وفاة سميحة أبو المجد "أم الاسكواش النسائي في مصر"

الأحد، 06 مايو 2018 - 14:11

كتب : محمد سمير

سميحة أبو المجد - اسكواش

توفيت دكتور سميحة أبو المجد عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للاسكواش السابقة بعد صراع طويل مع المرض.

سميحة أبو المجد هي رائدة الاسكواش النسائي في مصر وصاحبة الفضل في الإنجاز الحالي للاعبات المصريات.

فقبل عام 1992 لم يكن هناك وجود لأي لاعبة مصرية في عالم الاسكواش وقبل 2010 لم يكن هناك هيمنة مصرية على البطولات الدولية والتصنيف العالمي مثلما هو الآن إذ كان الإنجاز الأبرز دخول أمنية عبد القوي ضمن أفضل أربع لاعبات بالعالم.

وجاء تدعيم مشاركة اللاعبات المصريات في المحافل الدولية وتطوير الأداء المصري وهو ما حدث بالفعل.

أثناء تواجد FilGoal.com ببطولة الجونة الدولية الأخيرة تحدثت أيقونة الاسكواش النسائي في العالم الماليزية نيكول دافيد عن هيمنة اللاعبات المصريات وأرجعتها لسميحة أبو المجد.

وقالت نيكول دافيد في تصريحاتها الخاصة: "الاسكواش المصري تطور كثيرا وبالأخص في الجانب النسائي".

وتابعت "في رأيي يعود الفضل لذلك لسميحة أبو المجد فهي من دعمت مشاركة السيدات عندما لم يكن وجود للاسكواش النسائي في مصر".

وأضافت أكثر اللاعبات على مستوى العالم تحقيقا للقب بطولة العالم والأكثر تصدرا للتصنيف الشهري "تدرج الاسكواش النسائي في مصر على يد سميحة أبو المجد ففي البداية كان مجرد الاحتكاك بالخارج ثم الاهتمام بالناشئات صغار السن ليظهر جيل قوي مثل أمنية عبد القوي ورنيم الوليلي ثم نور الطيب ونور الشربيني ومازال هناك نوران جوهر والعديد من اللاعبات الناشئات".

وأتمت نيكول دافيد حديثها "كلمة السر بالتأكيد هي دكتور سميحة أبو المجد فهي كما يطلق عليها من اللاعبات المصريات أم الاسكواش النسائي".

ومن غياب مصري عن الساحة العالمية للاسكواش وسط صراع بين استراليا وانجلترا في الجانب النسائي تدرجت مصر من التمثيل المشرف إلى المنافسة والهيمنة.

وحققت مصر بطولة العالم للسيدات آخر ثلاث سنوات مرتين لنور الشربيني والنسخة الأخيرة لرنيم الوليلي.

كما حققت مصر بطولة العالم للفرق ثلاث مرات أعوام 2008 و 2012 و2016.

ويتواجد أربع لاعبات مصريات في قائمة أفضل خمس لاعبات بالعالم في التصنيف الشهري من الاتحاد الدولي وهن نور الشربيني ورنيم الوليلي ونور الطيب ونوران جوهر.

وفي حديث سابق لسميحة أبو المجد مع موقع SquashSite الإنجليزي يعود إلى عام 2010 ببطولة شرم الشيخ الدولية تحدثت عن مشوارها مع رياضة الاسكواش.

وقالت سميحة أبو المجد: "بالعودة إلى الخلف وبالتحديد عام 1992 لم يكن هناك مشاركة نسائية لمنتخب مصر ببطولة العالم للاسكواش وكان هناك 6 لاعبات فقط في مصر".

وتابعت "نصف عدد اللاعبات في مصر ناشئات تحت 16 عاما أي أن ثلاثة لاعبات فقط في سن كبير".

وأضافت عضوة نادي هيليوبليس "كنت لاعبة تنس لسنوات وفي أحد الأيام سقطت الأمطار فجاء إلينا علاء الدين علوبة أحد أبطال الاسكواش السابقين وأعطانا مضرب اسكواش وطلب منا الدخول لملعب الاسكواش ومن هنا بدأ كل شيء".

واستطردت في حديثها "لقد أحببت رياضة الاسكواش منذ ذلك الوقت فذلك المضرب أخف كثيرا من مضرب التنس فلماذا لا نحاول ومن وقتها مارست اللعبة مع نادي هيليوبليس".

وأصبحت سميحة أبو المجد أول لاعبة اسكواش مصرية تشارك في بطولة بريطانيا المفتوحة وأعربت عن فخرها رغم الخسارة بسبب المشاركة.

وتابعت سميحة في حديثها السابق "أصبحت عضوة في مجلس ادارة الاتحاد المصري للاسكواش وأول سيدة متواجدة وفي عام 92 أصريت على تشكيل فريق نسائي للمشاركة ببطولة الناشئات في 93".

واستكملت "لا يوجد مدربين ولكن بالتدريج بدأنا ذلك ودربنا اللاعبات ثلاث مرات أسبوعيا وذهبنا البطولة وحصدنا المركز الثالث أمام انجلترا أبرز الفرق وقتها وكانت مفاجأة وإنجاز كبير".

وأتمت حديثها في ذلك الوقت "كنا نمتلك 6 لاعبات فقط وفي 2010 أصبح لدينا عدد من اللاعبات وهناك 4 في قائمة أفضل 20 لاعبة".

"هذا إنجاز لم أتخيل أبدا رؤيته في حياتي.. أنا فخورة بذلك حقا".

نرشح لكم

التعليقات

قد ينال إعجابك

مباريات غدا اليوم أمس