جورجينيو.. هل وجد جوارديولا بديل فيرناندينيو؟

الثلاثاء، 29 مايو 2018 - 10:58

كتب : محمد يسري

جورجينيو

لاعبان فقط سيتعاقد معهما مانشستر سيتي وفقا لما صرح به بيب جوارديولا مدرب الفريق، ويبدو أن جورجينيو لاعب نابولي سيكون ضمن هذا الثنائي.

تقارير صحفية عديدة أشارت إلى اهتمام 4 فرق إنجليزية بجورجينيو. لكن البرازيلي الأصل الإيطالي الجنسية يفضل الانضمام لمانشستر سيتي واللعب تحت قيادة جوارديولا (التفاصيل).

جورجينيو كان قد لفت أنظار جوارديولا حين واجه سيتي نظيره نابولي في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، ليصفه جوارديولا باللاعب "الرائع".

إشادة فرح بها صاحب الـ26 عاما كثيرا، وقال: "من الجيد أن أتلقى الإشادات، لكنها مختلفة ومذهلة حين تأتي من مدرب بهذه الأهمية له تاريخ كبير في تحقيق البطولات. إنه أيقونة".

حديث جوارديولا جعل جورجينيو يفصح عن رغبته في اللعب في الدوري الإنجليزي "أعتقد أنني مناسب للعب هناك لكن الأمر سيتوقف على من يلعب بجانبي، أنا أحتاج لاعبين لديهم نفس الخصائص التي امتكلها (يقصد جودة اللاعبين في نابولي)".

واستمر "بعض الفرق تلعب بهذه النظام (يقصد الاستحواذ على الكرة)، يمررون تمريرات أرضية، يعتمدون على التحولات السريعة والضغط العالي. إذا أرادتني هذا الفرق سأكون قادرا على اللعب معهم".

مشاهدة جورجينيو على أرض الملعب ربما كانت طوق النجاة بالنسبة لجوارديولا، الذي يبحث عن لاعب وسط يتمركز أمام ثنائي الدفاع يكون قادرا على تحضير وبناء الهجمة ولديه رؤية جيدة لكشف الملعب بجانب القدرة على استخلاص الكرة والالتحام، وذلك ليتسلم الراية من فيرناندينيو الذي احتفل بعامه الـ33 مطلع شهر مايو الحالي.

لماذا جورجينيو تحديدا؟

اللعب مع ماوريسيو ساري قد يكون أهم ما ميز جورجينيو عن باقي اللاعبين بالنسبة لجوارديولا؛ لأن ساري مع نابولي يتبع نفس فلسفة جوارديولا في كرة القدم: الاستحواذ والضغط العالي، حتى ولو بدرجة أقل نظرا لفارق الإمكانيات بين الفريقين.

في مباراة نابولي وسيتي في الأبطال عانى جوارديولا كثيرا بسبب جورجينيو بجانب ماريك هامشيك وفوزي غُلام ولورينزو إنسيني رغم أنه فاز في النهاية.

وصرح جوارديولا بعد اللقاء "لقد حاصرونا لمدة 20 دقيقة رغم محاولتي بالضغط عليهم لكي يعودوا للخلف لكن الأمر كان مستحيلا بسبب قدرتهم الهائلة على التمرير القصير".

ما يريده جوارديولا هو التعاقد مع لاعبين من فرق يلعب مدربيها بنفس أسلوب سيتي، وهذا ما ظهر في انتداباته في الموسم الماضي: كايل ووكر من توتنام الذي تدرب مع ماوريسيو بوتشتينو، بنجامين ميندي ظهير موناكو وإيمرك لابورتي مدافع أتلتيك بلباو الثنائي الذي تدرب تحت قيادة مارسيلو بييلسا، أستاذ جوارديولا، وبيرناندو سيلفا جناح موناكو الذي تدرب مع ليوناردو جارديم.

تلك النوعية من اللاعبين لن تحتاج لوقت كبير للتأقلم مع أسلوب جوارديولا، على عكس من لديه نفس الجودة التي يريدها جوارديولا لأنهم جاءوا من فرق تلعب بأسلوب مختلف عن أسلوب جوارديولا.

جورجينيو Vs فيرناندينيو

لعب جورجينيو 33 مباراة في الدوري الإيطالي بواقع 2665 دقيقة سجل خلالها هدفين وصنع 4، مقابل 34 مباراة لفيرناندينو في الدوري الإنجليزي بواقع 2885 دقيقة سجل خلالها 5 أهداف وصنع 3.

معدل تمريرات جورجينيو الصحيحة في المباراة الواحدة بلغ 89.5%، مقابل 90.1% لفيرناندينيو.

ورغم تفوق فيرناندينيو في معدل التمرير الصحيح، إلا أن جورجينيو يتفوق في معدل التمريرات.

96.9 تمريرة هو معدل تمريرات جورجينيو في المباراة، مقابل 87.7 تمريرة لفيرناندينيو.

لكن فيرناندينيو يتفوق في معدل إرسال الكرات الطولية. 3.1 كرة طولية في المباراة مقابل 2.3 لجورجينيو.

الأرقام الدفاعية للثنائي قريبة. جورجينيو يستخلص الكرة بمعدل 1.9 في المباراة ويعترضها بمعدل 1.5، بينما يستخلص فيرناندينيو الكرة بمعدل 1.8 في المباراة ويعترضها بمعدل 1.4.

لكن يتفوق جورجينيو في عملية صناعة الفرص.

بمعدل 1.5 فرصة يقدمها جورجينيو في اللقاء رغم لعبه كلاعب ارتكاز، مقابل 0.6 فرصة يقدمها فيرناندينيو.

لن يقوم سيتي بثورة في سوق الانتقالات الحالي فالتغييرات حدثت في الموسم الماضي، ولا يحتاج الفريق سوى للاعبين فقط لإضافة بعض التعديلات في الفريق الذي سيبحث عن الحفاظ على لقب الدوري الإنجليزي والتطلع للتتويج بدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

التعاقد مع جورجينيو سيضيف لتشكيل جوارديولا عمقا أكبر وخيارات أكثر في مركز الارتكاز الدفاعي بعد أن خاض الموسم الماضي دون وجود بديل لفيرناندينيو.

التعليقات

قد ينال إعجابك