تونس.. نسور قرطاج أمام إنجلترا من جديد بذكريات "معركة مارسيليا"

الثلاثاء، 29 مايو 2018 - 12:15

كتب : محمد سمير

تونس

مجموعة واحدة تضم تونس وإنجلترا من جديد بعد 20 عاما من كأس العالم 1998 بفرنسا، وقتها شهدت مدينة مارسيليا أعمال شغب جماهيرية.

أحداث مؤسفة شهدتها مدينة مارسيليا والتي تم وصفها بأسوأ وأطول أعمال شغب في تاريخ بطولة كبرى لكرة القدم.

وكانت البداية بين الجماهير الإنجليزية ومجموعة صغيرة من مشجعين تونسيين لكن الأمر تطور سريعا بهتافات معادية من "هولينجانز" المنتخب الإنجليزي وتم حرق العلم التونسي واتهام المشجعين التونسيين المسلمين بالتحريض على العنف.

قامت القوات الفرنسية بالقبض على المشجع الإنجليزي الذي قام بتلك الواقعة وتم سجنه لمدة شهرين ومنعه من دخول فرنسا لمدة عام كامل بسبب الأحداث المؤسفة التي وصفتها الصحافة البريطانية بـ "أحداث العار".

لم يتوقف الأمر عند ذلك الحد إذ عادت المجموعة الصغيرة من المشجعين التونسيين إلى حشد مكون من الآلاف لمواجهة الجمهور الإنجليزي وسط حالة من الرعب للشعب الفرنسي الذي شهد على تحطيم السيارات والنوافذ والمطاعم قبل أن تتدخل الشرطة بالغاز المسيل للدموع واعتقال ما يقرب من 1000 مشجع بسبب تعرض عدد من الجماهير لطعنات.

في اليوم التالي أقيم اللقاء وانتهى بفوز منتخب إنجلترا بهدفين نظيفين على المنتخب التونسي وعادت الاشتباكات من جديد خارج الملعب قبل أن تتدخل الشرطة الفرنسية من جديد.

بعد 18 عاما من معركة مارسيليا وقع المنتخب الإنجليزي مع روسيا في مجموعة واحدة بأمم أوروبا 2016 ورغم عدم وجود تونس في البطولة بالتأكيد إلا أن الاشتباكات تكررت بين الجمهور الإنجليزي والجمهور التونسي بمعاونة الجمهور الروسي لكن الأمن الفرنسي كان على درجة تأهب قصوى.

مجددا يعود المنتخب التونسي لمواجهة إنجلترا ولكن تلك المرة ليست في مارسيليا لكن بروسيا في كأس العالم.

سخونة الأحداث خارج الملعب لن تقل داخل الملعب في المجموعة الصعبة التي تضم بجوارهما بلجيكا وبنما، وربما تحدد تلك المباراة الإفتتاحية من الأقرب إلى التأهل للدور الثاني.

تاريخ نسور قرطاج في المونديال:

يشارك منتخب تونس للمرة الخامسة في تاريخه بالمونديال وغاب نسور قرطاج عن آخر نسختين إذ كان التواجد الأخير بمونديال ألمانيا 2006.

وكانت المشاركة الأولى تاريخية في 1978 ثم ثلاث نسخ متتالية منذ 98 حتى 2006 وغاب نسور قرطاج عن آخر نسختين.

1978 بالأرجنتين المشاركة التاريخية لنسور قرطاج بالمونديال ليس فقط لأنها أول مشاركة بكأس العالم ولكن لتحقيق نسور قرطاج أول فوز عربي في تاريخ المسابقة.

شهدت إقامة ذلك المونديال جدلا واسعا بسبب الانقلاب الدموي قبل إقامته بعامين ولكن كل ذلك لم يمنع الأرجنتين من إقامة البطولة في موعدها.

وقع المنتخب التونسي في المجموعة الثانية بجوار منتخبات بولندا وألمانيا الغربية والمكسيك في مجموعة لم يتوقع الكثيرون أن تشهد تنافس من نسور قرطاج بسبب مشاركتهم الأولى بجانب حامل اللقب والمنتخب البولندي والمكسيكي.

