بديل زيدان - 5 عوامل يجب أن تتوافر في مدرب ريال مدريد الجديد

الجمعة، 01 يونيو 2018 - 10:31

كتب : محمد يسري

زين الدين زيدان

"الفريق يحتاج لتغيير حتى يستمر في النجاح" ولهذا انسحب زين الدين زيدان من المشهد.

قرر زيدان ترك مهمة تدريب ريال مدريد بعد أن حقق دوري أبطال أوروبا للموسم الثالث على التوالي؛ ليخرج من الباب الكبير.

إرث كبير تركه زيدان للمدرب المقبل، فكيف يختار ريال مدريد مدربه الجديد حتى يناسب الفريق في الفترة المقبلة وتستمر الإنجازات في فترة التغيير؟

FilGoal.com يستعرض 5 عوامل يجب أن تتوفر في مدرب ريال مدريد الجديد..

العمل تحت ضغط

هل يجيد العمل تحت الضغط؟ هذا السؤال الأهم الذي يجب أن يُطرح حين تبحث إدارة ريال مدريد في السير الذاتية للأسماء التي ستعوض زيدان.

ضغط كبير للغاية سيقع على خليفة زيدان بعد أن رفع المدرب الفرنسي سقف طموحات الجماهير وحقق دوري أبطال أوروبا 3 مرات متتالية.

ريال مدريد فريق "متطلب" كما وصفه زيدان، ولن تقبل الجماهير أي إخفاق في الموسم الجديد رغم أن الفريق سيكون في مرحلة انتقالية، وهذا ما سيشكل ضغطا إضافيا على المدرب المقبل.

قد يتم وصف الموسم الأول للمدرب المقبل بالفشل إذا خرج الفريق من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا!

ولتخفيف هذا الضغط وعدم وصف الموسم بالفاشل حال عدم الفوز بدوري أبطال أوروبا وهو الاحتمال الأكثر واقعية، سيكون على المدرب الجديد تقديم موسم محلي ناجح.

والنجاح هنا يعني الفوز بالدوري الإسباني دون النظر لقوة برشلونة أو أتلتيكو مدريد أو أي فريق سينافس ريال مدريد على اللقب، بجانب استعادة لقب كأس الملك الغائب عن الفريق منذ موسم 2013-2014.

مرونة فنية وخططية

أهم ما ميز فترة زيدان مع ريال مدريد هى المرونة الفنية للفريق.

لم يمتعض زيدان من الدفاع في المباريات التي يحتاج فيها إلى أن يكون رد الفعل واللعب على المرتدات لتحقيق الانتصار، وكذلك لم يجد أي صعوبة في أن يخوض مباريات أخرى بهدف السيطرة والاستحواذ.

فلسفة زيدان كانت مرنة لأقصى درجة، لذا سيطر ريال مدريد على أوروبا ولم يجد من يستطع إيقافه.

كما أن المدرب الجديد يجب أن يجد الحلول لتحقيق الانتصارات والفريق يقدم أداءا باهتا. هذا النهج الذي صار عليه زيدان كثيرا وكان سمة الفريق في فترة من الفترات في الموسم ما قبل الماضي تحديدا الذي انتهى بتحقيق الدوري ودوري أبطال أوروبا.

ولتكرار تلك السيطرة والفوز في أكحل الظروف يجب أن يكون المدرب المقبل مرن فنيا، لا ينحاز لأسلوبه بتطرف ويجيد تحقيق الفوز بأكثر من أسلوب ونهج.

إيجادة التعامل مع النجوم

ربما سنختلف على فنيات رافائيل بينيتيث إذا كانت رائعة أم بشعة؛ لكننا سنتفق على أنه لم يفلح في التعامل مع نجوم الفريق، ولذلك لم تستمر تجربته مع ريال مدريد طويلا.

المدرب المقبل يجب أن يجيد التعامل مع نجوم الفريق، ليس هذا فقط، بل وضع نظام يقلل من عيوبهم ويبرز من إيجابياتهم خصوصا مع تقدم أغلب نجوم الفريق في السن.

أحد أهم أسباب نجاح زيدان مع ريال مدريد كانت في معاملته للنجوم، ولهذا لم يجد أي معاناة في تحقيق الانتصارات رغم قصر قدراته الفنية في بداية مشواره مع الفريق.

الإدارة عليها أن تبحث عن مدرب قادر على إقناع الأسماء الكبرى بالجلوس على دكة البدلاء كما كان يفعل زيدان، بجانب قدرته على احتوائهم.

غرفة خلع ملابس ريال مدريد من أصعب غرف خلع الملابس في العالم، والمدرب المقبل عليه أن يتمتع بقدر كبير من الحكمة حتى لا تتسرب أخبارها إلى الصحافة مثل ما كان يحدث قبل زيدان.

تطوير المواهب

لن يكون المدرب الجديد يجيد فقط التعامل مع النجوم لكن يجب أن يكون قادرا على تطوير المواهب الشابة في الفريق.

تجديد دماء الفريق والدخول في المرحلة الانتقالية كان سببا من أسباب رحيل زيدان وعدم إكماله لمشروعه مع الفريق، لذا يجب أن يكون المدرب الجديد قادرا على العمل في هذه الأجواء.

هذا بجانب تطوير المواهب الموجودة في الفريق مثل داني سيبايوس وماركوس يورنتي وخيسوس فاييخو حال استمرارهم مع الفريق بالإضافة إلى تحويل ثيو هيرنانديز وماركو أسينسيو إلى لاعبين أساسيين في الفريق والعمل على إصلاح عيوبهم.

حسن التصرف مع الإدارة

يجب أن يكون الاسم المقبل لديه سجل جيد في التعامل مع إدارات الأندية التي تعامل معها.

نجاح زيدان ارتبط بحصوله على ثقة الإدارة، فلم نقرأ خبرا أو نشاهد تقريرا يشير إلى وجود مشاكل بين المدرب والإدارة على عكس ما كان يحدث في السابق.

الثقة لم تكن ترك المدرب لاختيار التشكيل بحرية وهو أمر غير معتاد مع فلورنتينو بيريز رئيس النادي ولم نشاهده سوى مع زيدان ومن قبله جوزيه مورينيو، بل كانت في تحكم المدرب في سوق الانتقالات أيضا والتعاقد مع من يشاء والاستغناء عن ما من يشاء.

أحد مزايا زيدان كانت في معرفته لما يريده بيريز دائما من أفكار ولاعبين وبطولات، لذلك تركه "الشامخ" يعمل دون أي قيود.

المدرب الجديد يجب أن يفطن لهذه الأمور جيدا، حتى دون أن تطلب منه، ليوفر على نفسه عناء الدخول في صراع مع الإدارة ويضمن لنفسه الهدوء الذي سيترتب عليه استقرار الفريق.

اقرأ أيضا:

يوم غير عادي في حياة عم رمضان.. رحلة حبس الأنفاس إلى مونديال 90

طائرة الفراعنة إلى روسيا - 20 اسما الأقرب للقائمة وكولومبيا تحسم ثلاثة مقاعد

5 تحديات يواجهها منتخب مصر أمام كولومبيا

خبر في الجول – اسم جديد يظهر في قائمة المرشحين لتدريب الأهلي

فيديو وصور – اللجوء لمياه البحر والأعشاب.. ماذا ينتظر صلاح في عملية التأهيل

اختبر معلوماتك عن كأس العالم (1)

التعليقات

قد ينال إعجابك