كرة سلة - كل ما تريد معرفته عن الـ"درافت"

الجمعة، 22 يونيو 2018 - 00:17

كتب : إسلام محمود

كرة سلة - درافت

حان الموعد الرسمي لتحقيق الأحلام. كل عام في نهاية شهر يونيو تتاح فرصة ذهبية للاعبي كرة السلة الشباب باللعب في NBA عن الطريق اختيارات تسمى Draft

فما هو الـdraft وكيف يتم؟

طريقان فقط أمام اللاعبين من أجل دخول NBA. الاختيار الأول هو الاختيارات السنوية المسماة درافت.

أما الثاني فهو: ضم لاعبين لم يتم اختيارهم في درافت هذا العام أو أعوام سابقة عن طريق توقيع عقود في فترة الانتقالات.

الدرافت يكون عبر جولتين. دوري NBA يتكون من 30 فريقًا، كل فريق يتاح له بطاقتين سنويًا لدخول الدرافت إحداهما جولة أولى والأخرى جولة ثانية.

يحق للفريق المتاجرة ببطاقاته في مقابل نقود أو لاعبين أو بطاقات مستقبلية، بشرط ألا يتاجر الفريق ببطاقات جولة أولى لعامين متتاليين.

بمعنى: فريق (س) قام بمبادلة بطاقة الجولة الأولى لعام 2018 بمقابل ما، لا يحق له المتاجرة ببطاقة الجولة الأولى لعام 2019 لكن يحق له المتاجرة ببطاقة 2020.

ترتيب البطاقات يتناسب عكسيًا مع قوة الفريق، كلما تقدم الفريق في الترتيب تأخر ترتيب بطاقته، ويأتي ذلك من أجل الحفاظ على قوة المنافسة في الدوري عن طريق زيادة قوة الفرق الضعيفة بمواهب شابة.

مثال: "هيوستن روكيتس" صاحب الترتيب الأول في الدوري هذا العام، من المفترض أنه يملك بطاقتين هما الأخيرتين في كل جولة. أي رقم 30 ورقم 60.

بينما أصحاب المراكز الأخيرة في الترتيب يملكون الفرصة للحصول على بطاقات متقدمة وفرصهم تكون أكبر من باقي الفرق.

يصعد للإقصائيات كل عام 16 فريقًا من أصل 30، ليتبقى 14 فريقا، كل منهم له بطاقة جولة أولى تدخل قرعة من أصل قرعتين للفوز بالبطاقة الأولى والثانية والثالثة.

يتم اختيار 3 فرق دون الكشف عنهم ثم يتم ترتيب باقي الـ11 فريقًا حسب ترتيبهم في الدوري.

بمعنى: فرق (أ، ب، ج، د، ه، و، ز، ح، ط، ي، ك، ل، م، ن) لم يصعدوا للإقصائيات وترتيبهم كان كذلك، "أ" الأضعف رقم 30، و "ن" الأقوى رقم 17.

في القرعة الأولى تم اختيار (ج، ك، و) لدخول القرعة الثانية لاختيار الفائز بأول 3 بطاقات، إذا المتبقيين يكون ترتيبهم (أ، ب، د، ه، ز، ح، ط، ي، ل، م، ن) يحصل "أ" على البطاقة رقم 4 ويحصل "ن" على البطاقة رقم 14 والباقي بنفس الترتيب.

القرعة الثانية تكون بين الفرق الثلاثة المتبقية، وتتوقف فقط على الحظ المطلق لتحديد صاحب المركز الثالث ثم الثاني ثم الأول.

المتاجرة بالبطاقات يمكن أن تتم منذ الإعلان عن ترتيب البطاقات في القرعة حتى أثناء الدرافت وقبل أن يقوم أي فريق باختياره.

يمكن أن يبادل الفريق بطاقاته السنوية كلها ولا يشارك في درافت هذا العام، يمكن أن يحصل فريق على أكثر من بطاقة سواء جولة أولى أو ثانية في درافت نفس العام.

مثال: "فيلادلفيا سيفنتي سيكسرز" يملك هذا العام بطاقتان جولة أولى و4 بطاقات جولة ثانية.

يمكن لأي فريق أن يشتري بطاقة فريق آخر بمقابل مالي يتم تحديده بينهما لا يتجاوز 3.5 مليون دولار. وهو ما يحدث غالبا في بطاقات الجولة الثانية.

عقود اللاعبين تكون بحد أقصاه 4 مواسم للمختارين في الجولة الأولى، وحد أدناه موسمين (براتب غير مضمون كليا) للمختارين في الجولة الثانية.

كلما تقدم ترتيب اللاعب زاد مرتبه.

يتقدم كل عام مئات اللاعبين لدخول الدرافت، يتم اختيار 60 لاعبا سنويا فقط، اختيار اللاعبين يتم حسب تقارير الكشافين ومتابعتهم لهم في دورياتهم الجامعية، كلما زاد مستوى اللاعب أو توقعات الكشاف بمستقبل مبهر له تقدم ترتيبه في درافت هذا العام.

غالبا ما يكون صاحب الاختيار رقم "1" نجما يتوقع له الكثيرون أن يقود فريقا للمنافسة على البطولة، مثل ليبرون جيمس، كايري إيرفينج، ديريك روز وأنطوني ديفيز في السنوات الأخيرة.

كما يمكن للاعب ليس الاختيار الأول بالطبع أن يصبح نجما.

والأمثلة هنا عديدة: كيفين دورانت كان الاختيار الثاني عام 2007، ستيفن كري الاختيار رقم 7، كريس بول رقم 5، وغيرهم الكثير.

يمكن أن يتم اختيار اللاعبين من فرق الجامعات الأمريكية أو من المدارس الثانوية مباشرة، لكن بمجرد أن يعلن لاعب دخوله الدرافت لا يحق له أن يشارك مع فريق الجامعة مجددا إذا لم يتم اختياره.

لاعبو الفرق الأوروبية (ريال مدريد، برشلونة، بشكتاش، وغيرهم..) يحق لهم دخول الدرافت مهما كان سنهم.

يمكن لأي فريق التوقيع مع لاعب لم يتم اختياره في درافت هذا العام أو أعوام سابقة في أي وقت وبمقابل يتم تحديده بين الطرفين.

اقرأ أيضا

حفل كرواتي على خشبات الأرجنتين

قيم ميسي بنفسك واختار.. من الأفضل في اكتساح كرواتيا للأرجنتين

رسميا – الزمالك يستعيد حارسه الأسبق من إنبي

اتحاد الكرة يعلنها: سنتقدم بشكوى ضد حكم لقاء روسيا

"ورقة" تكشف ما يدور في ذهن ساوثجيت أمام بنما.. سترلينج لن يبدأ

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك