اسكواش - اليوم انطلاق بطولة الجونة.. أجنبي وحيد اقتنصها من المصريين طوال التاريخ

الأربعاء، 18 أبريل 2018 - 10:59

كتب : محمد سمير

نهائي بطولة الجونة للاسكواش 2016

تنطلق اليوم منافسات الدور التمهيدي لبطولة الجونة الدولية للاسكواش في نسختها السابعة لمدة يومين على أن ينطلق الدور الرئيسي يوم الجمعة المقبل.

ويشارك في النسخة الحالية من البطولة 112 لاعب ولاعبة من مختلف جنسيات العالم وتستمر فعاليات البطولة حتى 27 أبريل الجاري.

تقام النسخة الحالية للبطولة للرجال والسيدات للمرة الأولى إذ أن الست نسخ السابقة كانت للرجال فقط بينما أقيم العام الماضي نسخة (بطولة العالم للسيدات) في نفس التوقيت.

وتتنافس 56 لاعبة من 14 دولة مختلفة على اللقب الأول لمنافسة الجونة للسيدات هذا العام بينما يتنافس الرجال على اللقب السابع من البطولة.

هيمنة مصرية على لقب الجونة منذ انطلاق النسخة الأولى في ربيع 2010 قبل أن يكسر جريجوري جوتييه لاعب منتخب فرنسا ذلك العام الماضي ويتفوق على المصريين ويحقق أول لقب غير مصري للبطولة.

تعتبر بطولة الجونة من بطولات الفئة الأولى في رياضة الاسكواش خلف بطولة العالم الأعلى دائما من حيث النقاط والجوائز المالية.

وبسبب أهمية البطولة أصر لاعبو دول الكومنولث -مثل إنجلترا وماليزيا واستراليا... وغيرهم- على المشاركة في الجونة رغم انتهاء منافسات دورة ألعاب الكومنولث قبل ثلاثة أيام فقط والتي أقيمت في استراليا ورغم المسافة بين البلدين إلا أن أهمية بطولة الجونة من حيث النقاط والتصنيف دفعت اللاعبين للمشاركة.

تاريخ البطولة:

وأقيمت البطولة في عام 2010 للمرة الأولى وتم إلغائها في مناسبتين فقط عامي 2011 و2013 بسبب الظروف السياسية في البلاد.

وحقق كريم درويش لقب النسخة الأولى من البطولة بالتفوق على رامي عاشور لكن نجح الأخير في حصد اللقب في ثلاث نسخ متتالية وفي 2015 حصد محمد الشوربجي لقب 2016 وأخيرا توج جريجوري جوتييه بالنسخة الأخيرة.

وعلى مستوى السيدات لم تقام بطولة الجونة من قبل ولكن توجت نور الشربيني بنسخة بطولة العالم التي أقيمت بالجونة في العام الماضي على حساب رنيم الوليلي.

نظام البطولة:

تقام البطولة بالدور التمهيدي أولا والمقام على يومين الأربعاء والخميس بمشاركة 32 لاعب ومثلهم في السيدات ليتأهل 8 فقط إلى الدور الرئيسي.

ويضاف الثمانية متأهلين من الرجال ومثلهم من السيدات إلى 24 آخرين في الدور الرئيسي الذي ينطلق (دور الـ32) يومي الجمعة والسبت.

وتقام جميع المباريات بنظام خروج المغلوب ويعتبر اللاعب فائزا في حال تحقيقه الفوز في 3 أشواط أي أن أطول مدة للمباراة مكونة من خمسة أشواط.

ويعتبر اللاعب فائزا بالشوط في حال تحقيقه 11 نقطة بشرط أن يكون الفارق بينه وبين منافسه نقطتين على أقل تقدير وإن لم يحدث يستمر الشوط إلى أن ينتهي بفوز أحدهما بفارق نقطتين.

التعليقات