاختيار الأول، ولكن بعض الدول التي تأهلت مبكرا للمونديال كانت اختارت المدينة وهو ما جعل هناك صعوبة كبيرة في اختيار تلك المدينة، وبعد القرعة منح الاتحاد الدولي، مصر حق اختيار المدينة وكانت جروزني هي الأفضل بكل تأكيد بالنسبة للمنتخب".

"عقب القرعة توجه وفد مصري يضم هيكتور كوبر وإيهاب لهيطة، ومسئول من سفارة مصر بروسيا، وتمت زيارة المدن ووقف المدرب على جروزني ورأي أنها الأفضل في كل شيء، وأنه عند الحديث معه بشأن مدة السفر الطويلة، أكد كوبر أنها ستكون مريحة للغاية بالنسبة له وستكون معسكرا مثاليا للفريق، ويبعد ملعب التدريب دقيقة واحدة، ورفض تماما فكرة التغيير وتمسك بأن تكون هي مقر إقامة البعثة".

"نحن لا نعلم أي شيء عن مشاكل تخص الدين والسياسة نحن نهتم فقط بكرة القدم، وبالتالي اختيار جروزني لم تكن له أبعاد سياسية على الإطلاق وكانت الأمور فنية، والمدينة كانت مثالية بالفعل للمنتخب سواء في الإقامة أو التدريب، وليس لنا أي دخل بالنسبة لأمور الشيشان السياسية".

"وسألنا وزير الرياضة والحكومة عن فكرة الرحيل عن جروزني واختيار مدينة أخرى، وفضلنا البقاء بها في ظل العلاقات المصرية الروسية المميزة، وإذا كان الفيفا طلب منا الخروج من جروزني والانتقال لمدينة أخرى كنا سنفعل فورا، وحاولنا الحفاظ على العلاقات المصرية الروسية بدون أن تكون هناك مشكلات وبالتالي رفضنا تغيير مقر الإقامة".

كواليس زيارة الرئيس الشيشاني والأزمة من الإعلام الإنجليزي

"الإعلام الإنجليزي هو السبب الرئيسي فيما حدث وظل يتحدث عن الأمر، السفارة لم تحذر المنتخب من تلبية دعوة الرئيس وبالتالي حضر المنتخب وتواجد بالفعل، صور كل لاعبي المنتخب تملأ شوارع جروزني الشيشانية وكان الترحيب رائعا للغاية، ولا ننظر لأي شيء سوى الأمور الفنية ولا نهتم بالسياسة تطبيقا لتعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم".

هل كانت هناك مشاكل في المعسكر؟

"ما أشيع عن وجود مشاكل في معسكر المنتخب بسان بطرسبورج، ودخول بعض الشخصيات لغرف اللاعبين مشيرا إلى أن تعليمات فيفا، كانت واضحة ولا يمكن لأي شخص آخر الدخول إلى المعسكر أو غرف اللاعبين بدون أن يحمل البطاقة الخاصة بالدخول وما أشيع غير صحيح على الإطلاق".

"اتحاد الكرة لم يكلف الدولة أي مبالغ مالية طوال السنوات الماضية، ويصرف من دخله الخاص بعيدا عن ماليات الدولة، ويبني مقرا عالميا في أكتوبر من خلال أمواله دون أن يكلف الدولة أي أموال أخرى، السر وراء حضور أحمد أبو هشيمة لتدريب المنتخب الأخير في سان بطرسبورج، كان يتمثل في أن التدريب كان مفتوحا للجميع وبالتالي سمح له بالحضور مثل أي شخص آخر".

وحول واقعة سعد سمير لمحمود كهربا في تدريب المنتخب بجروزني، أوضح رئيس الجبلاية أن هناك عقوبة وقعت على اللاعب بشأن تلك الواقعة ولكنها لم تعلن بسبب ارتباط الفريق بمباريات هامة في المونديال.

هناك دعوات باستقالة اتحاد الكرة ما ردك؟

"المجلس الحالي لا يتمسك فيه أي عضو بمنصبه، والاتحاد يوافق على أي لجنة رقابية من الحكومة بالتحقيق مع الجميع ورؤية جميع الأوراق والمستندات وخاصة التذاكر".

هناك حديث أثير حول واقعة بيع للتذاكر ما ردك؟

"الاتحاد تسلم 1050 تذكرة في كل لقاء بكأس العالم، ومدون عليها صاحب تلك التذكرة، والأمور واضحة ولا أقبل أي تشكيك في الذمة المالية لأعضاء الاتحاد بشكل واضح، وجميع الجهات الرقابية مسموح لها بالتحقيق في جميع الأمور".

