ماركا تسلط الضوء على معضلة الصيام قبل مونديال "أكبر عدد من المسلمين"

الجمعة، 18 مايو 2018 - 20:10

كتب : FilGoal

منتخب مصر في غانا

ليس فقط مصر والمغرب وتونس والسعودية الدول العربية الأربع المشاركة في مونديال روسيا تواجه مشكلة بسبب الصيام، لكن هناك أيضا إيران والسنغال ونيجيريا.

إضافة إلى لاعبين مسلمين كثر في منتخبات ألمانيا وفرنسا وسويسرا وبلجيكا.

صحيفة ماركا الإسبانية أعدت تقريرا عن مشكلة صيام شهر رمضان والتي يواجهها اللاعبون المسلمون قبل انطلاق الحدث العالمي في روسيا يوم 14 يونيه المقبل.

ورغم أن رمضان ينتهي في اليوم الأول من المونديال إلا أن المدربون يجدون صعوبة كبيرة في تنسيق مواعيد التدريبات وذلك بسبب طول ساعات الصيام في الدول الأوروبية والتي تشهد معسكرات المنتخبات المشاركة في البطولة.

وضربت الصحيفة مثالا بتصريحات هيكتور كوبر مدرب مصر حين قال لصحيفة لاناسيون:"لدي مشكلة، اللاعبون يصومون من شروق الشمس إلى غروبها، متى أدربهم؟ الساعة الخامسة فجرا؟ لا أستطيع أن أدرب لاعبا لا يشرب السوائل ولا توجد في جسمه سعرات حرارية".

الأمر نفسه في منتخب المغرب، فصرح المدرب إيرفي رينار لقناة فرنسا24 "رمضان 2017 كان أكثر تجربة كارثية منذ بداية رحلتي مع الفريق. أدرنا الأمر بشكل سيء".

وكتبت الصحيفة وفقا لوسائل الإعلام السنغالية أن أليو سيسيه مدرب أسود التيرانجا سيطلب من لاعبيه عدم الصيام أثناء وجودهم في معسكر الإعداد للمونديال.

وسلطت ماركا الضوء على أن مسألة إفطار اللاعبين تثير جدلا واسعا في الدول المسلمة بين مؤيد ومعارض، فذكرت أن شوقي علام مفتي الديار المصرية أصدر فتوى بإعفاء اللاعبين من الصيام، تاركا القرار لهم.

وهو ما حدث بالمثل في السعودية.

واسترجعت ماركا مواقف مشابهة، فقالت إن المغرب في 2012 أتاحت للاعبيها الأوليمبيين بالإفطار في رمضان أثناء وجودهم في العاصمة الإنجليزية لندن.

وتبنى هذه الفتوى على إتاحة الدين الإسلامي للمسافر أن يفطر في رمضان على أن يعوض في أيام أخرى.

وتلعب السعودية المباراة الافتتاحية للمونديال أمام روسيا في آخر أيام شهر رمضان الكريم بينما تواجه مصر منتخب أوروجواي في اليوم التالي.

التعليقات