روسيا.. لخوض مونديال رياضي بلا سياسة

الإثنين، 04 يونيو 2018 - 15:32

كتب : إسلام مجدي

روسيا

وسط حالة من الصراع السياسي الكبير بين إنجلترا وروسيا، تنظم الأخيرة كأس العالم 2018 لتكون المرة الأولى بالنسبة لأوروبا الشرقية عموما والدولة التي كانت تنافس قديما تحت مظلة الاتحاد السوفيتي.

تاريخ روسيا الكروي مرتبط ارتباط وثيق بالكرة الإنجليزية، في عام 1911 أقيمة أول مباراة ودية دولية بين إنجلترا وروسيا، كانت في سان بيترسبرج.

المنتخب الإنجليزي الذي تواجد في روسيا خلال ذلك الوقت كان مكون من أفضل اللاعبين وكان يدعى "منتخب العجائب"، أو الخارقين، حينما وصلت إنجلترا إلى روسيا لأول مرة في سبتمبر 1911 لعبوا 3 مباريات في شهر وفازوا بهم جميعا.

المباراة الأخيرة خاضوها ضد منتخب روسيا، وقالت صحيفة "تايمز" عن تلك المباراة :"كانت أول مباراة تلعب فيها إنجلترا مع روسيا في ملعب كرة قدم، على الرغم من حالة الطقس السيئة المنتخب الإنجليزي سيطر بقوة على نظيره الروسي، وفاز بنتيجة 11-0، لكن ذلك ليس كل شيء الحارس الروسي تصدى على الأقل لـ5 أهداف".

رغم تلك الهزيمة الكبيرة تم إقامة حفل كبير بعد المباراة وقام ممثلو الكرة الروسية الذين دعوا إنجلترا عبروا عن امتنانهم التام لزيارة إنجلترا لروسيا.

منذ ذلك الحين لم يتواجه المنتخبان بأي شكل، لمدة وصلت إلى 45 عاما، الفجوة الكبيرة كانت نتيجة الثورة والحروب والانعزال الدولي والصراعات السياسية، وجاءت أول مقابلة بين الطرفين في موسكو عام 1958. كانت مباراة ودية في شهر مايو.

بشكل أو بأخر مواجهة الإمبراطورية البريطانية ضد الاتحاد السوفيتي أخذت منحنى أقوى وأبعد من كرة القدم، في أواخر القرن الـ19 وبسبب توسع التجارة بين الدولتين، سيطر المستوطنون البريطانيون على أهم مدينتين في الإمبراطورية الروسية، موسكو وسان بطرسبرج، وبجانبهم أوديسا في جنوب روسيا.

بالنظر لطريقة الحياة البريطانية في روسيا ومع زيادة ذلك الأثر امتد ليصل إلى كرة القدم بشكل أو بآخر، بدأ البريطانيون في تنظيم الرياضة لمنفعتهم الخاصة، وكانت هناك درجة كبيرة من الحصرية لهم في الرياضات المختلفة، وخلال سنوات قليلة بدأت روسيا في تكوين منظمتها الرياضية الخاصة بعيدا عن الإنجليز وبالتحديد في 1870 حينما تأسس أول نادي رياضي للإمبراطورية الروسية وهو سان بيترسبرج لكن سرعان ما سيطر الإنجليز عليه، ليتم تأسيس عدة أندية جديدة بعد ذلك حتى مطلع عام 1900.

مع بدايات تلك الحقبة نمى لدى البريطانيين مخاوف كبيرة حول سلامة الهند، خاصة وأن روسيا كانت تتوسع جهة أفغانستان في الجنوب والنتيجة كانت صراعا أبديا في وسط أسيا.

حتى بدايات القرن الـ20 استمرت الدولتين حلفاء حتى نهاية الحرب العالمية الأولى، على الرغم من المخاوف من بعضهما البعض، قبل أن تغير روسيا موقفها في الحرب حينما دخلت ألمانيا نحو موسكو، وقتها أصبحت روسيا حليفا للألمان وشعر الحلفاء البريطانيين بالخيانة، قبل أن تعقد اتفاقية للتجارة بين السوفيت والإنجليز هدأت الأوضاع قليلا، لتنتهي العلاقات الدبلوماسية في عام 1927 حينما قامت الشرطة الروسية بمداهمة مقر غرفة التجارة المشتركة بين الدولتين واكتشف ستانلي بالدوين رئيس الوزراء البريطاني وثائق تؤكد تجسس الروس، وبعدها بعامين تم عقد تعاون دبلوماسي حذر بين الطرفين.

حوادث الجاسوسية ليست غريبة على الدوليتين، حاليا في 2018، هدد بوريس جونسون السياسي البريطاني الشهير بمقاطعة إنجلترا لكأس العالم بروسيا إذا تورطت الدولة المنظمة في حالة التسمم للجاسوس السابق سيرجي سكريبال.

ويكافح سكريبال الجاسوس الروسي للبقاء على قيد الحياة بعد انهياره على مقعد في مركز للتسوق في سالزبوري الإنجليزية بسبب حالة تسمم.

أزمة هذا العام مع إنجلترا، بجانب أزمات روسيا مع دول عدة منح ذلك كأس العالم 2018 طابعا سياسيا، بجانب فضيحة المنشطات الكبيرة التي تورط فيها 33 لاعب كرة قدم، والتي أنهاها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قائلا إنه لا توجد أدلة كافية.

تاريخ المنتخب في كأس العالم

الاتحاد السوفيتي اسم كبير في المسابقة، منذ قبوله عام 1946 من قبل الفيفا، وبدأ في الاستعداد للدخول بقوة في عالمة كرة القدم، ليصل إلى كأس العالم 1958 في السويد، الاتحاد السوفيتي كان يمثل أكثر من 15 جمهورية شيوعية وعدد من اتحادات الكرة، وأكثر لاعبيهم من فريق دينامو كييف.

