بالفيديو – زمهرير روسيا

الخميس، 14 يونيو 2018 - 18:56

كتب : نادر عيد

تقرير روسيا والسعودية - افتتاح مونديال 2018

استسلمت السعودية، لم تقدر على روسيا، البرد تمكن منها، جعلها مكبلة مريضة، أصابها زمهرير المضيف. زمهرير يرهق البدن ويجمد العقل ويعطل القلب.

"الزمهرير" أو البرد القارس، البرد الذي يعذب البدن، تمكن من الأخضر فسقط مغشيا عليه أمام روسيا في ملعب لوجنيكي بموسكو بنتيجة 5-صفر! نتيجة لم يتوقعها أبرز المتشائمين في المملكة.

ظهر باهتا ضعيفا متأثرا بمؤازرة جمهور روسيا الرائعة لبلاده، سقط مبكرا واستقبل هدفين في الشوط الأول ولم يظهر أي رباطة جأش!

وفي النصف الثاني من اللقاء، انتهى الأخضر تماما، استمتع الروسيون بإسقاطه.

دفع ستانيسلاف تشيرتشيسوف مدرب روسيا بالقوة الضاربة منذ البداية، فلعب فيدور سمولوف وأليكساندر ساميدوف وآلان دزاجويف في خط الهجوم.

وتألق في المباراة بشدة أليكساندر جولوفين لاعب سسكا موسكو، صنع الهدفين الأول والثالث وسجل الخامس!

وفي المقابل، فضل الإسباني الأرجنتيني خوان بيتزي مدرب السعودية عدم البدء بفهد المولد لاعب ليفانتي واختار محمد السهلاوي لقيادة الهجوم ومن خلفه سالم الدوسري ويحيى الشهري وتيسير الجاسم.

وبدأ اللقاء مشتعلا ساخنا فضغطت السعودية من الجهة اليسرى عن طريق ياسر الشهراني وسالم الدوسري وفي المقابل ركز الروسيون على الناحية اليمنى في اختراق الدفاع الأخضر.

تقدم الظهير الأيمن ماريو فرنانديس كان له تأثيرا كبيرا.

ولم يكن الضغط العالي للسعودية منظما مما منح السيطرة لروسيا وتراجع لاعبو الأخضر لوسط ملعبهم في الدقائق الأولى من المباراة.

ولعبت السعودية بثقة حين حصلت على الكرة وتناقلتها بشكل سريع لكن دون فاعلية وواجهت صعوبة في تخطي وسط ملعب الروسيين.

ومع صعود عبد الله عطيف وسلمان الفرج ثنائي ارتكاز السعودية للضغط على دائرة وسط الملعب، استغل الروسيون المساحة خلفهما لتمرير الكرة إلى العمق إلى فيدور سمولوف أو آلان دزاجويف.

وكانت الدقيقة 12 شاهدة على أول أهداف مونديال روسيا حين سجل يوري جازينسكي برأسه في شباك الحارس عبد الله المعيوف بعد تمريرة عرضية متقنة من أليكساندر جولوفين إثر ركلة ركنية للمضيف.

سوء تمركز شديد من لاعبي السعودية في منطقة جزائهم جعلت جازينسكي يرتقي بكل سهولة ليضرب الكرة برأسه على يمين المعيوف.

وتفوق الروسيون في الثنائيات والكرات العالية تماما مما منحهم السيطرة على المباراة ومع الضغط على حامل الكرة في السعودية أجبروا منافسهم على لعب الكرات الطولية.

واستمرت الجبهة اليمنى لروسيا في تهديد المرمى السعودي فانطلق فرنانديس ولعب كرة عرضية تابعها سمولوف بقدمه ليبعد المعيوف الكرة عن مرماه في الدقيقة 15.

وأتيحت فرصة للسعودية في الدقيقة 21 حين انطلق الشهراني في هجمة مرتدة جهة اليسار ولعب كرة عرضية حاول متابعها محمد السهلاوي لكن مدافع روسيا أبعد الكرة إلى ركلة ركنية.

وأصيب دزاجويف مهاجم روسيا في العضلة الخلفية في الدقيقة 23 وغادر الملغب ليدخل دينيس شيريشيف لاعب ريال مدريد السابق وفياريال الحالي بديلا له.

وهدأ إيقاع المباراة مع تقدم روسيا وفي المقابل استمرت معاناة السعودية التي تباعدت خطوطها وافتقدت للعمل الجماعي وأهدر لاعبوها العديد من الكرات.

وشكل البديل شيريشيف إزعاجا للسعوديين في الرواق الأيسر الذي بات يلعب فيه وانتقل جولوفين للجانب الأيمن.

واستمرت أخطاء السعوديين الذين انتباتهم حالة من فقدان التركيز في الملعب ليتلقى الفريق الهدف الثاني في الدقيقة 43!

فاستلم شيريشيف الكرة داخل منطقة السعودية وراوغ محمد البريك الظهير الأيمن بطريقة رائعة وسدد الكرة مباشرة بإتقان في المرمى.

2-صفر!

