القصة الكاملة لودية الأرجنتين وإسرائيل.. الإرهاق والتهديدات والأوضاع السياسية أدوا للإلغاء

الأربعاء، 06 يونيو 2018 - 11:51

كتب : أحمد العريان

الأرجنتين

مباراة ودية أعلن عنها بين الأرجنتين وإسرائيل يوم 7 يونيو الجاري، وبعد حملات عالمية مناهضة، ألغيت المباراة.

ما القصة؟ لماذا ألغيت المباراة وموقف كل الأطراف.

كانت للمباراة أن تقام في القدس بدلا من تل أبيب عاصمة إسرائيل، ما اعتبره البعض اعترافا من النظام الأرجنتيني بالقدس عاصمة لإسرائيل ضمن الحملة الأمريكية والإسرائيلية المقامة في الفترة الأخيرة.

الإعلان الرسمي عن إلغاء المباراة الودية بين إسرائيل والأرجنتين جاء من السفارة الإسرائيلية في بيونيس آيرس عاصمة الأرجنتين.

وزعمت السفارة في بيانها أن سبب الإلغاء هو التهديدات التي تلقاها لاعبي الأرجنتين في حالة خوض اللقاء "هذا ليس غريبا عما يتعرض له المدنيون الإسرائيليون في الحياة اليومية، ويعيق تقدم الرياضيين بسبب العنف والهجمات".

أما ميري ريجيف وزير الرياضة الإسرائيلي فعلق "اللاعبون تلقوا تهديدات من جماعات إرهابية (هكذا وصفها)".

وأضاف "منذ أن أعلنت الأرجنتين أنها ستواجه إسرائيل، حتى تلقى اللاعبين الأرجنتينيين وعائلاتهم العديد من رسائل التهديد بإيذائهم وإيذاء ذويهم".

_ _ _

جونزالو إيجواين مهاجم الأرجنتين علق على قرار الإغاء قائلا "لست أنا من يحدد مع من نلعب أو أين، لكني أعتقد أننا فعلنا القرار الصحيح في النهاية".

وقال هوجو مويانو رئيس الاتحاد الأرجنيتني لكرة القدم في تصريحات لوسائل إعلام محلية أرجنتينية ونقلتها شبكة ESPN: "المباراة ألغيت وأعتقد أن هذا هو الأمر الصحيح، فما يحدث في تلك المنطقة من قتل للبشر لا يمكن تقبله من منظور إنساني كما أن عائلات اللاعبين كانت ستتعرض لتهديدات على خلفية تلك المباراة".

وزير خارجية الأرجنتين علق على إلغاء ودية إسرائيل أثناء تواجده في أمريكا: "حسبما علمت، فإن لاعبي المنتخب الأرجنتين لم يريدوا خوض تلك المباراة".

وأضاف "المدرب خورخي سامباولي أيضا لم يرد خوض اللقاء، حتى أنه قرر عدم تنظيم أي مباريات أخرى حتى موعد بداية نهائيات كأس العالم".

مدرب الأرجنتين لم يكن يريد المباراة بالنهابة وتحديدا كان معترضا على مكان إقامتها بسبب إرهاق اللاعبين.

خورخي سامباولي علق على المباراة قبل أيام "من منظور رياضي بحت، أنا كنت أفضل خوض المباراة في برشلونة حيث نقيم معسكرنا".

وأضاف "لكن على كل حال هذا هو الأمر الآن، وعلينا أن نسافر لإسرائيل قبل يوم من موعد القلاء لملاقاة إسرائيل ثم نسافر من هناك إلى روسيا".

_ _ _

كان هذا هو رد الفعل الأرجنتيني قبل وبعد اللقاء، على الجانب كان الطرف الفلسطيني بل والعالمي معترضا على إقامة المباراة.

المنظمات الحقوقية حول العالم أقامت الحملات للمطالبة بإلغاء المباراة.

حشد من الفلسطينيين نظموا وقفة اعتراضية أمام الممثلية الأرجنتينية في مدينة البيرة مطالبين بإلغاء اللقاء.

وقال جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم قبل اللقاء "تلك المباراة ذات طابع سياسي يريد النظام الإسرائيلي من خلالها إرسال بعض الرسائل من خلال إقامتها في القدس".

وأضاف "نطالب ميسي بعدم المشاركة في ارتكاب تلك الجرائم من قبل قوات الاحتلال".

وأتم "لا تأت يا ميسي، لدى ميسي 10 مليون معجب عربي، سنطالب الجميع بحرق قميصه وصورته".

وبعد إلغاء المباراة رحب الرجوب بقرار الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم مصرحا "القيم والأخلاق والرياضة انتصرت اليوم وأشهرت بطاقة حمراء في وجه إسرائيل من خلال إلغاء اللقاء".

_ _ _

الصحافة الإسرائيلية نقلت قرار إلغاء المباراة كما أعلنت السفارة الإسرائيلية بأنه "لأسباب أمنية خوفا على حياة لاعبي الأرجنتين".

وكانت تعليقات القراء على الصحيفة تتجه نحو أنها هزيمة أمنية للدولة الإسرائيلية.

فقال البعض "الإرهاب 1 VS إسرائيل 0" والبعض الآخر "إذا كان ميسي والرجوب يؤمنان بحملة مقاطعة إسرائيل، فيجب منعهما من دخول إسرائيل خلال العقد المقبل". والبعض أيضا "هؤلاء من يؤيدون حملة المقاطعة مدفوعين من الإرهاب".

وتواصل FilGoal.com مع بعض الصحفيين الأرجنتيين المرافقين للبعثة وقالوا:"المباراة كانت ستلغى بكل الطرق، منظمات حقوقية في بيونيس أيريس عربية وغير عربية أرسلت خطابات للاعبين تطلعهم على الوضع كافة خاصة وأنهم لم يكونوا مدركين للصورة كاملة".

"حينما علم ليونيل ميسي وخافيير ماسكيرانو بالأمر اتجها للاجتماع لمدة ساعة مع رئيس الاتحاد الأرجنتيني وتقرر بعده أن اللاعبين لن يسافروا لخوض اللقاء، لأنه بلا طائل حسب وجهة نظرهم".

"المنتخب فضل إلغاء المواجهة لأسباب فنية مثل التخوف من الإصابات وضعف الخصم فنيا، وبالتالي سنتجه للفاتياكان لمقابلة البابا ومن ثم بدء رحلتنا".

_ _ _

المنتخب الأرجنتيني لن يخوض أي مباريات ودية أخرى، والآن لن يلعب مرة أخرى إلا حين يلتقي مع آيسلندا في الجولة الأولى من نهائيات كأس العالم.

طالع أيضا:

إسرائيل تعلن إلغاء ودية الأرجنتين خوفا على حياة ميسي

مواعيد مباريات الأربعاء – مصر تواجه بلجيكا.. ونيجيريا تلاقي التشيك

تعرف على أين تشاهد استعداد مصر الأخير للمونديال أمام بلجيكا.. وموعد ومعلقي اللقاء

أوروجواي.. أعظم قصص كرة القدم

منتخب بلجيكا لـ في الجول: غياب صلاح سيؤثر كثيرا.. ومصر ستكون مفيدة لنا بسبب تونس

التعليقات
قد ينال إعجابك