السعودية.. البحث عن "الحلم الأمريكي" في روسيا

الثلاثاء، 05 يونيو 2018 - 14:20

كتب : فادي أشرف

منتخب السعودية

انقطعت السعودية عن المشاركة في كأس العالم في نسختي 2010 و2014، ربما كانت في حاجة لتلك الفترة في العلاقة بين منتخبها الأخضر والمونديال.

منذ التألق المبهر للعالم في كأس العالم 1994، لعبت السعودية 9 مباريات في كأس العالم مقسمة بالتساوي على 3 نسخ متتالية، خسرت 7 مرات وتعادلت مرتين.

التعادلان جاءا ضد جنوب إفريقيا في 1998، وتونس في 2006. لم تحقق السعودية أي إنجاز في كأس العالم منذ 1994 سوى أن سامي الجابر أصبح ضمن قائمة مميزة من اللاعبين تضم أسماء مثل بيليه ودييجو مارادونا وميروسلاف كلوزه سجلوا بفارق 12 عاما في كأس العالم.

مشاركة 1994 كانت الأولى للأخضر، وللعلم كانت في ظروف مشابهة.

تدخل السعودية المونديال دون المدرب الذي ساهم في التأهل عبر التصفيات، الهولندي بيرت فان مارفيك، حيث رحل وحل محله الأرجنتيني إدجاردو باوزا ولم يستمر طويلا ليتسلم أرجنتيني آخر، خوان أنطونيو بيتزي، المهمة.

في 1994، ساهم البرازيلي كانديديو مع الوطني محمد الخراشي في التأهل، ولكن مدرب السعودية في البطولة كان أرجنتيني آخر، خورخي سولاري.

في 1994، كان مع السعودية منتخب عربي في المجموعة أيضا، المغرب، أما في 2018 فالفراعنة سيخوضوا الجولة الثالثة من عودتهم المنتظرة إلى المونديال أمام الأخضر.

فهل يعيد السعوديون حلمهم الأمريكي، في روسيا هذه المرة؟

تاريخ السعودية في كأس العالم

أول مباراة للسعودية في كأس العالم كانت قريبة لأن تكون مفاجأة ستهز العالم، في الجولة الأولى من دور المجموعات في 1994 تقدموا على هولندا برأسية فؤاد أنور، ولكن في الشوط الثاني خسروا 2-1، قبل أن يهزموا المغرب وبلجيكا 2-1, و1-0 بهدف سعيد العويران الشهير، ويخرجوا في دالاس على يد السويد في دور الـ16 3-1.

Image result for saudi arabia 1994

منذ انتهاء مغامرة 1994، خسرت السعودية كل مبارياتها الـ9 في كأس العالم ما عدا مباراتين أمام جنوب إفريقيا في 1998، وتونس في 2006. أمام الدنمارك 1-0، وفرنسا 4-0، وألمانيا 8-0، والكاميرون 1-0، وأيرلندا 3-0، وأوكرانيا 4-0، وإسبانيا 1-0.

ولكن الأخضر فشل في التأهل في 2010 و2014، ويعود في 2018 بحلة جديدة.

تأهل بقدم المولد

دون مشقة، تصدرت السعودية المجموعة الأولى للمرحلة الثانية من التصفيات أمام الإمارات وفلسطين وماليزيا وتيمور الشرقية، فاز المنتخب في 6 مباريات من أصل 8 ولم يخسر، وسجل 28 هدفا وقبل 4 أهداف.

في المرحلة الثانية، حل الصقور وصفاء لليابان بفارق نقطة وحيدة في مجموعة حديدية ضمت أيضا أستراليا والإمارات والعراق وثايلاند.

هدف فهد المولد في الدقيقة 63 ضد اليابان كان أهم ما في التصفيات للأخضر، حيث ضمن لهم التأهل المباشر دون انتظار الملحق التي أرسلت نتيجة فوز السعودية على اليابان أستراليا إليه.

خسرت السعودية في التصفيات 3 مرات من اليابان وأستراليا والإمارات – منهم خسارتين في آخر 3 جولات - وتعادلت مع أستراليا في الذهاب، ولكن ما حققوه من نقاط كان كافيا للتأهل المباشر إلى روسيا.

المولد والدوسري.. لا مشاركة في إسبانيا!