التفوق البدني سواء في الالتحامات أو السرعة كان واضحا بشدة للفريق الروسي، دفعت السعودية الثمن في الهدف الأول بسبب ضعف التعامل مع الكرات العالية وفي الهدف الثاني بسبب الأخطاء الفردية!

وفي المقابل كان الروسيون في أتم جاهزية وتركيز وكان البديل شيريشيف في أفضل مستوى منذ دخوله.

شوط أول روسي بامتياز.

الجزء الثاني

وبدأ الشوط الثاني على نفس المنوال، استسلام سعودي وتأهب روسي لاستغلال أي خطأ أو هفوة لقتل المباراة.

وسدد أليكساندر ساميدوف كرة من مسافة قريبة من منطقة جزاء السعودية لكنها مرت فوق العارضة كاد معها أن يضيف الهدف الثالث للمضيف في الدقيقة 52.

وكاد السعوديون أن يقلصوا الفارق بعد هجمة منظمة في الدقيقة 56 فلعب البريك كرة عرضية لمسها السهلاوي داخل منطقة الجزاء وحاول تيسير الجاسم متابعتها بالقرب من القائم الأيمن للحارس إيجور أكينفيف لكن الكرة مرت إلى ركلة مرمى.

ودافعت روسيا في وسط ملعبها عن تقدمها وضيقت المساحات أمام الأخضر الذي حاول الاختراق من الجانب الأيمن بوجود يحيى الشهري ومن خلفه البريك لكن دفاع المضيف كان بالمرصاد.

وتدخل بيتزي أخيرا في الدقيقة 64 فدفع بالنجم فهد المولد على حساب عبد الله عطيف على أن يلعب بالأول مع السهلاوي في الهجوم ويعود الجاسم لوسط الملعب الدفاعي.

ورغم تراجع روسيا لوسط ملعبها إلا أنها كانت قادرة على تهديد مرمى السعودية في كل مرة تقطع فيها الكرة في وسط الملعب.

ففي الدقيقة 68 كادت تسديدة رومان زوبنين أن تغالط الحارس المعيوف الذي تصدى للكرة وأبعدها دفاع الأخضر قبل متابعتها من قبل لاعب روسي آخر.

رصاصة الرحمة

قرر تشيرتشيسوف الدفع بأرتيم دزيوبا بدلا من سمولوف، تغيير موفق جدا جدا.

أول لمسة لدزيوبا سجل الهدف الثالث، تلقى كرة عرضية متقنة كالعادة من المتألق جولوفين في الدقيقة 71 ليتابعها برأسه في الشباك على يسار المعيوف.

انتهى الأمر.

ودخل حتان باهبري بدلا من الشهري في الدقيقة 74 في ثاني تغييرات السعودية.

ورمى السعوديون المنديل، أيقنوا أنهم لو حاولوا لساعات لن يقدروا على روسيا. بعد الهدف الثالث بات اللقاء هادئا، الدُب حقق المهمة بنجاح.

استعراض

تحولت روسيا من راغبة في 3 نقاط فقط إلى مستعرضة تستمتع بتعذيب منافسها، هدف رابع في الدقيقة 91!

كرة طولية باتجاه العملاق دزيوبا الذي هيأها لشيريشيف الذي سدد بوجه قدمه اليسرى الخارجي بطريقة جميلة رائعة ليهز شباك المعيوف.

لا رحمة

ازدادت شراسة الدب، لم يكتف بأربعة أهداف. في الدقيقة 95 اختتم جولوفين الحفل بهدف خامس من ركلة حرة سددها بطريقة رائعة ليسدل الستار على أدائه المذهل وافتراس بلاده للسعودية.

افتتاح مثالي لروسيا ومباراة للنسيان للسعوديين.

واستمرت أسطورة تفوق المضيف في الافتتاح فكانت روسيا خامس مستضيف يحسم أول لقاء في المونديال لصالحه وفي المقابل باتت السعودية أول منتخب عربي وآسيوي في التاريخ يخوض افتتاح المونديال.

وارتقت روسيا لقمة المجموعة بعد حصدها لأول 3 نقاط وتذيلت السعودية بدون رصيد وبناقص 5 أهداف!

ولعبت روسيا الافتتاح مرة وحيدة من قبل كانت في مونديال 1970 وتعادلت سلبيا أمام المكسيك مستضيفة البطولة.

وفي نفس المجموعة تلعب مصر أمام أوروجواي في تمام الساعة الثانية ظهرا بتوقيت القاهرة يوم الجمعة.

وصرح هيكتور كوبر مدرب مصر بأن النجم محمد صلاح بات جاهزا للمواجهة بعد تعافيه من الإصابة.

وتواجه روسيا الفراعنة يوم الثلاثاء المقبل في الجولة الثانية من مباريات المجموعة بينما تلعب أوروجواي أمام السعودية يوم الأربعاء.

وتصطدم روسيا بالسيليستي وتلعب مصر أمام السعودية في الجولة الأخيرة.

ويلاقي بطل ووصيف المجموعة الأولى ثاني وأول المجموعة الثانية التي تضم إسبانيا والبرتغال والمغرب وإيران.

نرشح لكم

التعليقات

قد ينال إعجابك