نهاية الرحلة.. الوفي بوفون وتاريخ من الإنجازات والأرقام القياسية مع يوفنتوس

الخميس، 17 مايو 2018 - 14:03

كتب : محمد سمير

بوفون

"يوفنتوس ليس مدين لنا بأي شيء بل نحن المدينون له بسبب المال والشهرة" كان ذلك تعليق جيانلويجي بوفون أسطورة حراسة المرمى الإيطالية على رفضه ترك فريقه بعد الهبوط للدرجة الثانية.

وأعلن بوفون صباح اليوم نهاية مشواره رسميا مع يوفنتوس بعد رحلة استمرت لـ17 عاما على أن تكون مباراته أمام هيلاس فيرونا السبت المقبل بختام الدوري الإيطالي هي الختامية في مسيرته مع النادي.

ولم يقرر بوفون ما إذا كان سيعتزل نهائيا أم يرحل لفريق آخر لكنه أوضح أنه لن يلعب في إيطاليا بسبب وفاءه ليوفنتوس وسيقرر خلال 10 أيام قراره بعد دراسة العروض المقدمة.

بداية الرحلة:

رحل العملاق الهولندي إدوين فان دير سار عن يوفنتوس في صيف 2001 من أجل إغراءات الدوري الإنجليزي إذ انتقل في البداية إلى فولام قبل أن ينتقل منه إلى مانشستر يونايتد.

لم يجد يوفنتوس البديل الكفء ليحرس عرينه فقرر تدعيم صفوفه بالحارس الإيطالي المميز ابن الـ23 عاما وقتها جيانلويجي بوفون من فريق بارما مقابل 53 مليون يورو ليكون أغلى حارس مرمى في العالم في ذلك التوقيت إذ كان رقما مبالغا فيه وقتها.

كان يوفنتوس يقدم مسيرة ممتازة مع فريقه بارما منذ تصعيده في صيف 94 بل ونجح في قي التأهل بإيطاليا إلى كأس عالم 1998 رغم صغر سنه -19 عاما- لكنه دافع عن مرمى منتخب بلاده ببسالة بعد إصابة جيانلوكا بادليوكا.

ولم تكن البداية سيئة للوافد الجديد مع فريقه إذ شارك في 44 مباراة بموسمه الأول بواقع 34 بالدوري الإيطالي و10 بدوري أبطال أوروبا.

ونجح بوفون في قيادة يوفنتوس للفوز بالدوري الإيطالي بعد غياب ثلاث سنوات بفارق نقطة واحدة فقط عن روما ونقطتين عن إنتر.

وتأهل بوفون مع يوفنتوس في دوري أبطال أوروبا إلى الدور الثاني بعد تصدر مجموعته برصيد 11 نقطة بفارق نقطة عن بورتو البرتغالي ونقطتين عن سيلتيك الاسكتلندي، لكن يوفنتوس تذيل فقد فرصة التأهل لربع النهائي بفارق ثلاث نقاط عن باير ليفركوزن وديبورتيفو لاكورونا.

وفي كأس إيطاليا فقد يوفنتوس اللقب في المباراة النهائية لصالح فريق بوفون القديم بارما لكن جيجي لم يشارك في أي مباراة مع البيانكونيري بتلك البطولة.

التألق:

الموسم الثاني لبوفون (2002 - 2003) كان قمة تألقه مع الفريق وبداية ظهور أسطورة جديدة في حراسة المرمى الإيطالية.

توج بوفون هذا الموسم بلقب الدوري للمرة الثانية على التوالي مع يوفنتوس وهذه المرة بفارق 7 نقاط عن إنتر أقرب منافسيه.

استقبل بوفون الذي خاض جميع مباريات فريقه بالدوري 29 هدفا فقط في 34 مباراة.

قاد بوفون يوفنتوس إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة بعد غياب 5 سنوات وشهدت المسابقة تألق كبير من حارس المرمى الذي كان قاب قوسين أو أدنى من تحقيق لقب البطولة التي لم يذق طعمها طوال مسيرته.

