ماذا ينتظر بايرن ميونيخ تكتيكيا تحت قيادة كوفاتش؟ "لن أركن الأتوبيس ما حييت"

الأحد، 15 أبريل 2018 - 14:18

كتب : محمود سليم

نيكو كوفاتش

"أؤمن أن أفضل طريقة للعب تبدأ من الإعداد البدني الكامل الذي يجعل فريقك قادرا على تحويل شكله في الملعب أكثر من مرة وأن يصبح معادلة صعبة لأي خصم، المباريات الكبيرة مثلا تحسمها الدقائق الأخيرة، يجب أن نكون في أفضل شكل بدني إن أردنا الفوز بكل شيء".

هذا التصريح على لسان المدير الفني الجديد للعملاق البافاري نيكو كوفاتش والذي سيتولى قيادة الفريق فنيا بداية من فترة الإعداد للموسم القادم خلفا للأسطورة يوب هاينكس يوضح أبرز ما يهتم به كوفاتش وهو الإعداد البدني بشكل قوي.

المدير الفني لفريق إينتراخت فرانكفورت حاليا صرح أيضا: "أنا أغير طريقة لعبي كثيرا، إن كنا متوقعين للغاية فهذا يعني أننا نلعب بشكل فردي ونعتمد على موهبة أو اثنين، لكن إن لعبنا بفريق كامل فلن يكون لخصمنا فرصة، أغير طريقتي وهذا لا يعني أنني متوقع".

وهو ما يوضح المرونة التي يتسم بها هذا الرجل حيث كان يعتمد سابقا على نظام الـ4-2-3-1 قبل أن ينتهج خلال قيادته لفرانكفورت نظام الـ3-4-3 مثل مواجهة بايرليفركوزن اليوم بنظام دفاعي 5-4-1 وكذلك الـ3-5-2 بمشتقاتها المختلفة والتي كانت الأكثر استخداما، أحيانا بارتكاز دفاعي وحيد خلف رباعي ثم ثنائي هجومي 3-1-4-2 وأحيانا أخرى برباعي ثم صانع لعب خلف ثنائي الهجوم 3-4-1-2.

ويوضح تحليلا تم نشره عبر القناة الرسمية للبوندسليجا أبرز أفكار كوفاتش خلال الموسم الجاري والبداية بالتنظيم الدفاعي حيث يعتمد على الـ5-3-2 لتوجيه المنافس إلى الهجوم عبر أطراف الملعب بإغلاق تام ومحكم للعمق بثلاثي ارتكاز أمام خماسي الدفاع.

مع تطبيق مصيدة التسلل.

ويتسم أسلوب ضغط الفريق بأمرين أولهما كما أوضحنا في البداية جعل اللعب في الأطراف أكثر مع الترحيل بأكبر عدد ممكن من اللاعبين لتضييق المساحات تماما.

والثاني هو الضغط العالي لإجبار الخصم على إرسال الكرات الطولية مع الدفاع المتقدم بثلاثي خلفي.

هذه الحالة توضح الأمر تماما.

وتلك حالة أخرى نتج عنها هدفا بعد تشتيت الكرة بعيدا وإعادتها من لاعبي الوسط في المساحات على الأطراف للمهاجم المنطلق ليرسلها عرضية أرضية يحرزها بواتينج.

أما على الصعيد الهجومي فيعتمد كوفاتش على أساليب مختلفة وفقا لجودة لاعبيه ولكنه يفضل اللعب المباشر أكثر حيث صرح قائلا: "كرة القدم منطقة كبيرة وواسعة للغاية، الفلسفة هي اللعب بطريقة متطورة في اتجاه واحد وبطبيعة الحال يجب أن تتبع ذلك إن أردت الوصول إلى القمة، هناك خطوات لكن عليك أن تلعب بشكل مباشر وحسب إمكانيات فريقك".

ويوضح التحليل بأنه يعتمد على الكرة المباشرة بعكس بايرن ميونيخ الذي يعتمد على الاستحواذ أكثر حسب جودة لاعبيه بكل تأكيدا.

التنظيم الهجومي للفريق بهذا الشكل دائما تجد لاعب بين خطي الوسط والهجوم للخصم ثم ثنائي بين خطي الوسط والدفاع ويتواجد وثنائي الجناح المدافع يوسعان الملعب عرضيا بالتقدم لخط المنتصف.

وخلال ذلك التنظيم الهجومي هنالك أفكار دفاعية لحماية فريقه ضد المرتدات مطالبا لاعبيه القتال على كل كرة بكل شراسة وعنف بالضغط العكسي مع غلق وقطع زوايا وممرات التمرير.

كوفاتش مدير فني مرن يفضل دائما التغيير والعمل الجماعي حتى لا يصبح خصما غير متوقع لمنافسيه ولكنه أكد أنه يفعل ذلك وفق فلسفة وأسلوب يؤمن به مؤكدا: "لن أركن الأتوبيس ما حييت فكرة القدم لم تلعب هكذا يوما".

التعليقات

قد ينال إعجابك