تحليل في الجول - ليفربول واستغلال أسلوب روما الناجح أمام برشلونة.. وإيقاف دي روسي

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 - 17:18

كتب : لؤي هشام

ليفربول ووست بروميتش

مواجهة فاجأ طرفاها الجميع هذا الموسم ووصلا إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، وفي الصدام بينهما سيكون من الصعب توقع الطرف الفائز.

روما يحل ضيفا على ليفربول اليوم الثلاثاء في ذهاب نصف نهائي الأبطال، لقاء سيشهد مواجهة تكتيكية قوية بين المدربين يورجن كلوب وإيزيبيو دي فرانشيسكو.

ولكن كيف سيواجه ليفربول مضيفه في لقاء اليوم؟ الإجابة قد تتحدد بشكل كبير من تحديد طريقة لعب الجيالوروسي هل سيلعب الفريق الإيطالي بثلاثي دفاعي كما واجه برشلونة؟ أم سيعود إلى خطته المفضلة 4-3-3.

"لا أحب الحديث حول تشكيلتنا فنحن لعبنا بطريقتين مختلفين خلال الموسم الجاري أحيانا بأربعة مدافعين وأحيانا أخرى بثلاثة سوف أقرر كل شيء في الوقت المناسب لكن أهم شيء هو فلسفتنا".

هكذا رفض دي فرانشيسكو إيضاح طريقة لعبه خلال المؤتمر الصحفي للقاء، ولكن من المتوقع أن يستمر بخطة 3-5-2 في سبيل إيجاد كثافة عددية أمام ثلاثي الحمر الخطير محمد صلاح وروبيرتو فيرمينو وساديو ماني وإغلاق المساحات أمامهم.

ذلك الأسلوب ورغم نجاحه في ملحمة العودة أمام الفريق الكتالوني إلا أن به بعض نقاط الضعف التي قد يستفاد منها مهاجمي ليفربول.

اعتمد دي فرانشيسكو على 3-5-2 أو 3-4-2-1 أمام البارسا مستفيدا من المساحات بين الخطوط وطريقة 4-4-2 التي لعب بها المدرب إرنستو فالفيردي.

لتفاصيل أكثر.. (تحليل في الجول - عودة روما أمام برشلونة.. محطة ناينجولان التي لم يتحرك فالفيردي لإيقافها)

ولكن تلك المساحات تحديدا هي ما قد يستفاد منها ثلاثي ليفربول الأمامي في لقاء الليلة على عكس لاعبي برشلونة الذين لم ينجحوا في استغلال نقاط ضعف خصمهم ليتم إقصائهم من البطولة بطريقة درامية.

خلال لقاء بارسا ظهر جليا وجود مساحات بين خطي دفاع روما ووسط الملعب عند التحول دفاعيا إلى 5-4-1 مع اللجوء إلى الضغط العالي.

في الصورة الماضية لم يتحرك كلا من سيرجي روبيرتو وأندريس إنييستا لاستغلال تلك المساحة ما ساعد على فقدان الكرة سريعا عند تطبيق الضغط.

أما في تلك الصورة تحرك كلا من إيفان راكيتيتش وإنييستا ولكن جيرارد بيكيه أرسل كرة طولية بعيدة مع تعرضه للضغط.

* الصورتين الأخيرتين من مقطع فيديو تحليلي للمباراة

ذلك المشهد تحديدا استفاد منه لاتسيو في اللقاء الذي تلى تلك المواجهة بالدوري الإيطالي، وظهر أوجه القصور التي قد يتعرض لها الجيالوروسي مستقبلا.

هنا في هذه الصورة تحرك فيليبي أندرسون وصنع الخطورة مع عدم قدرة دفاع روما على الارتداد السريع.

لم يكن هذا وحده ما ظهر كثغرة واضحة في خطة الذئاب، بل التحركات السريعة من جانب مهاجمي النسور في أنصاف المساحات بين لاعبي الدفاع أيضا سببت خطورة كبيرة.

ومع سرعة مهاجمي لاتسيو بدا عدم قدرة مدافعي روما على مجاراتهم أو تأقلمهم بشكل كافي مع الطريقة الجديدة.

هنا سيرجي ميلينكوفيتش يتحرك بين قلبي الدفاع ويصبح في وضع جيد أمام المرمى ولكن تسديدته علت العارضة.