ولكن حققت تونس المفاجأة وتغلبت على المكسيك في المباراة الإفتتاحية بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد أحرزهم علي كعبي ونجيب غميض ومختار الذويب.

ورغم المفاجأة ودع المنتخب التونسي البطولة من دور المجموعات بعد الخسارة أمام بولندا بهدف نظيف والتعادل السلبي مع ألمانيا بدون أهداف ليحقق نسور قرطاج المركز الثالث.

بعد غياب 20 عاما عاد المنتخب التونسي من جديد للمشاركة في مونديال 1998 بفرنسا ليسجل مشاركته الثانية.

وقع المنتخب التونسي في المجموعة السابعة بجوار رومانيا وإنجلترا وكولومبيا لكن النتيجة لم تكن مرضية إذ تذيل ترتيب المجموعة.

سقط نسور قرطاج في المباراة الإفتتاحية بهدفين نظيفين أمام إنجلترا وفي المباراة الثانية خسر أمام كولومبيا بهدف نظيف ليفقد أمل التأهل رسميا.

وفي الجولة الأخيرة احتاج المنتخب الروماني التعادل فقط ليتصدر المجموعة وهو ما حدث بالفعل بتعادل إيجابي بهدف لكل منهما ليودع نسور قرطاج البطولة بنقطة واحدة.

وبكوريا واليابان 2002 شارك المنتخب التونسي في المجموعة الثامنة بجوار منتخبات روسيا واليابان وبلجيكا.

لم يختلف الوضع عن مشاركة نسور قرطاج بفرنسا فتذيل المنتخب التونسي الترتيب برصيد نقطة واحدة من تعادل أمام بلجيكا بهدف لكل منهما، بينما سقط في المباراة الإفتتاحية أمام روسيا بهدفين نظيفين والختامية أمام اليابان بنفس النتيجة.

وفي 2006 بألمانيا كانت المشاركة الأخيرة لتونس بالمونديال وللمرة الرابعة يفشل نسور قرطاج في تخطي دور المجموعات.

وقع المنتخب التونسي في المجموعة الثامنة بجوار منتخبات إسبانيا وأوكرانيا والسعودية واحتل المركز الثالث بالتساوي مع شقيقه العربي بنقطة واحدة.

تعادل منتخبا تونس والسعودية في المباراة الإفتتاحية بهدفين لكل منهما قبل أن يسقط أمام إسبانيا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد وأخيرا الخسارة أمام أوكرانيا بهدف نظيف.

بذلك خاض المنتخب التونسي 12 مباراة في المونديال فاز في أول مباراة له وتعادل في 4 وخسر في 7 وأحرز ثمانية أهداف واستقبل 17.

التأهل دون خسارة:

نجح المنتخب التونسي في التأهل بعد صدارة مجموعته التي ضمت منتخبات الكونغو الديمقراطية وغينيا وليبيا ليعود نسور قرطاج للمونديال بعد غياب في آخر نسختين.

4 انتصارات وتعادلين تأهل بهم نسور قرطاج إلى كأس العالم بلا هزيمة بعد تسجيل 11 هدفا في ست مباريات واستقبال 4 أهداف فقط.

افتتح نسور قرطاج مشوارهم في تصفيات كأس العالم بفوز مريح بهدفين نظيفين على منتخب غينيا وفي الجولة الثانية واصل منتخب تونس عروضه القوية بالفوز بهدف نظيف على حساب ليبيا ليتقاسم الصدارة مع الكونغو الديمقراطية.

كان منتخب الكونغو الديمقراطية المنافس الأشرس لنسور قرطاج بالمجموعة وفي الجولة الثالثة تغلب المنتخب التونسي بهدفين مقابل هدف واحد في مباراة صعبة.

وبالجولة الرابعة خطف منتخب تونس نقطة ثمينة خارج ملعبه من الكونغو الديمقراطية بتحويل تأخره بهدفين إلى تعادل إيجابي في آخر ربع ساعة من المباراة ليواصل انفراده بالصدارة.

وفي آخر جولة احتاج منتخب تونس للتعادل فقط أمام ليبيا من أجل ضمان التأهل إلى كأس العالم بعد غياب 12 عاما، وبالفعل انتهى اللقاء سلبيا بدون أهداف وتأهل نسور قرطاج للمونديال.

