ريال مدريد والأندية الإنجليزية الأكثر استفادة من "أموال" دوري أبطال أوروبا

الخميس، 31 مايو 2018 - 10:59

كتب : منار سرحان

ليفربول - نهائي الأبطال - ريال مدريد

بعد ختام الموسم الكروي الأوروبي للأندية بمباراة نهائي دوري أبطال أوروبا، تبدأ إدارات الأندية الآن التحضير للموسم الصيفي سواء لدعم فرقها أو لدعم البنية التحتية لملاعبها.

وفي كلا الحالتين تحتاج الأندية لتحضير أموالها وما جنته بالموسم المنقضي ومن بين ذلك العائد المادي الذي تحصل عليه الأندية لقاء المشاركة والفوز بدوري أبطال أوروبا التي توج بها ريال مدريد مؤخرا على حساب ليفربول بمدينة كييف الأوكرانية.

وتختلف طريقة تقسيم العائد المادي في بطولة دوري أبطال أوروبا عن العديد من البطولات الأخرى إذ يعتمد عائد كل نادي على عدد مرات فوزه في البطولة ومدى تقدمه في أدوار البطولة وعن العائد المادي "المحلي" لكل بلد من البث ويتم تقسيمه على عدد الأندية من نفس البلد.

فريال مدريد جمع 55.2 مليون يورو كعائد لقاء مشاركته في البطولة بجانب فوزه في دور المجموعات بـ4 مباريات وتقدمه بالأدوار الإقصائية وفوزه بالمباراة النهائية.

وجمع عائد تلفزيوني بقيمة 32 مليون يورو إثر تقسيم العائد التلفزيوني لقاء إذاعة مباريات دوري أبطال أوروبا داخل إسبانيا مقابل 87 مليون يورو على 4 أندية إسبانية (ريال مدريد، برشلونة، أتليتكو مدريد، إشبيليهة ليكون مجموع العائد المالي لريال مدريد من البطوله هذا العام 87.2 مليون يورو.

وينقسم العائد التلفزيوني من الموسم المنقضي (الذي انتهى قبل أيام) على أندية البلد الواحدة وفقا لمشوار الفريق في بطولة الموسم الماضي (الموسم السابق له)، وجزء وفقا لترتيب النادي بالموسم السابق بالدوري المحلي.

على سبيل المثال ليفربول رغم وصوله للمباراة النهائية فإنه حصل على عائد تلفزيوني (26.1 مليون يورو) أقل من تشيلسي (39.5 مليون يورو) الذي ودع البطولة مبكرا وذلك بسبب احتلال ليفربول المركز الرابع الموسم قبل المنقضي في الدوري الإنجليزي.

وخلف ريال مدريد جاء النادي الإيطالي روما بعائد قيمته 81.6 مليون يورو ثم يوفنتوس بـ78.5 مليون يورو ثم وصيف البطولة ليفربول بقيمة 78.2 ثم بايرن ميونيخ الألماني بقيمة 69.1 مليون يورو.

وفيما يلي ترتيب الأندية من حيث العائد المادي:

وعلى الرغم من أن ريال مدريد هو النادي الأكثر استفادة بشكل فردي هذا الموسم بعد تتويجه بالبطولة للمرة الثالثة على التوالي إلا أن توقعات Swiss ramble - مدونة مهتمة باقتصاديات كرة القدم - تشير إلى أن الأندية الإنجليزية كانت الأكثر استفادة.

ويرجع ذلك إلى بيع حقوق دوري أبطال أوروبا لقناة BT sport البريطانية مما رفع من إجمالي العائد التلفزيوني من بريطانيا؛ فجاء ترتيب العائد التلفزيوني من الدول الأوروبيه كالتالي:

بريطانيا مقابل 154 مليون يورو

إيطاليا مقابل 111 مليون يورو

إسبانيا مقابل 87 مليون يورو

فرنسا مقابل 75 مليون يورو

ألمانيا مقابل 66 مليون يورو

وجمعت الأندية الإنجليزية جميعها ما يقارب 300 مليون يورو وذلك أكثر من الأندية الإسبانية التي جمعت 224 مليون يورو ويأتي خلفهم الأندية الإيطاليه بـ198 مليون يورو ثم الألمانية بـ140 مليون يورو وأخيرا الأندية الفرنسية 119 مليون يورو.

التعليقات

قد ينال إعجابك