ميدو يحاور نبيه.. عن كيف يقتنع نجوم المنتخب بأسلوب كوبر وموقف طريف بسبب "سنهاجم"

الجمعة، 25 مايو 2018 - 01:27

كتب : FilGoal

وصول منتخب مصر من الجابون - أسامة نبيه

كيف يقتنع نجوم المنتخب بأسلوب هيكتور كوبر "الدفاعي"؟ ماذا عن خطة كوبر منذ أول يوم مع مصر؟ أسئلة عديدة وعديدة في حوار أحمد حسام "ميدو" مع أسامة نبيه.

أسامة نبيه المدرب العام لمنتخب مصر حل ضيفا مع ميدو الذي يظهر على مقعد المذيع لأول مرة عبر قناة أون سبورت.

في البداية، سأل ميدو، أسامة نبيه عن كيفية الاستفادة من الدوري المصري الموسم الماضي بسبب "قلة المنافسة نوعا ما"، ليجيب المدرب العام للمنتخب قائلا: "مصر بأكلمها استفادت من كل الفترة الماضية".

وأوضح "ما حدث يعد نقلة كبيرة لمصر ليس على المستوى الدولي فقط بل على المستوى المحلي ومستوى المحترفين. طفرة حدث في الوعي الفكري لدى الجميع".

ووجه أسامة نبيه كلامه إلى ميدو قائلا "عندما احترفت في الخارج، وعدت إلى مصر كنت قادما بأفكار كانت بعيدة هنا، تلك الأفكار بدأت تُطرح ليستفاد منها الجميع من لاعبين وإداريين ومدربين. هي نقلة كبيرة كانت تستحقها مصر منذ فترة طويلة جدا".

وأشار "الأجيال السابقة العظيمة في مصر كانت تستحق ذلك، ولكنها سُنة الحياة. العالم يتغير من حولنا ونحاول نستفاد من ذلك وبدأنا نشعر بالفعل بذلك".

عودة للسؤال الأول..

يقول نبيه "استفدنا من الدوري المصري الموسم الماضي وأيضا استفدنا من الانتمائات المختلفة التي ظهرت في الشارع المصري لفرق أوروبا بسبب المحترفين إلى جانب الاستفادة من أرائكم التحليلة".

وعاد لنقطة الدوري الموسم الماضي، ليوضح "نعم الدوري حُسم منذ فترة ولكن التنافس ظهر في كل جولة".

واستشهد "المصري دخل في أجواء المنافسة. الإسماعيلي كان يرغب في إنهاء الدوري في مركز متقدم. الزمالك أراد إنهاء موسمه ببطولة. الأهلي أراد الاستعداد بشكل جيد لبطولة إفريقيا. استفدنا من كل ذلك".

وتابع "الاستفادة الأكبر بالنسبة لنا كانت في مشاركة اللاعب المصري في مباراة كل 4 أيام".

وشرح "في الماضي، كنا نلعب كل 10 أيام ومن هنا فالمسابقة كانت كبيرة ولا يحدث تكيف وتعود على طريقة العمل. أفضل ما حدث في آخر موسمين بالدوري هو اللعب كل 4 أيام. تلك مرحلة يستفيد منها اللاعب كثيرا".

كوبر منذ اليوم الأول

وعاد ميدو بالزمن إلى الوراء ليستفسر من أسامة نبيه عن بدايات كوبر وكيفية إقناع أي لاعب بالأسلوب المختلف عما يحدث في ناديه.

وأجاب نبيه "كوبر منذ اليوم الأول في عملنا وأخبرنا بأننا يجب أن نعمل على الخطوط العريضة لنحقق نتائج جيدة".

وأكمل حديثه قائلا: "عندما شاهد كوبر مباريات مصر في الماضي وحللنا سويا الفترة السابقة للمنتخب، أخبرنا بأننا نحتاج لوضع خطوط عريضة للعمل وبعد ذلك الأمور تحولت كـ"آليات".

ويوضح "اللاعب أصبح يتحول "أوتوماتيك" بمجرد دخوله معسكر المنتخب وكأنك تُخرج بطاقة التحزين الخاص بناديه من رأسه، وتضع بطاقة خاصة بعمل المنتخب".