برغم عدم القوة الدفاعية، يمتاز المنتخب السعودي بهجوم سريع ورشيق يمكنه هز دفاعات الخصوم، وذلك بفضل سرعة ومهارة جناحي الفريق فهد المولد وسالم الدوسري.

الدوسري أصبح اسما مشهورا في العالم الآن بفضل مشاركته كبديل للمرة الأولى مع فياريال ضد ريال مدريد، وتألقه في المباراة ومساعدة الغواصات على العودة في النتيجة ضد بطل أوروبا.

الدوسري ابن بار للهلال، ويلعب للمنتخب منذ 2011 وسجل 4 أهداف دولية في 32 مباراة، إلا أن تأثيره ليس بقدر تأثير ابن الاتحاد، فهد المولد.

منذ نعومة أظافره، والكل يتوقع للمولد أن يكون نجما كرويا بازغا في سماء جدة، مسقط رأسه، على الأقل.

تقول بعض التقارير إن أحد كشافي برشلونة حاول ضمه للفريق في شبابه إلا أنه رفض ليلعب لاتحاد جدة. المولد اتحادي منذ عمر الـ6 سنوات وبدأ التدرب مع الفريق الأول في عمر الـ15، ولعب مباراته الأولى مع الفريق في سن الـ16 عاما.

المولد لاعب سريع للغاية، ويضاف إلى ذلك قدرته على إنهاء الهجمات بشكل مميز، حيث سجل 10 أهداف في 44 مباراة بقميص السعودية أهمهم بالطبع هدفه ضد اليابان.

الموسم الماضي لم يكن الأفضل للمولد حيث قضى نصفه الثاني معارا في ليفانتي، ولم يسجل ولا هدف في مشاركتين فقط.

Image result for ‫فهد المولد‬‎

خوان أنطونيو بيتزي.. صانع الطفرة

مشاهدة مباريات السعودية الودية لا تنم عن منتخب سيحقق مفاجأة كبرى في روسيا، ولكنها قد تعد مباريات لمنتخب محترم ويقدم كرة قدم قوية للغاية خاصة على الصعيد الهجومي.

"فكرنا دائما هو الضغط العالي والاستحواذ على الكرة بطريقة مفيدة وكذلك تطبيق الارتداد المثالي في الحالة الهجومية والدفاعية"، هكذا يشرح بيتزي فلسفته مع السعودية، ليصف معظم منافسيه المنتخب السعودي بالمنتخب الشجاع.

بطريقة 4-3-3 في معظم الوقت، يؤمن عمر هوساوي وأسامة هوساوي الدفاع خلف وسط ملعب يعد يحيى الشهري وعبد الله عطيف أكثر لاعبيه قدرة على خلق الفرص، خلف المولد والدوسري ومهاجم وحيد قد يكون محمد السهلاوي.

بيتزي بالمناسبة كان مهاجما كبيرا ولعب في إسبانيا معظم مشواره الكروي بين 1991 و1998، آخر عامين كانا بقميص برشلونة نفسه. لم يلعب هناك كثيرا لكنه يظل من اللاعبين المحببين لجمهور كامب نو.

ذو الأصول الأرجنتينية لم يلعب لمنتخب التانجو، بل لإسبانيا، حيث سجل 8 أهداف في 22 مباراة للغضب الأحمر بين 1994 و1998.

أما أبرز إنجازات بيتزي التدريبية، هي الفوز بكوبا أمريكا المئوية مع تشيلي وحرمان ليونيل ميسي من لقب مع منتخب الأرجنتين.

توقع FilGoal.com لمشوار السعودية في المونديال

ربما سيكون على السعودية التفوق على المستضيف روسيا في الافتتاح قبل التفكير في أي تقدم في البطولة، ولكنها مهمة صعبة أمام جيش أحمر متحفز للذهاب بعيدا في مونديال على أرضه.

ولكن الدربي الكبير ضد مصر يظل حدثا ضخما للجمهورين، وقد يكون عنوان مشاركة الفراعنة والصقور المونديالية.

تعرف على منتخبات المجموعة الأولى

تعرف على منتخبات المجموعة الثانية

تعرف على منتخبات المجموعة الثالثة

تعرف على منتخبات المجموعة الرابعة

تعرف على منتخبات المجموعة الخامسة

تعرف على منتخبات المجموعة السادسة

تعرف على منتخبات المجموعة السابعة

تعرف على منتخبات المجموعة الثامنة

التعليقات

قد ينال إعجابك