مدن المونديال - روستوف.. على ضفاف نهر الدون تمتزج الحضارات والثقافات بالتاريخ

الجمعة، 08 يونيو 2018 - 14:10

كتب : لؤي هشام

روستوف على الدون

تخيل كأنك في قارب يسير إلى جوار ضفاف نهر الدون.. على يمينك سترى قبب متنوعة ومميزة بلونها الذهبي للكنائس الأرثوذكسية المختلفة في المدينة.. على يسارك ستجد الأبنية التاريخية التي تعود إلى القرن الـ19 بطرازها المعمار الفريد وامتزاجها مع غيرها من مباني العصري الحديث.

50 ميل متبقية.. 30 ميل متبقية.. 10 ميل متبقية.. مرحبا بكم في مدينة "روستوف على الدون" الروسية.

"مدن المونديال" هي سلسلة يقدمها FilGoal.com بمناسبة كأس العالم 2018، ونستعرض فيها 11 مدينة ستتشرف بتنظيم النسخة رقم 21 من المونديال، والحلقة الثالثة مع مدينة روستوف.

اقرأ أيضا - ( كازان.. عاصمة الرياضة الروسية)

اقرأ أيضا - (سوتشي.. عاصمة صيف روسيا التي خرجت منها شارابوفا)

نتيجة بحث الصور عن مدينة روستوف المونديال

تعد "أبواب القوقاز" كما اشتهرت أهم مركز لوجيستي في جنوب روسيا إذ تضم العديد من الموانئ، بالإضافة إلى كونها مدينة إدارية وثقافية وصناعية هامة.

روستوف هي عاشر أكبر مدينة في روسيا، حيث يتجاوز عدد سكانها أكثر من مليون نسمة، تلك المدينة الواقعة ضمن الكيان الفيدرالي لروسيا " ياروسلافل أوبلاست".

وتبعد "روستوف على دون" عن العاصمة موسكو مسافة 1000 كم والمعروفة لمواطنيها بأنها عاصمة جنوب روسيا، وفي تاريخها تمتزج العديد من الحضارات والكثير من الأماكن الأثرية.

​المدينة تأسست عام 1749ميلاديا على يد الإمبراطورة اليزابيت، لكن آثار المدينة وجدت منذ الأزل حتى أنها تصل إلى 5 آلاف عام من التاريخ.

وحظيت المدينة بثقافات تاريخية وحضارية مختلفة، وتغيرت أسماءها عدة مرات كـ "روستوف فيليكي" وتعني روستوف العظيمة.

المدينة تحافظ على معالمها وأثارها التاريخية والثقافية من خلال مناخ رائع رطب قاري، فالسياحة في روستوف غاية يمكنك بلوغها مع قصور دافئة وساحات عالية وأماكن خضراء وأشكال ثقافية.

ومعالم المدينة تتداخل عندما تصل إلى كرملين روستوف و شارع "بولشايا سادوفايا أليتسا"، كما لا بد من زيارة قلعة "ليفينتسوفساكيا"، الواقعة في ضواحي المدينة.

General view of Rostov Arena which hosted its first football match on 15 April 2018

ستشهد مدينة روستوف على الدون، التي تعد نقطة التقاء مظاهر القديم والحديث، أكبر وقائع كرة القدم في ملعب "روستوف أرينا "الذي إعداده بشكل خاص لكأس العالم ويتسع لـ45 ألف مشجع.

الاستاد تم البدء في بنائه في شهر أغسطس 2013 وتم الانتهاء منه مع نهايات عام 2016 ويقع في مركز المدينة بالضفة الغربية لنهر الدون ويضم إلى جواره مجموعة من المحال والخدمات التسويقية.

يستضيف ملعب "روستوف أرينا" مباراة البرازيل وسويسرا يوم 17 يونيو ثم أوروجواي مع السعودية يوم 20 يونيو، والمكسيك مع كوريا الجنوبية 23 يونيو، وأيسلندا مع كرواتيا يوم 26 يونيو ثم دور الـ16 في الثاني من شهر يوليو.

نتيجة بحث الصور عن ‪Rostov Arena‬‏

ويعد أشهر أندية المدينة هو فريق إف سي روستوف الذي كانت أبرز إنجازاته التتويج بلقب الكأس في 2014، ووصافة الدوري في الموسم التالي.

يقول موقع فيفا عن المدينة "تشتهر السهول العشبية الممتدة لحوض نهر دون منذ أيام هيرودوتوس على أنها أرض السكوثيين المتعطشين للحروب، وأصبحت في نهاية الأمر موطن القوازق الساعين إلى الحرية. لا تزال الثقافة النابضة بالحيوية للقوازق سائدة في مدينة روستوف أون دون الحديثة".

"تبعد قرية ستاروتشيركاسكايا عن روستوف أون دون 27 كيلومترا، وهي العاصمة السابقة لقوازق دون. وقد تحوّلت اليوم إلى مدينة متحفية وواحدة من أهم الوجهات السياحية في المنطقة. ورغم تاريخها الحافل والموغل في القدم، إلا أن روستوف أون دون تشبه مدينة شابة حيوية، حيث تحمل الشوارع أسماء رومانسية: هارمونيوس (متناغم)، وكرييتف (مبدع)، ولاكي (محظوظ)".

"يمكن للمرء هنا أن يشاهد أغرب التماثيل سوية كنرجيلة وقارئ صحف. بفضل نهر دون، تتمتع المدينة بشواطئ رملية ساحرة وهادئة ومطبخ فريد يشمل الأسماك وأطباق جراد البحر. وتقع على بعد ألف كيلومتر تقريبا جنوب شرق موسكو، وتعتبر مركزا للنقل ووجهة ثقافية لمنطقة جنوب روسيا".

تعتبر الأحصنة رمزا شهيرا في تاريخ روستوف وهو ما يبدو واضحا في نصب "جيش الفرسان الأول" الذي يشكل قاعدة الملصق الترويجي.

Rostov-on-Don

أبرز نجوم المجتمع

عبر تاريخها الممتد منذ مئات السنين ساهمت روستوف على الدون في إخراج العديد من المواهب سواء في الفن أو الشعر أو الكتابة أو التمثيل أو الغناء.

راقصة الباليه أولجا سبيتاسيفا، وماريا ألكساندروفا. الكاتب أنطون شيكوف ويوري زيدناوف والروائية فيرا بانوفا والمغنية ألينا أليجروفا والأرمينية إيفا ريفاس.

ويعد أشهر لاعبي المدينة أنتاولي مورزوف المدافع ذو الأصول الأرمينية مساعد المدرب في نادي تشيرنوموريتس أقدم الاندية الروسية.

التعليقات

قد ينال إعجابك