هاينكس مع بايرن.. كرة القدم لا تدور حول الفنيات فقط

الأحد، 08 أبريل 2018 - 12:10

كتب : محمد يسري

يوب هاينكس

يؤمن العديد من متابعين كرة القدم أن أمور اللعبة لا تدور فقط حول الفنيات والخطط والتكتيك. وما قدمه يوب هاينكس مع بايرن ميونيخ منذ أن عاد لتدريب الفريق سيزيد من إيمانهم بهذا الاعتقاد.

هاينكس قاد بايرن للفوز بالدوري الألماني للمرة السادسة على التوالي ووضع قدما في نصف النهائي بعد الفوز ذهابا على إشبيلية بهدفين مقابل هدف في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا. كل هذا بعد أن عاد من اعتزاله للتدريب. في عودة جاءت بعد أن اتخذ هاينكس قراره بناءا على نصحية من كلبه.

وضح هاينكس "زوجتي وابنتي قالوا لي أن أعود. كذلك كلبي نبح مرتين وهو ما يعني أنه يجب علي العودة".

المدرب الألماني العجوز عاد لتدريب بايرن ميونيخ بعد أن تراجعت النتائج في الدوري الألماني وفي دوري أبطال أوروبا وحل بديلا لكارلو لأنشيلوتي الذي تمت إقالته مباشرة بعد الخسارة من باريس سان جيرمان 3-0 في المسابقة الأوروبية

تراجع النتائج واحتلال المركز الثالث برصيد 13 نقطة وبفارق 3 نقاط عن المتصدر بوروسيا دورتموند لم يكن لسوء فنيات أنشيلوتي فقط وتراجع الأداء تحت قيادته، بل كان لخسارته لغرفة خلع الملابس. هكذا صرح أولي هونيس رئيس بايرن ميونيخ.

وقال هونيس بعد إقالة أنشيلوتي: "لقد خسر 5 لاعبين. وهم: فرانك ريبيري وآريين روبن وجيروم بواتينج وماتس هوميلز وكينجسلي كومان بعد أن أجلسهم على دكة البدلاء".

وأكمل "كمدرب يجب عليك أن لا تخسر لاعبي فريقك. ولهذا قررنا تغيير المدرب".

إذا خسارة غرفة خلع الملابس كانت السبب في إقالة أنشيلوتي. لهذا بدأ هاينكس رحلته الجديدة القديمة مع بايرن ميونيخ بتصحيح الأوضاع والعمل على بث الثقة الروح في اللاعبين.

في المؤتمر الصحفي لتقديم هاينكس بعد عودته من الاعتزال، قال: "بالرغم من المرحلة الصعبة إلا إني واثق أن الفريق سيعود للطريق الصحيح سريعا".

وأكمل "هؤلاء اللاعبون حدث لهم أشياء هامة في غرفة خلع الملابس. نحتاج لأن تعود الثقة مرة أخرى للاعبين ومن وجهة نظري الرياضية يجب تغيير الكثير من الأشياء وتطويرها. النجاح هو الشيء الأكثر أهمية".

وأراد هاينكس أن يسترجع ثقة لاعبيه سريعا "لا شك أن توماس مولر لا يلعب بكامل طاقته. كذلك بواتينج يحارب بعد أن تعرض لإصابات عديدة؛ لكني أعرف ما يجب فعله. أحتاج لأن أجلس مع اللاعبين وإعادة نشر روح التعاون بينهم. لدي خطة واضحة لهذه الأمر".

وأتم "أحتاج لاستعادة ثقة اللاعبين في أنفسهم".

قبل تولي هاينكس تدريب بايرن كان الفريق قد تعادل في مباراتين متتاليتين ضد فولفسبورج وهيرتا برلين في الدوري وخسر ضد باريس في الأبطال. ومع أول مباراة لهاينكس اكتسح بايرن ضيفه فرايبورج بخماسية دون رد.

كان هذا أكبر انتصار لبايرن في الموسم. وبعد المباراة قال هاينكس: "من الضروري التطوير والفوز في المباريات الأولى في الدوري. كذلك في دوري الأبطال حيث نريد الوصول فيه للدور الثاني.

وأوضح "لهذا لا يمكن للفريق تجربة لاعبين جدد لكني تحدث مع من لم يشارك وأكدت لهم حصولهم على فرصة في ظل جدول الفريق المزدحم".

في تلك المباراة أعاد هاينكس مولر للعب في عمق الملعب ولم يدفع بجيمس رودريجيز الذي جلس على دكة البدلاء.

لكن هاينكس يعرف جيدا قيمة وجودة روديجيز. فقال عنه: "جيمس لا يتحدث اللغة الألمانية وأسلوب كرة القدم هنا مختلف عن أسلوب أمريكا الجنوبية. اللغة مختلفة والعقلية والثقافة مختلفة".

وتابع "هذه الظروف صعبة جدا لفتى صغير لكن عليه أن يعرف أن هنا ليساعدني".

وأتم "جيمس لديه الموهبة وأنا أحب هؤلاء من يمتلكوا الموهبة".

