ما هي وظيفة "القُمصان السوداء" في تدريب منتخب مصر استعدادا لكأس العالم

الإثنين، 04 يونيو 2018 - 10:59

كتب : منار سرحان

مران منتخب مصر

استعدادات المنتخب المصري مازالت جارية من أجل العودة المنتظرة لكأس العالم في روسيا بعد أقل من اسبوعين من الآن. تلك المشاركه أصبحت منتظرة من جميع فئات الشعب المصري سواء الكروي او غير الكروي، وأصبحت تدريبات المنتخب في إيطاليا محط أنظار الجميع ذلك بجانب انتظارهم عودة محمد صلاح من إصابته في أقرب وقت ممكن للمشاركة مع المنتخب.

متابعة تدريبات المنتخب في الأيام الأخيرة أثارت دهشة بعض المتابعين وبالتحديد بسبب زي المنتخب الذي ظهر به اللاعبين وكان مكون من شورت اسود وتي شيرت أبيض ارتدى فوقه اللاعبون قمصانا قصيرة سوداء، وهذه القمصان هي التي أثارت الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي ولكن في الواقع تلك "الحمالات" هي أجهزة Player Tek GPS.

عودة المنتخب المصري لكأس العالم بعد غياب طويل تجبره أيضا على اللحاق بركب التطور في مجال الرياضة الذي شهد تدخلا كبيرا من التكنولوجيا بالسنوات الأخيرة ومن بينها أجهزة الـGPS أو بما يعرف باسم نظام تحديد المواقع العالمي وهو ما كان يرتديه لاعب المنتخب في التدريبات.

ولكن ما وظيفة قُمصانPlayer Tek ؟

منذ أكثر من عام أعلنت شركة كاتابولت الأسترالية عن إصدار طريقة جديدة لمتابعة الحالة البدنية للرياضيين سواء للمحترفين او للهواة تدعى Player Tek وهو جهاز يرتديه اللاعب من خلال قميص أسود قصير ويمتاز بخفته الشديدة مما لا يؤثر على أداء الرياضي خلال التدريب او المباريات.

ويستخدم هذا الجهاز خاصية حساس السرعة وحساس مغناطيسي ونظام تحديد المواقع العالمي من أجل قياس حالة اللياقة البدنية للاعب خلال التدريب أو المباريات، حيث يقوم الجهاز بحساب المسافة التي قام اللاعب بتغطيتها والسرعه القسوى التي وصل لها اللاعب وعدد المرات التي وصل بها اللاعب لسرعته القسوى وذلك بجانب قياس ضربات القلب ومجهود اللاعب مما يجعل المدرب البدني يقيس الحالة البدنية لكل لاعب بشكل منفرد.

الجهاز أيضا يسجل تمركز اللاعب وعدد مرات توقفه خلال التدريب أو المباراة ويظهر خريطة حرارية أيضا لتحركات اللاعب.

كل هذه المعلومات يتم تسجيلها على الجهاز الصغير التي يرتديه اللاعب ويصبح متاحا للمدرب تحميله من خلال برنامج ملحق بهذا الجهاز من خلال خاصية الـ Bluetooth ويسجل الجهاز أكثر من 1250 ساعة من الحركة ليسمح للجهاز التدريبي أو البدني المقارنه بين أداء اللاعب في اوقات مختلفة.

ويعتبر الجهاز المتاح للرياضيين الهواة مثل الرياضيين المحترفين وهو يباع على موقع الشركة التي يتعامل معه المنتخب المصري مقابل 149 دولار.

وتتعامل شركة Player Tek مع اكثر من 1250 فريقا على مستوى 20 رياضة مختلفة وفي مجال كرة القدم، تحديدا تتعامل الشركة مع عدة أندية ومنتخبات على رأسهم اندية ليفربول وبيرمنجام وويجان بجانب منتخب ويلز.

وإذا كنت من متابعي محمد صلاح باستمرار خلال تدريباته مع ليفربول فبالتأكيد سبق لك ورأيته وهو يرتدي أحد أجهزة Player Tek هو وباقي لاعبي فريق ليفربول، ولا تعتبر هذه الشركة الوحيدة التي تقدم هذه الخدمة في مجال كرة القدم فهناك شركة GPSport وشركة STAT sports على سبيل المثال والتي تستخدمها عدة اندية أخرى مثل ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد ومنتخب إسبانية غيرهم من الأندية والمنتخبات الأوروبية وغير الأوروبية.

التعليقات

قد ينال إعجابك