"الديك الفرنسي".. رمز وطني للبلاد أصبح شعارا لكرة القدم

الخميس، 31 مايو 2018 - 12:17

كتب : عمرو عبد المنعم

جماهير منتخب فرنسا

"ديك" ملون بالألوان الأحمر والأزرق والأبيض يزين قميص منتخب فرنسا، وتحمله الجماهير في المدرجات لتشجيع بلادهم في مباريات كرة القدم.

فهل فكرت قبل ذلك لماذا يطلق على المنتخب الفرنسي لقب الديوك ؟ بل ويتخذ من "الديك" رمزا للمنتخب ويوضع شعاره على قمصان اللاعبين في منتخب فرنسا وعلى شعار الاتحاد الفرنسي لكرة القدم.

هذا ما يستعرضه معكم FilGoal.com.

أيام قليلة وينطلق كأس العالم في روسيا بمشاركة منتخب فرنسا الذي يلعب في المجموعة الثالثة بجانب أستراليا وبيرو والدنمارك.

"لن نرتدي هذه الألوان مجددا".. حكاية هزيمة جعلت منتخب البرازيل يرتدي الأصفر

فرنسا.. هل حان الوقت للخروج من عباءة زيدان؟

الديك "جالي" هو رمز وطني غير رسمي للشعب الفرنسي يقابله تمثال ماريان الشهير الذي يعد الشعار الوطني الرسمي لجمهورية فرنسا.

واتخذ الفرنسيين الديك "جالي" رمزا لهم منذ الحروب القديمة في العصور الوسطى باعتبار أن الديك حيوان مقدس عند الرومان والإغريق ويمتلك قوة كبيرة.

واستمر الديك "جالي" رمزا غير رسميا للدولة الفرنسية لعدة قرون وحتى الآن من السهل أن تجد صورة الديك على بعض المباني في فرنسا. وكان يُطبع أيضا على العملات المعدنية الفرنسية حتى عام 1914 وبعد الحرب العالمية الأولى كانت صورة الديك موجودة على عدد لا يحصى من القبور والنصب التذكارية لضحايا فرنسا في الحرب.

ويعتبر الشعب الفرنسي أن الديك له قيمة ورمز كبير بالنسبة لهم حيث يدل على الإيمان والنور ويمثل صياح الديك في صباح كل يوم جديد انتصارا للنور على الظلام وانتصار للخير على الشر.

شعار الديك الفرنسي وكرة القدم

بداية استخدام شعار الديك في الرياضة الفرنسية بدأ منذ عام 1909 عندما وضع المنتخب الفرنسي لكرة القدم صورة الديك جالي على قمصان اللاعبين ومنذ ذلك الحين يتواجد الديك جالي على قمصان لاعبي المنتخب الفرنسي.

ويتخذ منتخب فرنسا في رياضة الرجبي الديك "جالي" شعارا له مثل منتخب كرة القدم.

واستخدم الديك الفرنسي "جالي" في تصميم تميمة كأس العالم 1998 في فرنسا وكان التصميم مكون من جسد باللون الأزرق وهو زي المنتخب ورأسه من اللون الأحمر ويحمل كرة قدم بيضاء وهي ألوان علم فرنسا ومكتوب على جسده France 98 وكان يطلق عليه اسم فووتيكس.

في عام 1997 قررت اللجنة الأوليمبية الفرنسية إزالة الديك من شعار اللجنة بسبب أن رمز الديك مستوحى من الرومان والإغريق وهذا تسبب في موجة غضب عارمة بين الشخصيات الرياضية الفرنسية الشهيرة بحجة أن هذا التغيير يهاجم قيم الأمة الفرنسية التي تتخذ من الديك رمزا لها وبالفعل عاد الديك مرة أخرى لشعار اللجنة الأولمبية الفرنسية.

وتتمسك جماهير كرة القدم الفرنسية على مر العصور بشعار الديك وتفضل أن تطلق على منتخبهم بلادهم الديوك، وكثيرا ما يصطحب الجماهير مجموعة من الديوك الحقيقية في المدرجات خلال مباريات منتخب فرنسا ويكون ملون بألوان علم فرنسا.

التعليقات