وهنا أيضا كلا من سيناد لوليتش ومن بعده تشيرو إيموبيلي يتحركان في نفس المساحة ويصنعان الخطورة، ولكنها أُهدرت.

في لقاء الدربي أهدر إيموبيلي 3 فرص محققة للتسجيل وتواجد أندرسون كلاعب رقم 10 بين الخطوط وسبب معاناة كبيرة لدفاع الذئاب خاصة بالشوط الأول.

المساحة بين قلبي دفاعي روما المتواجدين على الأطراف تحديدا قد تكون نقطة استفادة من جانب كلا من صلاح وماني مع سرعتهما الكبيرة مهارتهما المرتفعة القادرة على التفوق في موقف واحد ضد واحد.

ولكن المهمة لن تكون بتلك السهولة خاصة أن روما قد يركن إلى الدفاع في لقاء الذهاب طمعا في تعادل بالأنفيلد على الأقل يرفع من حظوظه بين جماهيره في الأولمبيكو.

نقطة أخرى هامة في الصراع بين الطرفين هذه الليلة، ألا وهي تعامل فيرمينو مع القائد دانييلي دي روسي.

نتيجة بحث الصور عن ‪firmino pressing on defense‬‏

دي روسي هو المحرك الأول لبناء الهجمة مع الفريق الإيطالي وتمريراته الطولية صوب باتريك شيك وناينجولان وتجاه الأطراف صنعت خطورة كبيرة على برشلونة.

ومع حركية فيرمينو الكبيرة وقوته البدنية بجانب سرعته فإنه قد يمثل حلا هاما للضغط على القائد الإيطالي وحرمانه من قدرة بناء اللعب ونقل الهجمة لفريقه.

"بوبي واحد من أفضل اللاعبين الذين رأيتهم في حياتي فيما يخص استرجاع الكرة من الخط الأمامي" هكذا يؤكد زميله أليكس تشامبرلين.

ويضيف "إنه يضغط على اللاعبين من المنطقة العمياء حيث لا يعرفون أنه خلفهم ثم يستعيد الكرة سريعا".

العمل الدفاعي كذلك من جانب كلا من صلاح وماني قد يكون محوريا في اللقاء إذ تمثل أطراف روما قوية كبيرة لهم، سواء على الجانب الأيمن حيث أليساندرو فلورينزي أو يسارا مع المخضرم ألكساندر كولاروف.

36% من صناعة أهداف الجيالوروسي هذا الموسم أتت عن طريق العرضيات، إذ صنع فلورينزي 5 أهداف وكولاروف 7، ومع ضغط ثنائي ليفربول وسرعتهما فقد يحدان من تلك الخطورة.

ولكن في النهاية الأمر لن يكون بهذه البساطة فتنظيم روما الكبير قد يعقد المهمة وهو ما أكده كلوب. "روما يمتلك تنظيما جيدا داخل الملعب وأنا أحب ذلك وهذا لا يجعل الحياة سهلة علينا".

ودي فرانشيسكو اتفق مع الألماني "نحن هنا لنفرض أسلوبنا، علينا استغلال نقاط ضعف ليفربول بأي طريقة.. لدي إيمان كبير بفلسفتي".

واختتم موضحا أن فريقه لن يركن إلى الدفاع "لا أرغب في اللعب بدفاع متأخر إلا أن أجبرنا ليفربول على ذلك، الفكرة هي أن نبقى متحدين داخل الملعب وأن تعتمد تحركاتنا على مكان الكرة في الملعب".

اقرأ أيضا:

كلوب: صلاح سيعرف كيف يتعامل مع مدافعي روما.. لا أحتاج لأن أخبره بشيء

وفاة هنري ميشيل

رئيس روما لصلاح: صرت تسجل كثيرا.. هل يملكون شباكا أكبر في إنجلترا؟

رئيس روما: مالك ليفربول كان يشكو من ارتفاع ثمن صفقة صلاح

الخطيب مهنئا صلاح: إنجازاتك المتواصلة فخر لكل مصري وعربي

ماذا فعل صلاح أمام مدرب روما "تفوق كاسح على ضحيته المفضلة"

التعليقات

قد ينال إعجابك

مباريات غدا اليوم أمس