مدن المونديال – كازان.. عاصمة الرياضة الروسية

الأربعاء، 06 يونيو 2018 - 18:21

كتب : زكي السعيد

كازان

يقول الشاعر الروسي فلاديمير ماياكوفسكي: "عندما لا يتبقى شيئا لأعيش من أجله، فسأذهب إلى كازان".

"مدن المونديال" هي سلسلة يقدمها FilGoal.com بمناسبة كأس العالم 2018، ونستعرض فيها 11 مدينة ستتشرف بتنظيم النسخة رقم 21 من المونديال، والبداية في تلك الحلقة مع مدينة كازان، عاصمة الرياضة الروسية.

عاصمة تتارستان

كازان هي عاصمة جمهورية تتارستان إحدى الكيانات الفدرالية لروسيا، وتتواجد تتارستان في قلب روسيا من جهة الجنوب الغربي ضمن القسم الأوروبي.

يشغل المدينة حوالي 1 مليون و143 ألف نسمة، وتعد ثالث أكثر مدينة في التعداد السكاني بروسيا، كما تعتبر العاصمة الثالثة للبلاد بعد موسكو وسانت بطرسبرج.

تقع كازان على ضفاف نهري الفولجا وكازانكا، وتشتهر بآبار البترول الغنية في أراضيها.

أشهر معلم أثري في المدينة هو كرملين كازان الذي تم اعتباره موقعا للتراث العالمي عام 2000، وشُيد بواسطة القيصر الدموي إيفان الرهيب في القرن السادس عشر ليكون أهم قلاع تتارستان.

وفيما يخص أصل تسمية "كازان" أو "قازان"، فأقرب الرويات تشير إلى أنها لفظة في اللغة التترية تعني "المرجل" أو "سخان المياه"، أو أنها منبثقة من نهر "كازانكا" الذي تروي الأساطير بأن ابن أحد الحكام القدامى أسقط مرجلا نحاسيا فيه.

إلا أن هنالك اقتراحا جغرافيا آخر، وهو تشابه التل الرئيسي في المدينة مع هيئة المرجل المقلوب.

كازان أرينا

كازان أرينا هو الملعب الرئيسي في المدينة، والذي شيد خصيصا لمنافسات كأس العالم 2018.

يتسع الملعب لـ45379 متفرج، وتم البدء في أعمل إنشائه بشهر مايو 2010، وأفتتح في يوليو 2013 بتكلفة إجمالية بلغت 450 مليون دولار.

لُعبت عليه أول مباراة كرة قدم في 17 أغسطس 2014 بمواجهة جمعت فريق روبن كازان –الذي بات يلعب كل مبارياته على كازان أرينا- ولوكوموتيف موسكو بالدوري الروسي.

أما أول هدف تم تسجيله في الملعب خلال المباراة عينها، فجاء بواسطة أليكس ميرانتشوك لاعب الضيوف الذي بلغ حينها 18 عاما، والآن بعد 4 أعوام، يتواجد ميرانتشوك في قائمة روسيا النهائية المشاركة في المونديال.

استضاف الملعب 4 مباريات في كأس القارات 2017، منها مباراة نصف النهائي بين تشيلي والبرتغال والتي انتهت بركلات الجزاء الترجيحية لصالح المنتخب اللاتيني.

الملعب من تصميم شركة "بوبيولوس" الهندسية والتي أشرفت أيضا على تصميم ملعب ويمبلي الجديد، وملعب الإمارات الخاص بفريق أرسنال.

وقد تم تشييده على ضفاف نهار كازانكا، وإذا نُظِر إليه من منظور علوي، فإنه يبدو كزهرة زنبق الماء.

كما يتميز الملعب بشاشة العرض الضخمة المثبتة خارجه، والتي تعد الأكبر من نوعها على مستوى أوروبا.

وبجانب كرة القدم، فإن كازان أرينا قادر على استضافة الحفلات الغنائية والمناسبات العامة، كما أنه يعد جذابا بشدة لزوار المدينة، لاحتوائه على وسائل ترفيه للأطفال، ومقاهي ومطاعم. ويحتوي الملعب كذلك على أندية هوكي وكرة قدم للأطفال، ومدرسة تعليم لغات لكل الأعمار، وصالات ألعاب رياضية.

كأس العالم 2018

تستضيف المدينة –على ملعبها كازان أرينا- 6 مباريات في كأس العالم 2018:

16 يونيو: فرنسا وأستراليا (المجموعة الثالثة)

20 يونيو: إيران وإسبانيا (المجموعة الثانية)

24 يونيو: بولندا وكولومبيا (المجموعة الثامنة)

27 يونيو: كوريا الجنوبية وألمانيا (المجموعة السادسة)

30 يونيو: متصدر المجموعة الثالثة في مواجهة وصيف المجموعة الرابعة (ثمن النهائي)

6 يوليو: الفائز من المباراة 53 في مواجهة الفائز من المباراة 54 (ربع النهائي)

روبن كازان

فريق روبن كازان هو أهم وأشهر فرق كرة القدم في المدينة. النادي الذي تأسس عام 1958 عرف المجد مؤخرا بفوزه بالدوري الروسي للمرتين الوحيدتين في تاريخه عامي 2008 و2009، بالإضافة إلى كأس روسيا 2012، وكأس السوبر الروسي 2010 و2012.

ويشتهر الفريق من خلال انتصارا مفاجئا على حساب برشلونة في ملعب كامب نو ضمن منافسات دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا 2010، وقتما كان الفريق الكتالوني حاملا للقب البطولة القارية، بل أن روبن كازان فرض التعادل السلبي على برشلونة في مباراة الإياب.

ملتقى رياضي

استضافت المدينة عدة أحداث رياضية في السابق، فبالإضافة إلى كأس القارات 2017، كانت المدينة حاضنة لدورة الألعاب الجامعية الصيفية "يونيفرسياد" عام 2013، كما استضافت بطولة العالم للمبارزة عام 2014، وبطولة العالم للألعاب المائية عام 2015.

شخصيات بارزة

على المستوى الرياضي، يبرز مارات سافين وشقيقته دينارا سافينا كأبرز المنحدرين من مدينة كازان.

ثنائي التنس السابق هما الشقيق والشقيقة الوحيدان في تاريخ الكرة الصفراء اللذان يتصدران التصنيف العالمي للعبة في فئتي فردي الرجال والسيدات.

فيكتور كولوتوف بدوره أحد أبناء مدينة كازان، وهو لاعب سابق في منتخب الاتحاد السوفيتي، خاض 54 مباراة دولية، سجل خلالها 22 هدفا، وكان عضوا في فريق دينامو كييف المتوج بكأس الكؤوس الأوروبية وكأس السوبر الأوروبي عام 1975.

بالإضافة إلى سفيتلانا ديمينا الحاصلة على الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأوليمبية 2000 برياضة الرماية، والتي شاركت إجمالا في 5 دورات أوليمبية.

الشاعر الروسي الشهير جافريلا ديرجافين يعد أحد أبناء المدينة بدوره.

والحال ينطبق على جالا دالي زوجة الفنان السريالي الإسباني سلفادور دالي، وهي الشخصية التي جسدها في بورتريه Galarina.

من أبناء المدينة أيضا فيودور تشاليابين مغني الأوبرا، والمغنية ماكسيم، والناشطة الثورية فيرا فيجنر.

كازان في حالة توأمة مع القليوبية منذ 2001، ومع المنوفية منذ 1998.

التعليقات

قد ينال إعجابك