وهبي خزري:

مايسترو نسور قرطاج وهبي خزري أمل المنتخب التونسي خاصة عبد غياب يوسف المساكني للإصابة وأحد أبرز نجوم الفريق.

يبلغ وهبي خزري من العمر 28 عاما وكانت بدايته مع فريق باستيا الفرنسي وأصبح لاعبا دوليا مع تونس منذ 2013 ضد المنتخب الأثيوبي.

يلعب خزري حاليا بفريق رين الفرنسي والذي أنهى الدوري في المركز الخامس وخاض هذا الموسم 34 مباراة دولية ونجح في تسجيل 11 هدفا وصناعة 4 أهداف آخرين ويعود خزري إلى فريقه السابق سندرلاند الإنجليزي بعد انتهاء إعارته.

"المجموعة صعبة؟ لا يهم هدفنا الذهاب بعيدا في مونديال روسيا" كان ذلك تعليق وهبي خزري بعد وقوع منتخب بلاده في مجموعة تضم منتخبات إنجلترا وبلجيكا وبنما.

ساهم خزري في 17 هدفا مع المنتخب التونسي خلال 36 مباراة دولية خاضها إذ نجح في تسجيل 12 هدفا وصنع 5 آخرين.

وخاض خزري أربع مباريات منذ قيادة نبيل معلول لنسور قرطاج مباراتين وديتين ومباراتين بتصفيات كأس العالم ونجح اللاعب في تسجيل هدف واحد وصناعة مثله بالأربع مباريات.

نبيل معلول:

تولى المدير الفني نبيل معلول قيادة منتخب تونس في أبريل 2017 وخاض المنتخب التونسي تحت قيادة 8 مباريات بولايته الثانية.

لم يخسر نبيل معلول مع المنتخب التونسي منذ توليه قيادته إذ فاز في خمس مباريات وتعادل في ثلاثة ونجح نسور قرطاج في تسجيل 13 هدفا واستقبال 6 أهداف.

بدأ معلول مشواره كمدرب مساعد للفرنسي روجيه لومير في المنتخب التونسي قبل أن يتولى قيادة الترجي الرياضي ثم منتخب تونس وبعد ذلك الجيش القطري وأخيرا منتخب الكويت حتى ديسمبر 2015.

وحقق معلول لقب الدوري التونسي مرتين وكأس تونس مرة واحدة كما توج بدوري أبطال إفريقيا.

"أثبتنا أن تونس منتخب عنيد وعريق وسينافس بقوة في المجموعة السابعة بالمونديال" تصريحات نبيل معلول بعد المباراة الودية التي تغلب فيها على كوستاريكا.

ويعتمد نبيل معلول على خطة 4 -2-3-1 وفي الحالة الدفاعية يلجأ أحيانا لخطة 5-3-2 أو 4-5-1.

توقع FilGoal.com لمشوار تونس في المونديال:

يقع نسور قرطاج بجوار منتخبات إنجلترا وبلجيكا وبنما ويعتبر المنتخب البلجيكي الأكثر تكاملا في المجموعة وستحدد المباراة الإفتتاحية بين تونس وإنجلترا بصورة كبيرة شكل المجموعة.

فوفقا لقوام الفرق فالمركز الأول أقرب إلى منتخب بلجيكا وإذا نجح المنتخب التونسي في إحداث المفاجأة أمام إنجلترا قد يصعد رفقتهم للدور الثاني.

وفي حال حدوث المفاجأة وتأهل المنتخب التونسي كثاني مجموعته فهو بصورة كبيرة سيخوض مباراة صعبة أمام كولومبيا في دور الستة عشر.

تعرف على منتخبات المجموعة الثانية

تعرف على منتخبات المجموعة الثالثة

تعرف على منتخبات المجموعة الرابعة

تعرف على منتخبات المجموعة الخامسة

تعرف على منتخبات المجموعة السادسة

تعرف على منتخبات المجموعة السابعة

نرشح لكم
أخر الأخبار
التعليقات
قد ينال إعجابك