هل تحمي بريطانيا وبلجيكا القرار المصري ببث كأس العالم أرضيا؟

الإثنين، 11 يونيو 2018 - 12:13

كتب : FilGoal

منتخبات كأس العالم

بعد قرار الهيئة الوطنية للإعلام ببث 22 مباراة من كأس العالم على التلفزيون الأرضي، ظهرت المخاوف بشأن تكرار ما حدث في مباراة غانا في تصفيات كأس العالم 2014 والتي تم تغريم مصر بسبب بثها، ولكن أمام الجهاز الحكومي المصري نموذج للحماية قد يقيه من ذلك المصير.

في 2011، حكمت المحكمة الأوروبية العامة لصالح بريطانيا ضد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) والاتحاد الدولي لنفس اللعبة (فيفا) في دعوى قدمتها الحكومة البريطانية لعدم بيع بطولتي كأس الأمم الأوروبية وكأس العالم بشكل حصري لقنوات تتطلب دفع اشتراك مالي للمشاهدة.

وفي 2013، رفضت محكمة العدل الأوروبية استئناف الفيفا واليويفا على الحكم الصادر في 2011، ما سن مبدأ قانوني بحق الدول في بث تلك البطولات بشكل مجاني عبر قنواتها.

ذلك الأمر حدث قبل كأس العالم 2014، حينما حصلت هيئة الإذاعة البريطانية BBC وشبكة ITV على حقوق بث البطولة المقامة في البرازيل وقدمتها مجانا داخل بريطانيا.

ولكن بشكل عام، حتى لو كان الفيفا قد حصل على حكم صالحه، كان سيتم بث مباريات إنجلترا وأسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية (دول المملكة البريطانية) بشكل مجاني في بريطانيا، بجانب مباراة الافتتاح ومباريات نصف النهائي والنهائي، ولكن الخلاف القانوني كان على المباريات الأخرى التي لا تشارك فيها فرق المملكة البريطانية.

ولكن بريطانيا لديها قانون لمنع الاحتكار، حسبما شرح المحامي الدولي نصر عزام لـFilGoal.com، ما جعل خطواتها تلك قانونية حسبما أوضحت محكمة العدل الأوروبية التي قالت في حكمها إن "الدول الأوروبية لديها الحق لاختيار بث الأحداث التي تعد مهمة للمجتمع بشكل مجاني، دون أن تحرم أي من العامة في حقهم في المشاهدة المجانية".

مثل هذا القانون لا يتواجد في مصر بحسب عزام في مسألة البث التلفزيوني تحديدا، ويراه المحامي ضروري لاتخاذ خطوة مماثلة.

نفس الخطوة اتخذتها بلجيكا بالتزامن مع بريطانيا، وحصلت على حكم مماثل أكدت فيه المحكمة على أن محاولات الفيفا واليويفا لتضخيم أرباحهم بتشفير تلك البطولات في أوروبا انتهت بحكم قضائي بات بحسبما شرحت هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

الحكمان الصادران لصالح بريطانيا وبلجيكا في أوروبا، في حالتان مشابهتان للحالة المصرية الحالية، ولكن عزام أكد لـFilGoal.com على ضرورة وجود تشريع يؤكد على عدم الاحتكار في القانون المصري لاستصدار أحكام تنص على أحقية مصر في بث البطولة أرضيا على المنوال الذي سارت عليه بريطانيا وبلجيكا.

ويبدأ منتخبنا مشواره في المونديال أمام أوروجواي يوم الجمعة المقبل.

ثم يلعب الفراعنة ضد روسيا يوم 19 يونيو والسعودية يوم 25 من الشهر نفسه.

شاهد - فيديو في الجول – لحظات عظيمة في حياة محمد صلاح

طالع أيضا

صلاح يجيب.. هل يشعر بجاهزيته للقاء أوروجواي؟

تجول داخل غرفة ملابس ألمانيا بطلة العالم

ما القاعدة التي تحسم تساوي الفرق في النقاط بالمونديال

استقبال جماهيري كبير لصلاح.. ومترجم خاص له في روسيا

ميسي لا يستبعد الاعتزال الدولي بعد المونديال

نجوم العالم يحكون ذكرياتهم مع أول مونديال في حياتهم

التعليقات