صربيا.. عائدون إلى كأس العالم لاستعادة أمجاد يوغوسلافيا

الثلاثاء، 22 مايو 2018 - 17:07

كتب : محرر في الجول

صربيا

عندما تأتي من أكثر المناطق الشائكة، الأكثر اضطرابا في العالم، فربما المشاكسة مع منتخبات المونديال ستكون الرغبة الأولى لديك.

التغيرات التي طرأت على صربيا، في السنوات الثلاثين الأخيرة ربما لم تشهدها أي منطقة أخرى في العالم لقرون عديدة.

مملكة يوغوسلافيا سابقا، جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية، جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية، صربيا ومونتينجرو، وأخيرا صربيا فقط.

التفكك الذي حدث للملكة اليوغوسلافية، ثم الجمهورية الاشتراكية مرورا بكل شيء حتى أصبحت صربيا فقط، أفقد البلاد الكثير من بريقها.

فلك أن تتخيل فقط، لو اجتمع اللاعبون الكروات مع الصرب والسلوفينيين والبوسنيين ولاعبي مونتينيجرو وكذلك مقدونيا.

هذا ما كان يحدث حتى كأس العالم 1990 مع منتخب يوغوسلافيا سابقا، والذي تفكك حتى أصبح منتخب صربيا فقط حاليا.

العودة للساحة

في أعقاب 1998 والذي شهد الظهور الأخير ليوغوسلافيا قبل التفكك، لم يظهر المنتخب سوى مرتين في كأس العالم وكانتا مشاركتين بائستين لم يتخط فيهما دور المجموعات وحقق انتصارا وحيدا وللمفارقة كان أمام ألمانيا ثالث نسخة 2010.

فإن العودة لروسيا التي لا تبعد كثيرا عن صربيا، سيكون الطموح فيها هو العودة للمشاكسة من جديد بعد أن توقف الصرب عن ذلك منذ التفكك الأخير.

فعلى الرغم من أن الظهور الأخير في 2010 شهد تواجد أسماء أقوى من نظرائهم حاليا وعلى الرغم من الفوز على ألمانيا، لكنهم خرجوا بخفي حنين وخسروا أمام غانا وأستراليا ليودعوا البطولة.

ثم الغياب في 2014، والآن الحضور من جديد للساحة في 2018، ناهيك عن الغياب عن اليورو المستمر منذ 2000.

تاريخ عريق وعقدة ربع النهائي

منتخب صربيا، يمتلك تاريخا عريقا بمسماه القديم "يوغوسلافيا"، إذ شارك في المونديال الأول عام 1930 وحصد المركز الرابع وهو الإنجاز الأفضل له والذي تكرر عام 1962 في تشيلي أيضا.

بشكل عام شارك المنتخب اليوغوسلافي 9 مرات، وصربيا ومونتيجرو مرة، وصربيا وحدها مرة وستكون المقبلة هي المشاركة الثانية بعد الانفصال الأخير.

المباراة الأولى لليوغسلافيين في المونديال، كانت أمام البرازيل ونجحوا في الانتصار 2-1 بأقدام تيرنانيتش وإيفان بيك.

عقدة ربع النهائي، لازمتهم في بطولتي 1954 و1958 بعد أن ودعوا البطولتين على يد ألمانيا الغربية، 2-0 و1-0 على الترتيب.

لكن الانتقام أتى في 1962 بعد أن حققوا الفوز في ربع النهائي على ألمانيا الغربية بهدف راداكوفيتش لكن الخسارة أمام تشيكوسلوفاكيا في نصف النهائي حرمتهم من الوصول للنهائي.

في كأس العالم 1974 صعد المنتخب اليوغوسلافي للدور الثاني، والذي أقيم بين 8 منتخبات على مجموعتين لكنه ودع بعد أن تذيل مجموعته لتعود عقدة ربع النهائي من جديد.

وجاء الظهور الأخير في ربع النهائي عام 1990 قبل الانفصال الأكبر، وخروج كرواتيا وسلوفينيا ومقدونيا مباشرة بعد أن خسروا أمام الأرجنتين بقيادة مارادونا بركلات الترجيح 3-2.

هذا الظهور شهد تواجد لاعبين شاركوا في المونديال بقميص منتخبات أخرى، لعل أبرزهم دافور سوكر هداف نسخة 1998 مع كرواتيا.

بعد هذا الانفصال، تأثر المنتخب اليوغوسلافي ولم يتأهل إلى 94 لكن عاد لنسخة 1998 وخرج من دور الـ16 على يد هولندا ليحدث بعدها انفصالا جديدا وتظهر باسم صربيا ومونتنيجرو في 2006 بخروج مهين تلقوا فيه 3 هزائم.

التصفيات

بشكل مفاجيء، نجح المنتخب الصربي في خطف بطاقة الصعود المباشرة بعد أن تصدر المجموعة الرابعة التي تضم جمهورية أيرلندا وويلز.

وحصد المنتخب الصربي 21 نقطة من 6 انتصارات و3 تعادلات مع هزيمة وحيدة أمام النمسا.

هداف المنتخب الصربي في التصفيات، كان أليكساندر ميتروفيتش مهاجم نيوكاسل المعار إلى فولام بستة أهداف، وبعده دوسان تاديتش جناح ساوثامبتون.

توقعات FilGoal.com لمشوار صربيا في المونديال

يلعب المنتخب الصربي في المجموعة الخامسة التي تضم منتخبات البرازيل وسويسرا وكوستاريكا.

سيواجه المنتخب الصربي صعوبة في عبور الدور الأول، إذ سيكون الصراع متساويا بين الثلاثي سويسرا وكوستاريكا والصربي.

حتى في حالة خطف بطاقة الصعود، فإن ثاني المجموعة سيواجه متصدر المجموعة السادسة والذي على الأغلب سيكون المنتخب الألماني وبالتالي فإن موقفه سيكون صعبا في تجاوز أبعد من دور الـ16.

تعرف على منتخبات المجموعة الثانية

تعرف على منتخبات المجموعة الثالثة

تعرف على منتخبات المجموعة الرابعة

تعرف على منتخبات المجموعة الخامسة

التعليقات