قبل القرعة الأبطال.. تعرف على تاريخ المواجهات المباشرة بين الأربعة الكبار

الجمعة، 13 أبريل 2018 - 10:41

كتب : عادل كُريّم

قرعة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا

ريال مدريد، ليفربول، بايرن ميونيخ وروما.. من يلتقي من في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا؟ وماذا يقول التاريخ عن المواجهات التي قد تسفر عنها القرعة؟

الواحدة من ظهر الجمعة بتوقيت وسط أوروبا الصيفي، وهو نفسه توقيت القاهرة، سيكون الموعد مع قرعة الدور نصف النهائي، التي تسحب بمقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بمدينة نيون السويسرية، بمشاركة سفير نهائي البطولة الأوكراني أندري شيفتشنكو.

في التقرير التالي يستعرض معكم FilGoal.com تاريخ المواجهات الأوروبية المباشرة بين الرباعي قبل قرعة ظهر الجمعة.

ليفربول - ريال مدريد

التقى الفريقان في خمس مباريات أوروبية، كلها في دوري الأبطال. حقق ليفربول الفوز في 3 مباريات مقابل فوزين لريال مدريد، ولم تعرف المباريات بينهما أي تعادل. وسجل ليفربول 6 أهداف مقابل 4 لريال مدريد.

المواجهة الأولى كانت في المباراة النهائية لموسم 1980-1981 وأقيمت بالعاصمة الفرنسية باريس. المباراة انتهت بفوز ليفربول بهدف وحيد سجله آلان كينيدي، ليحقق الريدز وقتها لقبهم الثالث في البطولة.

وانتظر الفريقان حتى موسم 2008-2009 حين التقيا في دور الستة عشر، وقتها فاز ليفربول ذهاباً في مدريد بهدف وحيد سجله يوسي بنعيون، قبل أن يكرر فوزه إياباً في ملعب أنفيلد برباعية دون رد، وسجل للريدز يومها ستيفن جيرارد هدفين، وكل من فرناندو توريس وأندريا دوسينا هدفاً، ليتأهل ليفربول على حساب ريال مدريد بنتيجة 5-0 في المجموع.

والتقى الفريقان في مرحلة المجموعات لموسم 2014-2015، وحقق ريال مدريد الفوز في المباراتين، في ليفربول بثلاثية سجلها كريم بنزيما هدفين وكريستيانو رونالدو، وعاد بنزيما ليسجل الهدف الوحيد في سانتياجو برنابيو.

ليفربول وبايرن ميونيخ

خمس مباريات في ثلاث بطولات مختلفة هي حصيلة تاريخ مباريات ليفربول وبايرن ميونيخ أوروبياً. كلا الفريقين حقق الفوز في مباراة واحدة مقابل ثلاثة تعادلات، وسجل لاعبو ليفربول 5 أهداف مقابل 6 لبايرن ميونيخ.

الفريقان التقيا في دور الستة عشر لبطولة أبطال الكؤوس موسم 1971-1972، وحقق بايرن ميونيخ الفوز ذهاباً بملعبه بنتيجة 3-1، وسجل له يومها جيرد مولر هدفين وأولي هونيس (رئيس النادي الحالي) هدفاً، فيما سجل ألون إيفانز هدف ليفربول. وانتهت مباراة الذهاب في أنفيلد بالتعادل السلبي ليتأهل بايرن للدور ربع النهائي.

في دوري الأبطال التقى ليفربول مع بايرن ميونيخ في نصف نهائي موسم 1980-1981. مباراة الذهاب في ميونيخ انتهت بالتعادل 1-1 حيث سجل كارل هاينز رومينيجه لأصحاب الأرض وراي كينيدي للضيف الانجليزي. وانتهت مباراة الإياب في ليفربول بالتعادل السلبي ليتأهل الريدز للمباراة النهائية بقاعدة الهدف خارج الأرض، وحقق ليفربول اللقب في هذا الموسم.

والتقى ليفربول مع بايرن ميونيخ في مباراة كأس السوبر 2001 في إمارة موناكو، ويومها فاز ليفربول بالمباراة واللقب بنتيجة 3-2، حيث تقدم بثلاثية جون أرن ريسه وإيميل هيسكي ومايكل أوين، قبل أن يقلص بايرن النتيجة عبر حسن صالحامدزيتش (المدير الرياضي الحالي للفريق) وكارستن يانكر.