لم يكن مشوار يوفنتوس سهلا ولكن بعد الوصول لمرحلة الأدوار الإقصائية واجه البيانكونيري فريق برشلونة وتعثر بالتعادل الإيجابي لهدف لكل منهما في مباراة الذهاب بتورينو ولكن عاد يوفنتوس من كتالونيا بانتصار ثمين بهدفين مقابل هدف واحد.

وفي نصف النهائي اقصى يوفنتوس فريق ريال مدريد رغم خسارة الفريق الإيطالي بهدفين مقابل هدف في الذهاب إلى أنه عاد وفاز في ملعبه بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

وفي النهائي كان الحلم قريبا من بوفون لتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا إذ حافظ على نظافة شباكه أمام ميلان ولم يكتفي بذلك بل تصدى لركلتي ترجيح لكن حسم ميلان اللقب بعد أن أضاع لاعبو يوفنتوس ثلاثة ركلات ترجيح.

الوفاء:

استمرت مسيرة بوفون الناجحة مع يوفنتوس وحجز مقعده كحارس أساسي مع منتخب بلاده وأصبح أحد أبرز حراس المرمى على مستوى العالم إن لم يكن أفضلهم.

نجح فريق يوفنتوس بقيادة بوفون في التتويج بمسابقة الدوري موسمي 2004 - 2005 و 2005 - 2006 قبل أن يتم سحب اللقبين في النهاية من النادي وإعلان هبوطه للدرجة الثانية بسبب قضية الكالتشيوبولي الشهيرة.

وتلك القضية كان لها علاقة بالتلاعب في النتائج بمباريات الدوري الإيطالي وثبت تورط يوفنتوس وقتها.

وفي أزهى عصور جيانلويجي بوفون وتألقه وحصده للقب كأس العالم 2006 مع منتخب بلاده أصبح اللاعب بين نار الاستمرار مع الفريق والوفاء له بعد أن كان سببا في تألقه ونار الرحيل للابتعاد عن شبح الدرجة الثانية وسط عروض حقيقية ومغرية من أبرز الأندية العالمية.

لكن بوفون اختار الوفاء بجانب عدد من النجوم أبرزهم أليساندرو ديل بييرو وبافل نيدفيد رغم رحيل عدد من اللاعبين بالفعل فور صدور قرار الهبوط مثل زلاتان إبراموفيتش وفابيو كانافارو وليليان تورام.

وعن ذلك القرار قال بوفون وقتها

وعقب تتويج يوفنتوس بالدرجة الثانية والتأهل للدوري الإيطالي من جديد وعن امتنان النادي والجماهير لبوفون على ذلك قال "يوفنتوس ليس مدين لنا بأي شيء بل نحن المدينون له بسبب المال والشهرة".

واكتسب بوفون حب جماهير يوفنتوس بسبب وفاءه لهم والوقوف مع النادي في ظل محنته ولم ينهي قصته مع الفريق بمجرد وقوعه في أزمة.

ألقاب وأرقام قياسية: "نهاية الرحلة"

توج يوفنتوس بلقب الدوري الإيطالي هذا الموسم لتكون للمرة السابعة على التوالي وحافظ بوفون على نظافة شباكه 11 مرة.

حطم بوفون رفقة يوفنتوس العديد من الأرقام القياسية سواء من نظافة الشباك أو المشاركات أو الألقاب.

ظهر بوفون مع يوفنتوس في 655 مباراة بمختلف المسابقات ونجح في الحفاظ على شباكه 300 مرة منهم.

توج بوفون بلقب الدوري الإيطالي 9 مرات (بعد سحب لقبين من يوفنتوس).

كما توج بكأس إيطاليا 4 مرات والسوبر الإيطالي 5 مرات ودوري الدرجة الثانية مرة.

- بوفون أكثر حارس مرمى شارك في الدوري الإيطالي في 639 مباراة وهو ثاني أكثر لاعب خلف باولو مالديني 647.

- بوفون أكثر من مثل يوفنتوس في دوري أبطال أوروبا في 115 مناسبة ويعادل رقم ديل بييرو باللعب بقميص البيانكونيري في 124 مباراة بالمسابقات الأوروبية.

- حصل بوفون على لقب أفضل حارس مرمى في الدوري الإيطالي 12 مرة.

- بوفون هو أكثر لاعب تتويجا بلقب الدوري الإيطالي 9 مرات.

التعليقات