وأردف "مع احترامنا الكامل لعمل الأندية ولكن فرق الدوري والبطولة المحلية تختلف عن المنافسات الإفريقية والدولية. والعالم بأكمله يعمل بتلك الطريقة".

واستكمل "منذ اليوم الأول وكانت طريقتنا ليست مريحة بالنسبة للبعض ولكن مع كل النتائج الإيجابية التي حققناها اختلفت الوضع".

وفسر "اللاعب المصري وصل إلى مرحلة كاملة من القناعة بفكر كوبر ومدى الانتاجية التي وصلنا لها من النتائج الإيجابية التي حققناها".

واستدرك "البعض يتحدث عن اختيارات المنتخب، ولكننا نختار النوعية التي تقدر في خلال 72 ساعة فقط الدخول معنا سريعا واستيعاب كل طريقة العمل. قوامنا الأساسي لم يتغير كثيرا وهذا يحدث في العالم بأكمله. نرى قوام ألمانيا وفرنسا والبرازيل وبلجيكا لا يتغير كثيرا والتغيير يكون في حدود 15 – 20% فقط".

كيف يقتنع النجوم بطريقة كوبر؟

وحول ميدو اتجاه الحوار مع أسامة نبيه للحديث عن كيفية اقتناع نجوم مثل محمد صلاح وعبد الله السعيد ومحمود حسن "تريزيجيه" ورمضان صبحي وشيكابالا، وغيرهم، بالاهتمام بالأسلوب الدفاعي.

يرد أسامه نبيه "بكل تأكيد، ذلك يحتاج للوقت. عندما ترغب في عمل خط دفاع متقدم فذلك يحتاج إلى وقت طويل".

وتدخل ميدو في الحديث قائلا: "وأيضا يحتاج إلى سرعات من اللاعبين".

ويعود الحديث لأسامة نبيه، ليقول "كوبر شخص حكيم نجح بالاستراتيجية الخاصة به في إقناع اللاعبين بطريقته. لأنها طريقة تنتج عنها نتائج. ومن هنا فاللاعب أصبح مقتنعا بالأسلوب وعندما نحلل مع اللاعب نفسه أي مباراة، ويرى أنه لم يدافع بشكل جيد، يشعر بالتقصير. اللاعب المصري ذكي للغاية ويفهم المدرب وعندما يحقق عملك نتائج جيدة فسوف تزداد الثقة لدى الجميع".

ويتحدث ميدو بدوره عن كوبر قائلا: "المدربون الكبار لا يغيرون قناعتهم بسهولة أبدا. نعم، قد يكون التغيير في تفاصيل بسيطة ولكن القناعة بالكامل لا تتغير".

ودلل ميدو "جميعنا نرى مورينيو. لا يغير قناعته أبدا حتى عندما يخسر".

واستغل أسامة نبيه حديث ميدو هنا ليسرد قصة طريفة.

وقال نبيه "كوبر في اجتماع له مع اللاعبين والجهاز على سبيل الدردشة قبل مباراة ما، قال للاعبين: "سنغير من طريقتنا في المباراة. سنهاجم ونضغط من الأمام".

ويكشف "وقتها نظر الجميع إلى كوبر بتعجب. "أنت ازاي بتقول كده" ".

ليضحك أسامة نبيه قائلا: "لم يصدقه أي لاعب" ليعقب ميدو "وأنا أيضا لا أصدقك ذلك".

الختام مع الوديات

وفي ختام حوار نبيه مع ميدو، تحدث عن "نحن نفرض شخصيتنا على المنافس. كل منافس له أسلوبه الخاصة ونحن هدفنا دائما فرض أسلوبنا على المنافس".

وأتم "في المباريات الودية قبل كأس العالم، الجميع سيرى تفاصيل جديدة في المنتخب".

طالع أيضا

مرتضى منصور: إبراهيم حسن وقع لنا

جوزيه لـ في الجول: لا أعرف شيئا عن مفاوضات الأهلي

مؤتمر كوبر: طريقة المنتخب لا ترضي البعض ولكنها السبب في التأهل للمونديال

رسميا - خير الدين مضوي مدربا للإسماعيلي

وثائقي صلاح - "أكبر مهاراته البدء من الخلف.. إنه مثل بيكام في إنجلترا"

تركي آل الشيخ يعتذر عن عدم الاستمرار كرئيس شرفي للأهلي

التعليقات