وقتها كان يمر رودريجيز بظروف صعبة. أنشيلوتي مدربه السابق في ريال مدريد والذي فضل اللاعب الكولومبي الانتقال لبايرن دونا عن الأندية الأخرى لوجوده؛ لم يكن يشارك كثيرا مع الفريق سواء بسبب الإصابة أو تفضيل المدرب الإيطالي أسماء مثل كورنتين توليسو أو سباستين رودي أو تياجو ألكانتارا عوضا عنه.

عقب سحق فرايبورج انتصر بايرن على هامبورج ولايبزج وفي تلك المباراة سجل روديجيز أولى أهدافه تحت قيادة هاينكس. لأول مرة يفوز بايرن في 3 مباريات متتالية هذا الموسم.

وكشف ريبيري سر انتصارات، وقال:"هاينكس بث روح في اللاعبين مجددا. جمع الفريق وأعاد لنا ثقتنا بأنفسنا".

وأوضح ريبيري أن علاقة هاينكس بلاعبيه هى السبب في عودة الروح "بشكل شخصي أنا سعيد جدا لعودته خصوصا وأنه يعرف ما يمكنني أن أقوم به. اتذكر حين قابلته لأول مرة في المدينة الرياضية للنادي وقام باحتضاني".

عمل المدرب الألماني المخضرم على استعادة ثقة اللاعبين بأنفسهم وحصل عليها سريعا. لم تكن كتيبة بايرن في حاجة لعمل فني وخططي كبير بقدر ما أرادوا من يثق به ووجدوا ما بحثوا عنه في هاينكس لذا جاءت النتائج بسرعة فائقة.

كما أشاد هاينكس بمدافعه الألماني الشاب نيوكلاس سوله القادم الصيف الماضي من فريق هوفينهايم، وقال:"يتطور بشكل رائع ودائما ما يعمل بما أقوله له من نصائح".

وأضاف "من الجيد أن يكون لدينا 3 مدافعين أصحاب مستوى مميز. بواتنيج وماتس هوميلس أبطال عالم، لكن سوله يقدم أداء رائع حين يلعب. إنه صفقة عظيمة لبايرن".

حديث هاينكس عن اللاعبين وعن الفريق ككل. خلال 22 مبارة فاز الفريق 19 مرة ولم يخسر سوى مرتين خارج أرضه ضد مونشنجلادباخ ولايبزج وتعادل مرة ضد هيرتا برلين أمام جماهيره. فقد بايرن 8 نقاط فقط مع هاينكس بعد أن فقد 7 قبل قدومه خلال 7 مباريات فقط.

ومعه انفجر روديجيز وأكد أنه من النجوم الكبار وأن مر به لم يكن سوى فترة وانقضت. عاد ليلعب أساسيا وخلال 16 مباراة سجل 5 مرات وصنع 9 أهداف ليصل مجموع ما قدمه في الدوري الألماني 6 أهداف وصناعة 10 أهداف خلال 19 مباراة.

أداء جعل بايرن يرغب في شراء عقده من ريال مدريد بدلا من أن يستمر معارا مع الفريق في الموسم المقبل. خطوة أبدتها إدارة بايرن نحو استقرار أكبر للنجم الكولومبي في صفوف الفريق.

مولر استعاد مستواه وسجل 6 أهداف وصنع 10 بعد أن اكتفى بهدف وتمريرة حاسمة واحدة فقط قبل هاينكس.

وبعد أن استقبل الفريق 7 أهداف في أول 7 مباريات، استقبل 13 هدفا خلال 22 مباراة مع هاينكس.

عقلية هاينكس الألمانية الحكيمة في المواقف الصعبة كانت السبب في تخطى بايرن لأزمته مطلع الموسم الحالي.

لم ينتقد هاينكس فريقه على الملأ مثلما كان يفعل أنشيلوتي أحيانا.

عقب التعادل في الجولة السادسة ضد فولفسبورج والتي كانت أخر مباراة لأنشيلوتي في الدوري، قال المدرب الإيطالي: "لم نلعب كما نريد. الفريق كان بطيئا ولم نلعب بكثافة ولا بشكل مترابط".

لكن حين تكرر نفس الموقف مع هاينكس، قال:"هناك قواعد يجب علينا أن نلتزم بها. الانضباط أمر مهم ولكن الأهم هو التحدث مع اللاعبين".

أسلوب هاينكس جعل روبن يخرج ويصرح "أفضل حل لبايرن هو بقاء هاينكس، أشعر وكأنه أعاد لنا ترتيب الأمور".

وأضاف "لا يوجد مدرب أفضل منه بالسوق خلال الوقت الحالي. هو المدرب المناسب للبقاء لموسم آخر مع الفريق".

عودة هاينكس المؤقتة للفريق آتت ثمارها جيدا وأعاد الفريق للمسار الصحيح لأنه أجاد التعامل مع اللاعبين وبث فيهم الثقة. حقق الدوري برصيد 72 نقطة بفارق 20 نقطة عن شالكة صاحب المركز الثاني وقد يحقق دوري أبطال أوروبا، وهنا المطالب باستمراره مع الفريق ربما تكثر بشكل كبير، وهنا قد يلجأ هاينكس لكلبه مرة أخرى لاتخاذ قراره بالبقاء من عدمه مع بايرن.

نرشح لكم

التعليقات

قد ينال إعجابك