يذكر أن الفريقان التقيا أيضاً في مسابقة "كأس المعارض" التي لا يعترف بها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) في الدور ربع النهائي موسم 1970-1971، وانتهت مباراة الذهاب بفوز ليفربول 3-0 بهاتريك ألون إيفانز، فيما انتهت مباراة الإياب في ميونيخ بالتعادل 1-1 وسجل لليفربول يومها إيان روس بينما سجل لبايرن إدجار شنايدر.

ليفربول وروما

التقى ليفربول مع روما في خمس مباريات أوروبية، حقق فيها الريدز فوزين مقابل فوز وحيد للذئاب، وانتهت مباراتان بالتعادل، حسم إحداها ليفربول بركلات الترجيح. وسجل لاعبو ليفربول خمسة أهداف مقابل هدفين لروما.

أولى المواجهات كانت في دوري الأبطال، وتحديداً مباراة نهائي نسخة 1983-1984 والتي أقيمت في روما. المباراة انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق بعدما تقدم فيل نيل لليفربول وتعادل روبرتو بروتسو لروما، لتذهب المباراة لركلات الترجيح التي ابتسمت لليفربول بنتيجة 4-2 ليحقق الريدز لقبهم الرابع في البطولة.

الفريقان التقيا في دور الستة عشر من كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروربي حالياً) موسم 2000-2001، وحقق ليفربول الفوز ذهاباً في روما بهدفين دون مقابل سجلهما مايكل أوين، قبل أن يفوز روما في أنفيلد بهدف جياني جيجو، ليتأهل ليفربول بمجموع المباراتين 2-1 ويحقق اللقب في نهاية المشوار.

وعاد ليفربول وروما ليلتقيا في مرحلة المجموعات الثانية من دوري الأبطال موسم 2001-2002 (كان دور الستة عشر وقتها يقام بنظام المجموعات أيضاً) وتعادل الفريقان في روما سلبياً قبل أن يفوز ليفربول بملعبه بهدفين دون رد سجلهما ياري ليتمانين وإيميل هيسكي.

ريال مدريد وبايرن ميونيخ

24 مباراة كاملة جمعت بين الكبيرين ريال مدريد وبايرن ميونيخ في المسابقات الأوروبية، أتت كلها في دوري الأبطال. المباريات شهدت تكافؤاً كبيراً حيث حقق كل منهما الفوز في 11 مباراة مقابل تعادلين فقط، وسجل ريال مدريد 37 هدفاً مقابل 36 لبايرن ميونيخ. الطريف أن كل فريق حقق الفوز بملعبه في 9 مباريات وخسر مرتين وتعادل مرة. والمثير أن الفريقان التقيا في الدور نصف النهائي بالذات في ست مناسبات، وكان الفوز فيها لبايرن ميونيخ أربعة مرات مقابل مرتين لريال مدريد.

أولى المواجهات كانت في نصف نهائي موسم 1975-1976، وتعادل الفريقان في مدريد 1-1 حيث سجل روبرتو مارتينيز للملكي وتعادل جيرد مولر للبافاري. مولر عاد ليسجل ثنائية قاد بها بايرن للفوز إياباً 2-0 ليتأهل الفريق البافاري للدور النهائي بنتيجة 3-1 في المجموع، ويتوج بلقبه الثالث في البطولة لاحقاً.

في نصف النهائي مرة أخرى التقى الفريقان موسم 1986-1987، وحقق بايرن فوزاً كبيراً في ميونيخ بنتيجة 4-1 حيث سجل له لوثر ماتيوس هدفين وكل من كلاوس أوجنتالر ورولاند فولفارت هدفاً، فيما سجل إيميليو بوتراجينيو هدف الريال، الذي فاز إياباً بهدف وحيد سجله كارلوس سانتيلانا ليتأهل بايرن بنتيجة 4-2 في المجموع.

في الموسم التالي مباشرة 1987-1988 التقى الفريقان في ربع النهائي، وفاز بايرن ميونيخ بملعبه 3-2 حيث سجل له هانو فلويجر ونوربرت إيدر ورولاند فولفارت بينما سجل للريال بوتراجينيو وهوجو سانشيز، ليرد الريال في مدريد بالفوز بهدفين لميلان يانكوفيتش وميتشيل، ويتأهل للدور التالي بنتيجة 4-3 في المجموع.

موسم 1999-2000 شهد أربعة مواجهات بين الفريقين، حيث التقيا أولاً في مرحلة المجموعات الثانية، وحقق بايرن ميونيخ الفوز في مدريد بنتيجة 4-2 حين سجل له ميمت شول، ستيفان ايفنبرج، تورستن فينك وباولو سيرجيو، فيما سجل فرناندو مورينتس وراؤول جونزاليس ثنائية الريال. ثم كرر بايرن الفوز بملعبه بنتيجة 4-1 وسجل له يومها ألكسندر زيكلر هدفين وهدف لكل من شول وجيوفاني ايلبر، وسجل إيفان هيلجيرا هدف الريال.