هل قصر اتحاد الكرة؟

"مجلس الاتحاد أدى ما عليه على أكمل وجه، والمجلس قدم إيجابيات كبيرة وهناك بالفعل سلبيات ولكن من الغريب أن يتمسك البعض بعرض السلبيات بعيدا عن ذكر الإيجابيات وهذا أمر غريب للغاية، المجلس وفر أفضل مباريات تجريبية للمنتخب قبل مونديال روسيا ومع أكبر المدارس العالمية".

أزمة مجدي عبد الغني

"عضو المجلس لم يتخذ الإجراءات القانونية في الحصول على ملابسه الخاصة بسفر البعثة وبالتالي تم التحقيق معه، واستبعاده من رئاسة البعثة، لقد أخطأ في فعله ووافق على التحقيق معه ولم يتم استبعاده من البعثة بل تم استبداله بعصام عبد الفتاح في رئاسة البعثة، والتصالح أمر طبيعي حفاظا على تركيز المنتخب في مباريات المونديال".

ماذا عن الاستفادة المالية؟

"وصول المنتخب لكأس العالم كان الحلم الأكبر للشعب المصري حتى تحقيق هذا الهدف، المجلس حاول الاستفادة المالية نظير التأهل من خلال التعاقدات الإعلانية، خاصة وأن المجلس لا يستفيد بأي مبالغ من الدولة نظير التأهل للمونديال، وبالتالي سعى للفوز بأكبر استفادة مالية وهو ما حدث بالفعل من خلال ترويج وبيع حقوق الفريق".

ماذا عن أزمة محمد صلاح بعد زيارة رئيس الشيشان؟

"ما حدث أمور طبيعية واللاعب كان حريصا على تأدية المباريات بكل قوة مع الفريق في المونديال، وكان حزينا بسبب الإصابة قبل البطولة مباشرة، وأي مشكلة كانت تواجهه يسعى لحلها المجلس مباشرة".

"المجلس والجهاز الفني سعى لإنهاء أي مشاكل تخص محمد صلاح وساعده كثيرا لتقديم أفضل ما لديه، ولم يجبره أحد على زيارة رئيس الشيشان وحضور حفل التكريم".

هل أقيل كوبر؟

"عقد كوبر انتهى بنهاية كأس العامل، ولم تتم إقالته على الإطلاق، وجهنا له الشكر على ما أداه لأنه كان سببا رئيسيا في فرحة الشعب المصري بالتأهل لكأس العالم".

هل تم استغلال صلاح سياسيا؟

"القيادة السياسية لم تتدخل في اختيار جروزني على الإطلاق، الاختيار كان فنيا ولم يتم استغلال صلاح سياسيا، الشيشان كانت في حالة فرحة بوجوده فيها، وصلاح ظاهرة الكل سعيد بوجوده، ومن المستحيل استغلال اللاعب سياسيا وتكريمه من الشيشان هو تكريم للشعب المصري بالكامل".

ماذا عن المدرب القادم؟

"لدينا أكثر من ملف لمدربين بسيرتهم الذاتية، ويتولى حازم إمام رؤية تلك الأمور الفنية".

هناك حديث حول هيرفي رينار لتدريب المنتخب ما رأيك؟

"عقد هيرفي رينار مستمر حتى 2022 وإذا رحل عن المغرب سنفاوضه مباشرة، ونحترم تعاقده مع المغرب".

قاطعه مجدي عبد الغني قائلا:

"قل لهم إنني لم أسرق ملابس ولم أسرق، لدي أسرة ولدي أبناء، كل هذا الكلام لا يلزمني، سمعتي فقط".

ليجيب أبو ريدة: "كلامي كان واضحا ولقت إن ما أشيع ليس مقبولا، ولم أقل إنه لص".

ليرد مجدي عبد الغني: "سأعقد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن كل شيء، ما حدث لم يكن وقته قبل البطولة، لم أفعل أي شيء، كل ما أشيع لم أقل إنني سأفضح، ما قولته إنني لم أرتكب خطأ أستحق عليه عقاب، والقرار كان خاطئا قبل البطولة".

