حكاية حميد أحداد – قناص عوّض رحيل صديقه أزارو.. وعازم على اللعب لبرشلونة

الأحد، 10 يونيو 2018 - 02:38

كتب : محمد البنا

حميد أحداد

وصفته وسائل الإعلام المغربية بـ"القناص".. بدأ مسيرته كلاعب هاو، ثم انتقل للاحتراف لكن لم تبتسم الحياة سريعا، واجه مشاكل قبل أن يتألق مع الدفاع الحسني الجديدي وأصبح هدفا ضمن اهتمامات الزمالك.

تاريخ الميلاد: 30 نوفمبر 1994 (24 سنة) – مدينة أغادير

الطول: 178 سم

الوزن: 69 كجم

مميزاته: السرعة والمهارة

النادي الحالي: الدفاع الحسني الجديدي

المراكز: جناح – مهاجم – مهاجم ثاني

ووصل أحداد إلى القاهرة للاجتماع بمسؤولي الزمالك قبل وضع الرتوش النهائية حول إتمام التعاقد معه. (التفاصيل)

البداية

ترعرع في مدرسة نادي أدرار الاتحاد الرياضي وتدرج عبر جميع فئاته بداية من البراعم وهو في عامه الـ11.

وظهرت ملامح النبوغ في عامه الـ17 والتحق بالفريق الأول لنادي أدرار وسجل وأسهم في العديد من الأهداف وساهم في صعود فريقه إلى القسم الوطني الأول هواة موسم 2013-2014.

نادي حسنية أغادير وقع معه عقدا في 2015 لكن بنهاية الموسم انتقل إلى الدفاع الحسني الجديد بعد تعامل سيء من إدارة حسنية أغادير مع اللاعب.

الموسم الأول له في دوري المحترفين لم يكن جيدا، لعب 18 مباراة أغلبها كبديل وسجل هدفا وحيدا.

وفي الموسم التالي له استحق أن يشارك كأساسي وأثبت جدارته خلال 19 مباراة من أصل 24 لعبها الفريق وسجل سبعة أهداف محتلا ثالث هدافي الفريق بعد وليد أزارو "مهاجم الأهلي الحالي" والقائد حدراف.

مستوى أحداد لفت أنظار مدرب المنتخب المغربي للمحليين جمال السلامي لترتفع أسهم أحداد المحلية ويصبح محط أنظار كبار المغرب.

صديق أزارو

مزاملة أحداد لوليد أزارو لم تكن فقط في الدفاع الحسني الجديد، بل بدأ الثنائي لعب كرة القدم مع أدرار سوس سويا وانتقلا سويا إلى الدفاع الحسني الجديدي.

يقول أحداد: "أزارو صديقي وبيننا تواصل كبير يوميا، واجه صعوبات في مصر منذ وصوله إلى الأهلي، والآن هو من أفضل اللاعبين في مصر.. كنا نلعب دائما ونحن صغار مع بعضنا البعض".

وأضاف في حوار مُسجل لموقع (لو ماتان سبورت): "كنا نلعب يوميا سويا مرة في بيتنا ومرة في بيته.. أزارو لاعب مجتهد وكنا نتدرب سويا حتى خارج حصص الفريق في عطلة الصيف بعد نهاية الدوري لا نجلس في المنزل بل كنا نتدرب سويا".

وشدد "تعذبنا قليلا في صغرنا لكن مثلما يقولون إذا أردت أن تجتهد عليك أن تبذل جهدا".

"عندما رحل أزارو إلى الأهلي وهو هداف للفريق ظن الجميع أن الدفاع الحسني فرط في لاعب يمكن تعويضه وسيؤثر على الفريق، لكن سرعان ما أعجبت جماهير "الدكالية" كما يطلقون عليهم بلاعب آخر يدعى حميد أحداد" هكذا ذكر موقع (hesport) المغربي.

سُنه الصغير لم يمنع حميد أحداد من تفهم طريقة لعب مدربه عبد الرحيم طالب الذي طور من أدائه الفني والتكتيكي كثيرا.

لا يضع أحداد سقفا لطموحاته فهو يحلم باللعب يوما ما لبرشلونة الإسباني، بل أن لاعبه المُفضل هو ليونيل ميسي ساحر الأرجنتين.

ويؤكد أحداد حول إمكانية أن نراه بقميص برشلونة يوما ما: "ولماذا لا؟ لا يوجد شيء بعيد عن إرادة الله.. مثلما قلت أي شيء تريده لابد أن تعمل من أجله وتستطيع أن تصل له.. لكن عليك أن تبذل مجهودا كبيرا ويكون إيمانك قوي بأن الله لن يتركك".

حلم أحداد كان خوض تجربة احتراف في أوروبا، ومثلما يرى المتابعون المغاربة أن انتقال أحداد الوشيك للزمالك سيكون خطوة هامة نحو أوروبا.

وصرح حميد في وقت سابق قائلا: "أفضل الاحتراف الأوروبي، لازال الأمر مبكرا للانتقال إلى الخليج، لا أفكر في المادة كثيرا، أريد الآن أن أطور من مستواي لكي أكون في مستوى مميز عندما ألعب في أوروبا".

وأردف "في أوروبا تُلعب كرة قدم حقيقية ويتطور مستواك باللعب مع لاعبين في مستوى عال.. بالتأكيد هم أفضل من الخليج".

خطوة انتقال أزارو للأهلي وتألقه وحصده لقب هداف الدوري برصيد 18 هدفا كأفضل هداف أجنبي في تاريخ المسابقة ساهمت في إصرار حميد أحداد على خوض تجربة مشابهة مع الزمالك.

وفي تصريحات أخرى لأحداد أكد فيها "عندما أرى أزارو يتألق مع الأهلي، هذا يدفعني ويحفزني لمزيد من النجاح لتكرار تجربته".

الطابع التكتيكي

حميد أحداد في الموسم الماضي لعب في ثلاثة مراكز. الجناح الأيمن والأيسر، والمركز الأكثر ظهورا فيه هو المهاجم الثاني.. سجل 19 هدفا في الدوري والكأس المغربي ودوري أبطال إفريقيا خلال أدواره التمهيدية.

أزارو قبل رحيله من الدفاع الحسني الجديدي لعب 34 مباراة سجل 16 هدفا، وهو المهاجم الصريح للفريق.

يتميز أحداد بتحقيق التوازن بين الدفاع والهجوم وتقديم أدواره الدفاعية مستغلا سرعته، يجيد اللعب على الجناحين دون اختلال في الأدوار المنوط بها إضافة إلى قوته البدنية.

ربما ليس التسديد القوي أفضل مميزاته، لكنه يملك قدما حساسة في التمرير ويستطيع استخدام رأسه بإتقان سواء في صنع أهداف ومحطات لزملائه أو التسجيل بها.

التعليقات

قد ينال إعجابك