وفي الدور نصف النهائي اصطدم الفريقان من جديد، ليثأر الريال ويفوز بملعبه بهدفين دون رد سجلهما نيكولا أنيلكا وينس يريميز في مرماه، ثم فاز بايرن في ميونيخ 2-1 بهدفي كارستن يانكر وإيلبر مقابل هدف أنيلكا ليتأهل ريال مدريد للنهائي بنتيجة 3-2 في المجموع ويتوج باللقب في هذا العام.

وفي الموسم التالي 2000-2001 التقى الفريقان مرة أخرى في الدور نصف النهائي، ليثأر البايرن لخسارته ويفوز بهدف إيلبر في مدريد، ثم يكرر فوزه بهدفين لهدف في ميونيخ، وسجل له إيلبر وينس يريميز فيما سجل لويس فيجو للريال، ليتأهل بايرن بنتيجة 3-1 في المجموع، ثم يتوج لاحقاً باللقب في هذا الموسم.

للموسم الثالث على التوالي التقى الفريقان موسم 2001-2002 وهذه المرة في ربع النهائي. بايرن فاز أولاً في ميونيخ بنتيجة 2-1 حيث سجل له ستيفان ايفنبرج وكلاوديو بيتزارو، فيما سجل جيريمي نجيتاب لريال مدريد، الذي حقق الفوز بملعبه بهدفين دون رد سجلهما هيلجيرا وجوتي ليتأهل بنتيجة 3-2 في المجموع، ثم يتوج باللقب في هذا الموسم.

والتقى بايرن ميونيخ وريال مدريد من جديد في دور الستة عشر لموسم 2003-2004، ليتعادلا في ميونيخ 1-1 حين سجل روي مكاي لبايرن وروبرتو كارلوس للريال، ثم حقق الملكي الفوز بملعبه بهدف مدربه الحالي زين الدين زيدان ليتأهل بنتيجة 2-1 في المجموع.

دور الستة عشر كان الموعد من جديد في نسخة 2006-2007، وحقق ريال مدريد الفوز ذهاباً بملعبه 3-2 حيث سجل له راؤول هدفين ورود فان نيستلروي هدفاً، بينما سجل لبايرن لوسيو ومارك فان بومل. الفريق البافاري فاز إياباً بملعبه 2-1 بهدفي روي مكاي ولوسيو مقابل هدف لفان نيستلروي ليتأهل بقاعدة الهدف خارج الأرض بعد التعادل 4-4 في مجموع المباراتين.

نصف النهائي كان الموعد مرة أخرى في نسخة 2011-2012، وفاز بايرن ميونيخ بملعبه بهدفين لهدف وسجل له فرانك ريبيري وماريو جوميز بينما سجل للريال ميسوت أوزيل، وفي مدريد فاز الريال بنفس النتيجة بنفس النتيجة بعدما سجل له كريستيانو رونالدو ثنائية بينما سجل أريين روبن لبايرن، لتذهب المباراة لركلات الترجيح التي حسمها بايرن ميونيخ بنتيجة 3-1 ليتأهل للدور النهائي.

ومن جديد التقى الفريقان في نصف النهائي بنسخة 2013-2014، وفاز ريال مدريد بملعبه بهدف وحيد سجله كريم بنزيما، قبل أن يكرر الفوز في ميونيخ وبرباعية دون رد تقاسمها سيرجيو راموس وكريستيانو رونالدو بهدفين لكل منهما، ليتأهل الريال للنهائي بنتيجة 5-0 في المجموع ويتوج باللقب لاحقاً.

وكانت آخر المواجهات بينهما في ربع نهائي النسخة الماضية 2017-2018، حيث فاز ريال مدريد في ميونيخ بهدفي رونالدو مقابل هدف أرتورو فيدال، قبل أن يكرر الفوز إياباً بنتيجة 4-2 بعدما انتهى الوقت الأصلي بتقدم بايرن 2-1، لتذهب المباراة لوقت إضافي شهد تسجيل الريال لثلاثية. وسجل يومها للملكي رونالدو هاتريك وماركو أسينسيو، فيما سجل روبرت ليفاندوفسكي وسيرجيو راموس في مرماه ثنائية بايرن ميونيخ، ليتأهل الريال بنتيجة 6-3 في المجموع ثم يتوج باللقب مجدداً في نهاية المشوار.

