فابينيو.. كيف يستفيد كلوب وصلاح من جوكر ليفربول الجديد

الثلاثاء، 29 مايو 2018 - 11:05

كتب : محمد يسري

فابينيو

"إنه لاعب رائع على المستوى الخططي ولديه ذكاء كبير في لعب كرة القدم. سيضيف عمقا لتشكيلتنا".. هكذا تحدث يورجن كلوب المدير الفني لليفربول عن لاعب الفريق الجديد فابينيو.

فابينيو

النادي : ليفربول

وضم ليفربول، فابينيو، من موناكو مقابل 50 مليون يورو وفقا لتقارير صحفية إنجليزية (التفاصيل).

مسيرة رائعة حظى بها لاعب الوسط البرازيلي. حيث بدأ مع ناشئي فلومينينسي البرازيلي ثم انتقل إلى ريو أفي البرتغالي - الذي لم يشارك معه في أي مباراة - ومنه إلى ريال مدريد على سبيل الإعارة قبل التوهج مع موناكو الذي أهله للانتقال إلى ليفربول.

وخلال فترته مع موناكو تطور فابينيو فنيا إذ تغير مركزه من ظهير أيمن إلى لاعب وسط مدافع.

كيف سيستفيد ليفربول من انضمام فابينيو؟

يرى كلوب أن فابينيو قادرا على اللعب في 3 مراكز. الارتكاز والارتكاز المساعد بالإضافة إلى اللعب كظهير أيمن.

تعدد مراكز فابينيو سيضيف حلولا عديدة لكلوب في اختيار تشكيل الموسم الجديد، وسيكون قطعة لحماية لاعبي ليفربول في أرض الملعب.

يعتمد كلوب على طريقة 4-3-3 مع ليفربول ويطبق الضغط العالي على خصومه، لذا يحتاج للاعبين لديهم جهد كبير في وسط الملعب بالإضافة إلى قدرتهم على التمرير وخلق الفرص، وهذا ما سيوفره فابينيو.

ما قدمه فابينيو مع موناكو في الموسم الماضي يشير إلى أن البرازيلي سيكون قطعة هامة في الفريق نظرا لما يمتلكه من خصائص.

ويستخلص فابينيو الكرة في المباراة بمعدل 3.4 ويعترضها بمعدل 1.3 ويشتتها بمعدل 1.7.

كما أنه يقدم 1.1 فرصة للتسجيل في المباراة ويبلغ متوسط تمريراته 58 تمريرة في المباراة الواحد يكتمل منها 86%.

هذا بالإضافة إلى أنه سجل 7 أهداف وصنع 3 في الدوري خلال مشاركته في 34 مباراة بواقع 3060 دقيقة.

لذا من المتوقع أن يكون فابينيو هو لاعب الوسط الثالث ناحية اليمين لليفربول نظرا لبدايته كظهير أيمن، ليعوض غياب أليكس أوكسلاد تشامبرلين بسبب الإصابة.

ومع فابينيو سيلعب الوافد الجديد نابي كيتا بجوار إما جوردان هندرسون أو جيمس ميلنر مع احتمالات ظهور جورجينيو فينالدوم في التشكيل لكن بدرجة أقل نظرا لعدم قدرته على الضغط مثل قدرة الأسماء السابق ذكرها.

وجود فابينيو في وسط الملعب سيوفر الحماية لزميله كيتا، الذي سيتحمل مسؤولية الصعود بالكرة من الخلف للأمام مثلما كان يفعل في لايبزج.

وتتطلب نوعية كيتا تواجد لاعب بصفات فابينيو قادر على الركض كثيرا والالتحام لحمايته، خصوصا وأن كيتا يستخلص الكرة بمعدل 2.4 مرة في المباراة ويعترضها بمعدل 1.3 في المباراة وهى أرقام تعكس مدى حاجة اللاعب المالي للاعب أقوى منه دفاعيا يلعب بجواره.

فابينيو لن يحمي كيتا فقط. بل سيحمي صلاح أيضا

خلف صلاح سيتمركز فابينيو على الأرجح ويقوم بأدوار تشامبرلين في التواجد على الجانب الأيمن على أن يتبادل مع الظهير الأيمن التمركز بين الخط أو العمق ليوفر لصلاح حرية الحركة للتوغل والدخول لمنطقة الجزاء أو اللعب في عمق الملعب.

كما سيقوم فابينيو بدور لاعب الوسط الأيمن في الحالة الدفاعية؛ حيث تتحول طريقة ليفربول إلى 4-4-2 بعودة ساديو ماني إلى خط الوسط واللعب كلاعب وسط أيسر، على أن يستمر صلاح وفيرمينو في المقدمة ويمارسان الضغط.

وربما يعتمد كلوب على فابينيو في مركز الظهير الأيمن أو مركزه الأصلي قبل التحول للاعب وسط بفضل مدرب موناكو ليوناردو جارديم.

ويعاني ليفربول في مركز الظهير الأيمن. فناثانييل كلاين يعاني من عدم ثبات المستوى وجو جوميز بالأصل قلب دفاع وترنت ألكسندر أرنولد قليل الخبرة وبدأ مسيرته في اللعب في خط الوسط.

الدفع بفابينيو في مركز الظهير الأيمن قد يكون في حالة التعاقد مع نبيل فقير صانع ألعاب ليون الفرنسي، ورغبة كلوب في تواجد فقير وكيتا ولاعب وسط من لاعبي ليفربول الحاليين في التشكيل الأساسي للفريق في الموسم المقبل.

التعاقد مع فابينيو سيضيف لليفربول حلولا كثيرة وسيرفع من جودة الفريق سواء استخدمه كلوب في الوسط أو الدفاع.

بعد فابينيو، يتبقى لليفربول تدعيم مركز حراسة المرمى وقلب الدفاع بالإضافة للتوقيع مع لاعب هجومي في الثلث الأخير من الملعب ليكون حلا إضافيا لكلوب ودكة ليفربول ووقتها قد نرى الفريق بطلا للدوري الإنجليزي الممتاز لأول مرة.

التعليقات

قد ينال إعجابك