الاتحاد السوفيتي نافس في 7 كؤوس عالم، وأفضل مستوى له على الإطلاق كان حصوله على المركز الرابع في إنجلترا 1966.

تاريخه في كأس العالم كان قويا في بداياته. إذ أنه وصل ربع نهائي بطولة 1958، ونفس الموقف في نسخة 1962، ثم إنجازه الأكبر على الإطلاق في 1966، ثم عاد للظهور في ربع النهائي في نسخة 1970.

في نسخة 1974 رفض الاتحاد السوفيتي خوض مباراة الإياب في إقصائية ضد تشيلي بسبب انقلاب عسكري. وفي 1978 لم ينجح في التأهل.

من بعد ذلك تراجع الاتحاد السوفيتي إذ أنه لم يصل أبعد من دور الـ16 في البطولة، في نسخة 1982 ودع البطولة من دور المجموعات الثاني، ودور الـ16 في نسخة 1986، وأخيرا وصل إلى دور المجموعات في 1990.

انفصلت روسيا عن الاتحاد السوفيتي وخاضت أول مباراة رسمية ضد المكسيك في 16 أغسطس 1992 وفازت بنتيجة 2-0، مع فريق مكون من لاعبين سابقين في الاتحاد السوفيتي، حتى أن بعضهم كان مولودا داخل جمهوريات سابقة بالاتحاد السوفيتي.

البداية كانت في كأس العالم 1994، في الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا تحت قيادة بافل ساديرين، لتتأهل إلى كأس العالم مع بداية جديدة للدولة في كل شيء.

التشكيل الروسي احتوى على عدد من اللاعبين المخضرمين مثل ستانيسلاف تشيرشيسوف مدرب المنتخب الحالي، وأليكساندر بوروديوك وفيكتور أونوبوكو وأولج سالينكو وديمتري تشيرشيسيف وأليكساندر موستوفوي.

بعض من هؤلاء اللاعبين كان بإمكانهم اختيار أوكرانيا لتمثيلها، لكن الاتحاد الأوكراني فشل في تسجيلهم أو تسجيل نفسه في ذلك الوقت للمنافسة في تصفيات كأس العالم.

أبرز لمحات روسيا في كأس العالم 94، كان مواجهة الكاميرون بالفوز بنتيجة 6-1 في دور المجموعات، حينما سجل أولج سالينكو رقما خاص به، 5 أهداف في مباراة واحدة، لكنها في نهاية المطاف ودعت البطولة من دور المجموعات لحصدها نقطة وحيدة بعد الخسارة من السويد والبرازيل.

فشلت روسيا في التأهل لنسخة 98، ولكنها نجحت في التأهل إلى نسخة 2002، دون أي لمحة تذكر، لم تفز سوى مباراة ضد تونس بنتيجة 2-0 وخسرت ضد اليابان وبلجيكا.

غابت روسيا عن نسختي 2006 و2010 ثم عادت في 2014 لكنها لم تتخط دور المجموعات. وحاليا هم الدولة المضيفة في 2018.

المدرب

تشيرشيسوف يلعب بطريقة 3-5-2 و3-4-2-1 و5-4-1 و4-2-3-1، المدرب الروسي يحاول الاعتماد على أكثر من لاعب يمكنه صناعة الفرص، لكنه يعاني مع الهجوم وعمق الدفاع، إذ أن دفاعه يرتد ببطء شديد ما يسمح للخصم بالتفوق عليه بعامل السرعة.

وصرح تشيرشيسوف :"لم نحقق شيئا يذكر باللعب بـ4 مدافعين في الخلف، نصف الدوري الروسي يلعب بـ3 مدافعين، لذا نريد أن نكون مرنين".

محور ارتكاز دفاعي وحيد، والبقية يركضون خلف الكرة كذلك يحاول الاعتماد على قوة وطول قامة خط هجومه من خلال الكرات العرضية.

أفضل اللاعبين

يمتلك المنتخب الروسي عددا من الأسماء البارزة، مثل إيجور أكنفيف حارس المرمى المخضرم، وفي الدفاع ماريو فيرنانديز الظهير البرازيلي المجنس.

نقطة القوة الحقيقية تقع في خط الوسط، إذ أنه يمتلك رومان زوبنين وألان دازجويف والواعد أليكساندر جولوفين ودينيس تشيرشيف.

أكثر لاعب ينتظر منه مستوى رائع هو أليكساندر جولوفين، أصغر لاعب في التشكيل وواحد من 3 لاعبين يضمن مكانه كأساسي بجانب أكنيفيف وفيدور سمولوف. أصبح أحد أهم اللاعبين في خط وسط روسيا منذ ظهوره وهو حاليا في الـ22 من عمره.

جولوفين شارك في 18 مباراة وسجل خلالها هدفين.

توقع FilGoal.com لمشوار المنتخب في كأس العالم

مركز في دور الـ16، المجموعة بالنسبة لروسيا ليست صعبة أو مستحيلة، ربما تواجه صعوبات، لكنها البلد المضيف، لكن في حالة التأهل وبمواجهة البرتغال أو إسبانيا قد يتوقف المشوار عند هذه النقطة.

تعرف على منتخبات المجموعة الأولى

تعرف على منتخبات المجموعة الثانية

تعرف على منتخبات المجموعة الثالثة

تعرف على منتخبات المجموعة الرابعة

تعرف على منتخبات المجموعة الخامسة

تعرف على منتخبات المجموعة السادسة

تعرف على منتخبات المجموعة السابعة

تعرف على منتخبات المجموعة الثامنة

التعليقات