4 ملامح من تدمير ليفربول لمانشستر سيتي.. موسيقى "الميتال" تصعق هدوء جوارديولا

الأربعاء، 04 أبريل 2018 - 23:51

كتب : رامي جمال

ليفربول - مانشستر سيتي

"هو يلعب كرة القدم مثل الأوركسترا هذه موسيقى صامتة لكن أنا أحب "هيفي ميتال" الموسيقى الصاخبة" يورجن كلوب المدير الفني لليفربول متحدثا عن آرسين فينجر نظيره في أرسنال في وقت سابق.

وأمام مانشستر سيتي عزف المدرب الألماني موسيقاه المفضلة بطريقته المفضلة فشعر نظيره في مانشستر سيتي بيب جوارديولا بالهلع من كمية الصخب وجعلته مشلولا لا يستطيع التفكير.

وأصبح لزاما على مانشستر سيتي الفوز برباعية دون رد في ملعب الاتحاد الثلاثاء المقبل لضمان التأهل لنصف النهائي للمرة الثانية في تاريخه عقب الهزيمة في ذهاب ربع النهائي بثلاثية دون رد.

أما ليفربول فيكيفه أي نتيجة حتى الهزيمة بهدفين دون رد للتأهل إلى نصف النهائي.

فما هي الملامح التي ظهرت في المباراة؟

هجوم مدمر

بدأ ليفربول المباراة بنوع من الرهبة وامتلك سيتي الكرة لدقائق معدوة ولكن بعدها استفاق لاعبو كلوب وبدأت عملية تدمير الضيوف.

قال جوارديولا أن لديه خطة لإيقاف محمد صلاح ولكن الدفع بديفيد سيلفا على ناحية اليسار أي اليمنى لليفربول تسببت في وجود خلل دفاعي فيها.

ذلك الأمر فتح الطريق أمام صلاح للهروب مرة لتسجيل هدفا وللهروب ثانيا لإرسال عرضية حولها ساديو ماني لهدف.

وإجمالا هجوم ليفربول مازال يثبت أنه مدمر لأي خصم يقابله لم لا فهو ثاني أقوى الخطوط بالدوري الإنجليزي بعد مانشستر سيتي والأقوى بدوري أبطال أوروبا.

دفاع هش

في مقابل الهجوم المدمر لليفربول كان دفاع مانشستر سيتي لديه سذاجة كبرى في التعامل مع هجوم ليفربول فكل فرصة للحُمر كان يمكن أن تنتج هدفا.

الهدف الأول لليفربول كان خط الدفاع بالكامل في وسط الملعب وتسلم صلاح الكرة وركض باتجاه منطقة الجزاء دون أدنى مضايقة.

الهدف الثاني لليفربول على سبيل المثال تسلم أليكس تشامبرلين الكرة ومهد الطريق لنفسه ونظر لمرمى إيديرسون وسدد كل ذلك دون أدنى ضغط من مدافعي سيتي.

الهدف الثالث لم يستطع اي لاعب مراقبة ساديو ماني الذي حول عرضية صلاح برأسية في الشباك.

بل وبعد ذلك الهدف أتيحت لليفربول أكثر من فرصة هدفف محقق لولا عدم جودة اللمسة الأخيرة لزادت النتيجة.

إدارة متميزة من كلوب

قال كلوب قبل المباراة في المؤتمر الصحفي: "الطريقة التي نهاجم بها والضغط العالي الذي نطبقه يجعل المنافسين لا يشعرون بالسعادة، إن قمنا بذلك غدا فسوف يكون الأمر صعب عليهم".

وأكمل "الفرق التي دربها دائما ما تكون متميزة خاصة في التمركز، هو حظي بفرق ولاعبين تتخذ قرارات مثالية في برشلونة كان هناك شابي هيرنانديز وإنييستا وبوسكيتس وميسي".

وتابع "في بايرن كان معه العديد من اللاعبين الرائعين الذين يتخذون قرارات جيدة والآن لديه ديفيد سيلفا وجوندوجان وأجويرو وساني وسترلينج وجابرييل خيسوس".

وشدد كلوب "التمركز هام للغاية ولكن هذا ليس السحر، ليس معنى توغل الجناح الخلفي للداخل أن هذا غير معتاد، ولكن عندما يكون كل اللاعبين في وضعيات متلفة ويتحركون في كل جزء من الملعب من أجل أن يكونوا متاحين في كل ثانية وهنا تظهر مدى أهمية الإمكانيات الفردية للاعبين".

وفي المباراة عزف كلوب موسيقاه المفضلة "هيفي ميتال" بطريقة مميزة فقام ليفربول بضغط عال مميز واستغل المساحات الشاسعة في دفاع سيتي فسجل أهدافا وعرف كيف يحرم لاعبو سيتي من إيجاد أي مساحة في دفاعه فخرج بشباك نظيفة.

كما أن ضفط ليفربول القوي أجبر لاعبو سيتي على ارتكاب الأخطاء فغابت الخطورة الهجومية لسيتي.

وفي الشوط الثاني لجأ ليفربول للدفاع في البداية خوفا مما حدث في لقاء الدوري وانتصاره بنتيجة 4-3، فالهجوم بشكل متزايد كان سيتسبب حتما في استقبال أهدافا.

ففضل كلوب اللجوء للدفاع لإراحة لاعبيه قليلا والاعتماد على المرتدات لكنه فوجئ بإصابة صلاح وإرهاق فيرمينو فاضطر لاستبداله وترك ساديو ماني وحيدا.

وإجمالا حتى بدون صلاح وفيرمنيو فلم تشعر بخطورة لسيتي على دفاع ليفربول والنتيجة أن الضيوف لم يسددوا ولا مرة على مرمى لوكاس كاريوس.

نعم ولا تسديدة.

السؤال الأهم

عانى ليفربول كثيرا في غياب صلاح فلم يكن هناك من ينقل الفريق من الدفاع للهجوم سريعا وفي ظل عدم معرفة موعد عودته للملعب فعلى المدرب الألماني إيجاد حلا لتلك المشكلة.

وسوف يلاقي ليفربول منافسه إيفرتون في دربي الميرسيسايد في الجولة المقبلة من الدوري الإنجليزي وهي اختبار هام للغاية بدون وجود صلاح إن لم يشارك قبل ملاقاة سيتي في الإياب.

اقرأ أيضا

هل ضمن صلاح التتويج بجائزة الأفضل في شهر مارس بالدوري الإنجليزي؟

السر خلف مقصية كريستيانو في شباك يوفنتوس

يوفنتوس وريال مدريد.. ديجا فو

خبر في الجول – نانا بوكو يغيب عن مواجهة الزمالك ومصر للمقاصة

صلاح أمام دي بروين.. هل هي مواجهة حاسمة في معركة الأفضل داخل إنجلترا؟

الكشف عن - اختيارات دي بروين الكاملة للأفضل بالدوري.. صدق في وعده لصلاح

التعليقات