رحيل البدري – كيف تحول موسم الأرقام القياسية لنهاية كابوسية

الثلاثاء، 15 مايو 2018 - 19:57

كتب : فادي أشرف

حسام البدري - الأهلي - الترجي

لم تشي بدايات موسم حسام البدري مع الأهلي، بالنهايات بأي شكل من الأشكال.

الأهلي دخل موسمه متوجا بلقب الدوري وبأمل الحفاظ عليه، وهو ما حدث في النهاية مع تحطيم عدد من الأرقام القياسية، كذلك استعاد كأس مصر ووصل لنهائي دوري أبطال إفريقيا قبل الخسارة من الوداد المغربي، ولكن ما الذي حدث حتى ينتهي الموسم بشكل كابوسي؟

لم يفز الأهلي منذ خسارته أمام الزمالك 2-1، منذ ذلك الحين تخبط الفريق وخسر من الأسيوطي في كأس مصر وودعه في مفاجأة كبرى، قبل أن يتعادل مع الترجي ويخسر من كمبالا سيتي ويعقد موقفه في دوري أبطال إفريقيا.

اقرأ – رسميا - الأهلي يقبل استقالة البدري

ما هي الأسباب التي أدت إلى تلك النهاية؟

الأسباب الواضحة قريبة للأسباب التي أدت إلى رحيل مارتن يول قبل أن يحصل البدري على وظيفة تدريب الأهلي. في الـ4 مباريات الأخيرة لم ينجح الأهلي في تسجيل أي هدف سوى من ركلة جزاء ضد الزمالك.

إبان فترة مارتن يول، فقد المدرب رمضان صبحي وماليك إيفونا للرحيل عن النادي، وعبد الله السعيد للإصابة، ربما في حالة البدري كان الأمر أصعب.

فقد البدري السعيد في ظروف صعبة يعلمها الجميع، توقيع للزمالك وتمديد لعقده مع الأهلي قبل قرار رحيله عن الفريق.

"مازلت عند رأيي، السعيد بلا بديل"، تصريح سيد معوض المدرب المساعد للفريق والذي تسبب في هجوم شديد عليه له تفسير رقمي، بجانب فقدان وليد أزارو وجونيور أجاي بالتحديد للإصابة.

أزارو سجل 22 هدفا وصنع 4 أهداف، السعيد سجل 12 وصنع مثلهم، أجاي سجل 9 وصنع 11 هدفا. لاعبون بمثل هذه الأرقام بكل تأكيد سيؤثر غيابهم على الفريق.

بين إخفاق النادي في التجديد للسعيد، وإصابتي أزارو وأجاي، قد تعود بعض التفسيرات للقضاء والقدر ولكن البدري وجهازه – حسب مصدر في الجهاز الفني – يتحمل بعضا من المسؤولية.

"إذا كان للبدري وجهازه خطأ واضح، فهو أنه لم يرح الأساسيين بعد حسم لقب الدوري".

مصدر في الجهاز الفني للأهلي قال ذلك لـFilGoal.com قبل استقالة البدري. مباراة بتروجيت في الدوري تحديدا والتي شهدت سقوط أزارو مصابا كانت سببا في هجوم كبير على البدري.

وبعدها سقط أجاي في مباراة الأسيوطي سبورت بعد الخسارة من الزمالك، وبدأ السقوط الفني خاصة في الجانب الهجومي.

البدلاء

عندما احتاج البدري لبدلاء أزارو وأجاي والسعيد، لم يجد لاعبا يسعفه.

الخطأ هنا قد يعد مشتركا. البدري لم يمنح فرصا كثيرة لأمثال ميدو جابر وأحمد حمودي وأحمد حمدي وباكاماني ماشامبي وصبري رحيل، ولم يكونوا على الموعد حينما احتاجهم المدرب.

افتقد البدري صفه الثاني لخروجهم للإعارات في السعودية، هل كان وجود أمثال صالح جمعة – البديل الأقرب للسعيد - وأحمد الشيخ ومؤمن زكريا وحسين السيد سيمنح البدري فرصة أفضل في البقاء؟

كذلك فشل الأهلي في الحصول على صفقة مهمة في يناير وهي ضم حسين الشحات حينما سنحت الفرصة قبل انضمامه للعين، وضم صلاح محسن في صفقة قياسية لم تخدم الفريق كثيرا على المدى القصير.

عدم تغيير الطريقة

يربط الكثيرين بين رحيل السعيد وبداية نهاية ولاية البدري الثالثة، فهل كان عدم تغيير طريقة المدرب سببا من أسباب رحيله؟

لجأ البدري في مباراة لثنائي هجومي لأول مرة تقريبا في ولايته الثالثة بإشراك وليد أزارو ومروان محسن معا وقدم الفريق أداء جيدا وفاز 4-0، تجربة كانت الأنجح بعد رحيل السعيد ولكن لم يتمسك البدري بها.

تمسك البدري في المقابل بالـ4-2-3-1 المفضلة بالنسبة له في ظل غياب لاعب يقوم بدور السعيد، كما لم يمنح لاعبا فرصة لوقت طويل في هذا المركز. جرب البدري وليد سليمان وجونيور أجاي وكريم نيدفيد وميدو جابر في محاولة لملء فراغ السعيد، دون فائدة.

تنتهي ولاية البدري الثالثة بعد 95 مباراة فاز في 68 منهم وتعادل 19 مرة وخسر 8 مرات.

وفي ولايته الثالثة التي جاء فيها خلفا لمارتن يول، والتي بدأت مع انطلاق الموسم الماضي، فاز الأهلي بالدوري مرتين وكأس مصر مرة والسوبر المحلي مرة، فيما خسر لقب دوري أبطال إفريقيا في النهائي الموسم الماضي.

ورغم فوزه بالدوري، عانى الفريق من حالة انعدام وزن بعد الخسارة من الزمالك 2-1، ثم الخروج من كأس مصر على يد الأسيوطي سبورت قبل التعادل مع الترجي التونسي 0-0 والخسارة التي جاءت قبل الاستقالة، ضد كمبالا سيتي 2-0 ليتعقد موقف الفريق في دوري أبطال إفريقيا، ويستقيل البدري.

ودرب البدري الأهلي في ولايتين سابقتين، الأولى بين يونيو 2009 ونوفمبر 2010، والثانية بين مايو 2012 ومايو 2013.

ومع الفريق فاز البدري إجمالا بـ3 ألقاب دوري، ولقب لدوري أبطال إفريقيا.

هل ترى أسباب أخرى لرحيل البدري؟ شارك FilGoal.com في التعليقات..

اقرأ أيضا:

متى كانت آخر مرة فشل الأهلي في الفوز 4 مباريات متتالية

محور صناعة اللعب وضعف التركيز ضمن أبرز ملامح الأهلي ضد كمبالا سيتي

جمعة: الأهلي دفع ثمن الأخطاء المعتادة أمام أسوأ فريق إفريقي واجهه بالسنوات الأخيرة

ماذا يفعل الأهلي بعد حصد نقطة أو أقل في أول جولتين من مجموعات الأبطال؟

بالفيديو - الأهلي يواصل السقوط الحر.. خسارة مفاجئة على أرض كمبالا

التعليقات

قد ينال إعجابك

مباريات غدا اليوم أمس