ريال مدريد وروما

10 مواجهات جمعت بين الملكي والذئاب أوروبياً، كانت كلها في دوري الأبطال. حقق ريال مدريد الفوز في 6 مباريات مقابل 3 انتصارات لروما، وتعادل الفريقان مرة واحدة. وسجل لاعبو الريال 19 هدفاً مقابل 9 لروما.

أولى المواجهات كانت في مرحلة المجموعات موسم 2001-2002، وفاز الريال في روما بهدفين سجلهما لويس فيجو وجوتي مقابل هدف لفرانشيسكو توتي، ثم تعادل الفريقان في مدريد بهدف لكل فريق، وسجل فيجو للملكي وتوتي للذئاب. وحقق الريال اللقب في هذا الموسم.

في الموسم التالي 2002-2003 التقى الفريقان مجدداً في مرحلة المجموعات، وحقق ريال مدريد الفوز في روما بثلاثة أهداف نظيفة سجل منها جوتي هدفين وراؤول هدفاً، قبل أن يحقق روما الفوز في مدريد بهدف لتوتي.

في موسم 2004-2005 التقى ريال مدريد وروما مرة أخرى في مرحلة المجموعات. روما تقدم في مدريد بهدفي دانييلي دي روسي وأنطونيو كاسانو قبل أن يقلب الريال النتيجة ويسجل رباعية عبر راؤول هدفين وفيجو وروبرتو كارلوس ليفوز 4-2. ثم كرر الملكي فوزه في العاصمة الإيطالية بثلاثية سجل منها فيجو هدفين ورونالدو الظاهرة هدفاً.

دور الستة عشر لموسم 2007-2008 شهد فوز روما ذهاباً وإياباً وبنفس النتيجة 2-1، أولاً في روما بهدفي دافيد بيتزارو وأليساندرو مانسيني مقابل هدف راؤول، ثم في مدريد بهدفي رودريجو تادي وميركو فوشينيتش مقابل هدف لراؤول أيضاً، ليتأهل روما بنتيجة 4-2 في المجموع.

وكانت آخر المواجهات في دور الستة عشر لموسم 2015-2016، ووقتها حقق الريال الفوز ذهاباً وإياباً بنتيجة 2-0، حيث سجل له ذهاباً في روما كريستيانو رونالدو وخيسي رودريجيز، وإياباً في مدريد كريستيانو رونالدو وخاميس رودريجيز، ليتأهل الملكي بنتيجة 4-0 في المجموع، ثم حقق اللقب في نهاية المشوار.

بايرن ميونيخ وروما

أوروبياً التقى بايرن ميونيخ مع روما في ستة مباريات، حقق البافاري الفوز في خمسة منها مقابل فوز وحيد للذئاب، وسجل لاعبو بايرن ميونيخ 17 هدفاً مقابل خمسة للاعبي روما.

أولى المواجهات كانت في ربع نهائي بطولة أبطال الكؤوس موسم 1984-1985، وقتها فاز بايرن في ميونيخ بعدفين دون رد سجلهما كلاوس أوجنتالر وأولي هونيس، ثم عاد ليكرر فوزه في روما بهدفين لهدف، وسجل له لوثر ماتيوس ولودفيج كويدل بينما سجل سباستيانو نيلا هدف روما الوحيد، ليتأهل بايرن بنتيجة 4-1 في المجموع.

الفريقان التقيا مرتين في مرحلة المجموعات بدوري الأبطال، الأولى كانت في موسم 2010-2011، ووقتها فاز بايرن في ميونيخ بهدفين دوم مقابل سجلهما توماس مولر وميروسلاف كلوزه، ثم حقق روما الفوز بملعبه بنتيجة 3-2، بعدما قلب تأخره بهدفي ماريو جوميز ليسجل ثلاثية عبر ماركو بورييلو ودانييلي دي روسي وفرانشيسكو توتي.

وفي مرحلة المجموعات موسم 2014-2015 حقق بايرن فوزاً ساحقاً في روما بنتيجة 7-1، وسجل له يومها أريين روبن هدفين، وهدف لكل من ماريو جوتسه، روبرت ليفاندوفسكي، توماس مولر، فرانك ريبيري وشيردان شاكيري، بينما سجل جيرفينيو هدف روما الوحيد. وفي ميونيخ كرر بايرن فوزه ولكن بهدفين دون مقابل سجلهما ريبيري وجوتسه.

نرشح لكم

التعليقات

قد ينال إعجابك