مدن المونديال – فولجوجراد.. البلد التي أنقذت العالم من هتلر وبها شارع بورسعيد

الإثنين، 25 يونيو 2018 - 13:31

كتب : زياد أبو العزم

فولجوجراد

إن كنت من عشاق اللعبتين الشهيرتين Medal of Honor وCall of Duty فأنت بالتأكيد تعرف فولجوجراد، أو ستالينجراد، مسرح آخر مباريات مصر في مونديال روسيا أمام السعودية يوم الاثنين.

المدينة التي يتغير اسمها رسميا 9 أيام في السنة إلى "ستالينجراد" تخليدا لذكرى المعركة التي أنقذت فيها روسيا العالم بأسره من شر جيش أدولف هتلر النازي في الحرب العالمية الثانية.

تأسست فولجوجراد في 1555 باسم "تساريتسين" وتحولت إلى "ستالينجراد" أو "مدينة ستالين" بعد وصول الزعيم ستالين إلى حكم البلاد والذي قررت الحكومة الروسية من بعده نزع اسمه من المباني والطرقات بسبب دكتاتوريته ودمويته الشديدة وتحولت المدينة إلى "فولجوجراد" أو "مدينة نهر الفولجا".

فازت إنجلترا على تونس في ملعب فولجوجراد واستضاف الاستاد أيضا لقاء نيجيريا وأيسلندا وستلعب عليه اليابان أمام بولندا.

وتتميز المدينة بهدوئها ورومانسيتها ورقيها ومرتفعاتها العالية المحيطة بها والتي تمنح متسلقها صورة بانورامية جميلة لفولجوجراد.

وتختلف المزارات في فولجوجراد عن إيكاترينبرج وسان بطرسبرج المدينتين اللتين لعب فيهما منتخب مصر أمام أوروجواي وروسيا على الترتيب، فهي تكرس وتحكي صمودها ونضالها في الحرب العالمية أمام هتلر.

وتجمع المدينة توأمة مع بورسعيد وبها شارع اسمه "بورسعيد"!.

ويحتوي المتحف البانورامي على قطع أثرية من الحرب العالمية الثانية ومنها بندقية القناص فاسيلي زايتسيف أحد أبطال روسيا والذي خلد ذكراه الفيلم السينمائي Enemy at the Gates وفي المدينة المجمع التذكاري لمعركة ستالينجراد والذي يضم تمثالا ضخما لإمرأة واسمه "نداء الوطن الأم" ويبلغ طوله ضعف طول تمثال الحرية في نيويورك.

طالع أيضا:

شيكابالا أساسي؟.. اختر بنفسك تشكيل مصر أمام السعودية

أنت بدلا من كوبر.. وجه رسالتك للاعبي المنتخب قبل لقاء السعودية

اختر تشكيل السعودية التاريخي

اختر تشكيل مصر التاريخي

وجه رسالتك للاعبي السعودية

تجول داخل غرفة ملابس منتخب مصر

المدرج.. أخبرنا عن ذكرياتك مع منتخب مصر

المدرج.. أخبرنا عن ذكرياتك مع منتخب السعودية

التعليقات