صرخة المونديال – السعودية.. "سارعي للمجد والعلياء" كلمات صيغت بسبب زيارة إلى مصر

الأربعاء، 06 يونيو 2018 - 17:51

كتب : رامي جمال

منتخب السعودية

ارفع علمك ودعه يرفرف في الهواء. أصغ لنشيد وطنك ولا تجعل لأحلامك حد إلا السماء. من أجل بلادك قاتل، لن يذهب عرقك أبدا هباء.

لا شرف للاعب كرة القدم فوق تمثيل منتخب بلاده ولا أعظم من ترديد كلمات نشيده الوطني في كأس العالم، ولا عجب لرؤية العروق نافرة في تلك اللحظة.

32 نشيدا يمثلون 32 منتخبا مشاركين في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، ويستعرضهم لكم FilGoal.com.

"صرخة المونديال" سلسلة جديدة يقدمها FilGoal.com لكم عن قصص وكلمات أجمل أناشيد منتخبات كأس العالم الوطنية.

والآن جاء الدور على نشيد السعودية والذي سيُعزف لأول مرة في كأس العالم منذ عام 2006 وذلك في افتتاح البطولة أمام صاحب الأرض روسيا في الرابع عشر من شهر يونيو الجاري.

فكرة النشيد

هناك أكثر من قصة قيلت حول متى بدأت فكرة النشيد الوطني السعودي ولكن طبقا لموقع صحيفة "الرياض" السعودية فالأمر بدأ عام 1947.

أما سلطان عبد الحكيم نجل الموسيقار السعودي طارق عبد الحكيم الذي لحن النشيد الحالي فقال في حواره لمجلة "سيدتي" أن الفكرة بدأت في عام 1950 أثناء زيارة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود إلى مصر أثناء عهد الملك فاروق.

فيما قال موقع "مرسال" في تقرير نشره أن فكرة وجود نشيد سعودي بدأت أثناء زيارة للملك خالد بن عبد العزيز إلى القاهرة في عهد الرئيس أنور السادات وتم وقتها عزف السلام الوطني السعودي الذي لم يكن له كلمات.

وبشكل عام فإن أول نشيد وضع للسعودية كان طبقا للرواية الثانية فقال طارق عبد الحكيم: "أثناء زيارة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود إلى مصر عام 1950 استمع للنشيد الملكي المصري آنذاك ولم يكن للسعودية نشيد".

وأضاف "حينها تمت الاستعانة بعازف آلة البوق المصري عبد الرحمن الخطيب لعمل لحن للنشيد وطُلب من والدي طارق عبد الحكيم أن يقوم بتوزيع الموسيقى على الأوركسترا النحاسية ليعزف النشيد الوطني لأول مرة بكلمات الشاعر محمد طلعت".

وكانت الكلمات حينها تقول:

يعيش مليكنا الحبيب

وأرواحنا فداه

حامي الحرم

هيا اهتفوا عاش الملك

هيا ارفعوا راية الوطن

اهتفوا ورددوا النشيد

يعيش يعيش المليك

ولكن رغم ذلك فالنشيد لم يكن من الإجباري عزفه في المدارس وترديد كلماته بل الأمر كان عبارة عن موسيقى فقط في المراسم الرسمية.

التحول إلى النشيد الحالي

تحدث بعد ذلك الشاعر السعودي إبراهيم خفاجى في حواره لقناة "إم بي سي" قائلا: "طلب مني الملك خالد عبد العزيز بوضع كلمات للنشيد السعودي فهو أثناء زيارته لمصر وقت حكم الرئيس المصري أنور السادات سأل وزير الإعلام السعودي لماذا ليس لدينا نشيدا وطنيا يصاحب السلام الوطني"؟

وأضاف خفاجى "شرعت في تنفيذ الفكرة ولكن توقفت عقب وفاة الملك خالد إلى أن جاء الملك فهد بن عبد العزيز وطلب مني إكمال الفكرة".

وتابع "طوال ستة أشهر جلست أصيغ الكلمات إلى أن خرجت بشكلها الحالي في شهر يونيو من عام 1984".

وتقول نشيد الكلمات السعودي الحالي والذي سوف يُعزف في روسيا في كأس العالم:

سارعي

للمجد والعلياء

مجدي لخالق السماء

وارفعي الخفاق الأخضر

يحمل النور المسطر

رددي الله أكبر

يا موطني

موطني

عشت فخر المسلمين

عاش الملك

للعلم

والوطن

التعليقات

قد ينال إعجابك