حوار #في_روسيا - نجم أيرلندا 90: أعجبت بدفاع مصر في إيطاليا.. وصلاح يمكنه قيادة مصر بعيدا

الأربعاء، 13 يونيو 2018 - 14:18

كتب : إسلام مجدي

كيفن شيدي ومجدي طلبة

هل كان أداء منتخب مصر بهذا السوء ضد أيرلندا في 1990 الأمر الذي دفع المدرب جاك تشارلتون للهجوم ضد الجوهري؟

يجيب عن هذه الأسئلة وأكثر ضيفنا اليوم كيفن شيدي نجم منتخب أيرلندا والذي كان أحد أبرز عناصره في بطولة 1990 أول بطولة يشارك فيها منتخب بلاده على الإطلاق. وذلك في حوار مطول مع FilGoal.com.

في البداية.. كانت أول كأس عالم لكم، لكن أبرز حدث بالنسبة لنا هي الأساطير التي بنيت على مواجهة أيرلندا. كيف كانت رؤيتك لتلك المباراة؟

"إنها مناسبة رائعة، الوصول لنهائيات كأس العالم أمر رائع لا يمكنك تخيل المشهد".

"أتذكر كأس العالم 1990 جيدا، كان أمرا رائعا لنا، لقد كانت أول مشاركة لنا في تاريخنا بالمونديال".

"لعبنا أول مباراة ضد إنجلترا وأتذكرها جيدا، أتذكر البطولة جيدا وتاريخنا بها، سجلت ضد إنجلترا هدف التعادل وأعتز كثيرا بهذا الهدف".

"في المباراة الثانية، حينما كنا سنواجه مصر كنا المرشح للفوز والتأهل، لكنهم دافعوا جيدا جدا وبطريقة عميقة في منطقة الجزاء، لقد حجموا خطورتنا وأوقفونا تماما".

في تلك البطولة نجح منتخب أيرلندا في الوصولو إلى ربع النهائي قبل أن يودع المسابقة ضد إيطاليا بعد الخسارة بنتيجة 1-0.

Image result for Kevin sheedy vs Egypt world cup 1990

هل تمتلك ذكرى بعينها من المباراة؟

"أتذكر أنني حظيت بأكثر من فرصة ضد مصر، لكن أبرزها كانت فرصة خطيرة تصدى لها حارس مرمى المنتخب، لقد منعونا من خلق الفرص للفوز بالمباراة وكنا محبطين للغاية".

تلك الفرصة التي يتحدث عنها شيدي كانت خطيرة للغاية، كرة عرضية من راي هوتون من جهة اليمين ليسدد من الوضع طائرا لكن أحمد شوبير تصدى للكرة.

إذا هل كانت هناك مشاكل بالنسبة لمصر والأداء؟

"مصر بالنسبة لي كانت تؤدي بطريقة رائعة للغاية، وكنت معجبا بشدة بأدائكم الدفاعي ولا عيب في ذلك".

جاك تشارلتون انتقد بشدة أداء مصر ما رأيك في ذلك؟

"على عكس تشارلتون لم أكن مقتنعا بتلك الانتقادات في ذلك الوقت، مدرب منتخب مصر منح لاعبيه الخطة واللاعبون نفذوها جيدا جدا، لأنه من الواضح جليا أنهم تدربوا جيدا جدا، بل وهذا التعادل أحيا فرصهم في التأهل في آخر مباراة ولا يمكنني الحكم على ذلك بالسوء، في النهاية كان حلم متاح ووارد".

"لم نحصل على الكثير من الفرص، يمكنك تخيل الأمر، لكنها لم تكن مباراة بهذا السوء الذي يتصوره البعض".

وماذا عن أفضل هدف لك في كأس العالم؟

"أفضل هدف دولي لي؟ هدفي ضد إنجلترا هو الأول على الإطلاق، كانت أول بطولة كأس عالم لنا وضد جارنا اللدود وكانت مباراة قوية للغاية وندية".

أيرلندا تأهلت كثاني المجموعة بعد إنجلترا لتواجه رومانيا وتتعادل سلبيا في دور الـ16 قبل أن تفوز بركلات الترجيح وكان شيدي أحد المنفذين.

ماذا عن صلاح هل تعتقد أنه بإمكانه قيادة مصر إلى أبعد حد في البطولة؟

"بكل تأكيد صلاح بإمكانه فعل ذلك إنه يمتلك الثقة والشخصية اللازمة لقيادة مصر أعتقد أنه بإمكانه التألق في كأس العالم، لكنني أتمنى أن يتعافى من إصابته سريعا أولا".

"لدى صلاح الثقة الكافية ويسجل ويصنع الفرص، إننا نراه يسجل بأشكال مختلفة من مناطق عديدة، صلاح ممتلئ بالثقة وحينما يؤدي اللاعب بهذا الشكل فيجب أن تتوقع منه الكثير".

ما توقعاتك لمسيرة مصر في كأس العالم؟

"الأمور صعبة للغاية، التأهل من دور المجموعات إنجاز رائع لمصر، في الماضي كان أي فريق قادر على الفوز ضد أي خصم".

"حينما تمتلك مصر لاعبا مثل صلاح والمنافس يعلم أهميته سيراقبونه بقوة، وهذا سيمنح زملائه حرية أيضا، لكن إن تمكنت من تسهيل الأمور لصلاح ومنحه فرصة فقد يصبح لديك أملا كبيرا".

Image result for Kevin sheedy vs Egypt world cup 1990

من يفوز بكأس العالم؟

"من الصعب توقع ذلك، هناك دائما منتخبات من الصعب الفوز ضدها، لكنني سأراهن على ألمانيا، لأنهم يمتلكون مانويل نوير، ودفاعيا هم جيدين جدا ومن الصعب التسجيل ضدهم".

شيدي لعب بقميص أيرلندا في 46 مباراة دولية وسجل 9 أهداف، وكان أحد أبرز صناع اللعب لديهم، ولعب لأندية ليفربول وتوج معه بكأس الرابطة، ثم لعب لإيفرتون وتوج معه بالدوري وكان أحد نجوم الفريق ولعب أيضا لنيوكاسل يونايتد.

التعليقات