هل دخل الفنانون غرف اللاعبين؟ وماذا عن تسجيل اللاعبين لحوارات مع قناة فضائية؟

"لم يدخل فنان داخل أي غرف للاعبين على الإطلاق، وكلها أمور سيئة، هناك عقوبات على جميع اللاعبين الذين شاركوا في التسجيل لصالح قناة فضائية خلال المونديال".

"تم إبلاغ اللاعبين بالعقوبات ورفضنا الإعلان عنها خلال البطولة للحفاظ على التركيز وأوقفنا تلك المهزلة على الفور".

"لم يدخل أحد إلى الغرف ليسجل حوارات اللاعبين، بل كانوا يسجلونه لبعضهم البعض".

ماذا عن زيارات زوجات اللاعبين وأسرهم في الفندق؟

"كوبر ولهيطة سمحا بزيارة زوجات اللاعبين وأبنائهم لمدة ساعتين في معسكر سان بطرسبورج وأمام الجميع وبعد الوصول للمدينة وكانت الأمور عادية وبموافقة المدرب خاصة وأن اللاعبين كانوا يرغبون في رؤية أسرهم بسبب طول مدة المعسكر، كما أن زوجات اللاعبين وأسرهم لم يقيموا في نفس الفندق وكانوا في فندق بعيد تماما عن المعسكر".

"أحمد مجاهد عضو المجلس كان يمنح الجمهور التذاكر بأسعار مخفضة واتهم في ذمته المالية واتهم بأن نجله يبيع التذاكر رغم أنه لا أولاد له على الإطلاق".

ماذا عن اللاعبين الذين صوروا حوارات لقناة تلفزيونية مقابل حفنة من الدولارات؟

"أي لاعب اخترق حقوق المنتخب والمجموعة المتورطة في التسجيل للقناة التلفزيونية وقعت عليها عقوبات قاسية من جانب الاتحاد".

هل تخاذل عبد الله السعيد؟

"عبد الله السعيد لاعب مميز ولا يمكن اتهامه بالتخاذل والخروج من مباراة السعودية وبالفعل هو مصاب ولم يتواطأ".

"الصيام كان السبب الرئيسي في تراجع مستوى المنتخب بشكل واضح ولم يكن للاتحاد أي رغبة في الضغط على اللاعبين للإفطار مثل بقية الدول العربية التي أجبرت لاعبيها على الإفطار".

ماذا عن علاقتك بشركة بريزنتيشن؟

"ليست لي علاقة بشركة بريزنتيشن هي شركة تابعة ومملوكة للدولة وليس لي أي علاقة بها، وإذا كانت خاصة بي لرفضت رئاسة الاتحاد هي شركة تابعة للدولة المصرية".

واختتم أبو ريدة الحديث قائلا:

"أنا الشخص الوحيد المتبقي من الاتحاد الدولي لكرة القدم رغم الاتهامات المالية التي طالت الجميع والصحف الإنجليزية هاجمتني بشدة بسبب كأس العالم في قطر ٢٠٢٢ وحتى الآن أنا الوحيد المتبقي ولا يمكن لأي شخص أن يشكك في ذمتي المالية".

"تقنية حكم الفيديو ظلمت منتخب مصر بشكل واضح وكان ظالما بشدة للمنتخب في البطولة وفي مباراة روسيا الهدف الأول من خطأ ضد أحمد فتحي وهناك ضربة جزاء واضحة ولم تستخدم تلك التقنية مع المنتخب الذي تعرض كذلك للظلم في ركلة جزاء أمام السعودية".

"لا نريد ذبح اللاعبين الذين اجتهدوا بشدة في الفترة السابقة ولكنهم ظلموا بشدة من جانب الحكام، وكوبر مدرب مميز قدم الكثير للكرة المصرية وصادفه عدم توفيق في كأس العالم كما أن (القماشة) المتوفرة من اللاعبين كان من الجيد أن تصل لكأس العالم في حين أن أجيال أخرى أفضل لم تصل لكأس العالم، والصيام هو السبب الرئيسي فيما حدث".

طالع أيضا:

روخو يكشف ما قاله ميسي للاعبي الأرجنتين في الدقائق الأخيرة من مواجهة نيجيريا

سون: لن نفقد أمل الـ 1% في التأهل للدور الثاني من المونديال

لعبة تفاعلية – تجول داخل غرفة ملابس منتخب ألمانيا.. بطل العالم

لعبة تفاعلية – اكتب ذكريات مع منتخب ألمانيا في مدرج في الجول

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك